كيف أقضي على حب الشباب واثاره

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٢ ، ٢١ مارس ٢٠١٨
كيف أقضي على حب الشباب واثاره

علاج حبّ الشباب

العلاج الطّبّيّ

من طرق العلاج الطبيّ لحب الشباب ما يلي:[١]

  • المضادّات الحيوية: ومن الأمثلة عليها التتراسايكلين (بالإنجليزية: tetracycline)، وهي تعزّز مكافحة البكتيريا والعدوى من الداخل إلى الخارج، وتُستخدم عادةً إلى جانب الأدوية الموضعية كالكريمات، عند عدم نجاح الأخيرة في العلاج لوحدها.
  • حبوب منع الحمل: تعمل حبوب الحمل على تنظيم مستويات الهرمون في الجسم، والحدّ من ظهور حبّ الشباب لدى بعض النّساء، ويُمنع استخدام هذه الحبوب أثناء الحمل.
  • أيزوتريتينوين: ينتمي هذا الدواء (بالإنجليزية: Isotretinoin) إلى عائلة الريتينويد، وهو يقلّل من حجم الغدد الدهنيّة، ويساعد في تنظيم استبدال الخلايا الجلديّة؛ مما يساعد على التخلّص من البكيتريا والزيوت الزائدة عبر المسام، ويصف الطبيب هذا الدواء في حالات حب الشباب الكيسي الشديد، أو عند فشل الأدوية الأخرى في العلاج؛ لاحتوائه على آثار جانبية قد تكون شديدة في بعض الأحيان.
  • العلاج بالليزر: يساعد العلاج بالليزر في تقليل عدوى حبّ الشباب؛ حيث إنّ ضوء الليزر يحدّ من كمية البكتيريا المتواجدة على الجلد والمسببة للحبوب.
  • التقشير الكيميائي: يتم من خلال التقشير الكيميائي إزالة الطبقة الخارجية من الجلد، مما يؤدي إلى إزالة الرؤوس البيضاء والسوداء في الوقت ذاته.


العادات الصحّية

يُمكن اتّباع العادات الصحّية الآتية لعلاج حبّ الشباب:[٢]

  • الحدّ من تناول السكّر: تُشير الدراسات إلى أنّ اتّباع نظام غذائي منخفض السكّر يؤدي إلى التخفيف من أعراض حبّ الشباب، وبالإمكان تناول الفواكه عند الشّعور برغبة في تناول الأطعمة حلوة المذاق.
  • النوم: إنّ الهرمونات في الجسم، وعملية التمثيل الغذائي، وحبّ الشباب وغيرها من الأمور تتأثّر بالنوم؛ لذا يجب الحصول على ساعات كافية من النّوم يومياً.
  • التمارين الرياضية: إنّ التمارين الرياضية تدفع الجسم إلى إفراز المزيد من العرق، والذي بدوره يُنظّف المسام الجلدية من الأوساخ، إلى جانب ذلك تعزّز الرياضة عملية التمثيل الغذائي، وتحدّ من الإجهاد، والتي تُساهم جميعها في التخلّص من حبّ الشباب.


التخلّص من آثار حبّ الشباب

يمكن اتّباع إحدى الطرق الطبيعية الآتية للتخلّص من آثار أو ندبات حبّ الشباب:[٣]

  • صودا الخبز: تعمل صودا الخبز عند خلطها مع السائل، وتركها حتى تجف قليلاً كمقشّر طبيعيّ، ولاستخدامها يتم خلط مقدار من صودا الخبز مع مقدارين من الماء، ثمّ تطبيق الخليط على مكان الآثار بواسطة الأصابع، وفركها بشكلٍ دائريّ لمدّة لا تقلّ عن دقيقة، ثمّ شطف الوجه.
  • الألوفيرا وفيتامين E: تحتوي الألوفيرا على خصائص لعلاج الجلد، ويتمكّن فيتامين E من الوصول إلى أعماق الجلد لعلاج الندبات بحسب اختصاصيي علاج حب الشباب.
  • زيت الزيتون: يعدّ زيت الزيتون منعم جلدٍ طبيعيّ، وبحسب " American Chronicle" يُستخدم زيت الزيتون في ترطيب الوجه، واستعادة مرونة الجلد الطبيعية، وتعزيز عملية الشفاء، وللاستخدام يتم فرك الوجه كاملاً بكمية قليلة جداً منه (بحجم حبّة البازيلاء).


المراجع

  1. Erica Roth, "Acne Treatment: Types, Side Effects, and More"، www.healthline.com, Retrieved 3-3-2018. Edited.
  2. "7 Simple Natural Ways To Get Rid Of Acne Forever", www.organics.org, Retrieved 3-3-2018. Edited.
  3. BRENDA BARRON (18-7-2017), "Natural Ways to Fade Acne Scars"، www.livestrong.com, Retrieved 3-3-2018. Edited.