كيف أقوي لغتي الإنجليزية

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٠٣ ، ١٢ يوليو ٢٠١٧
كيف أقوي لغتي الإنجليزية

اللغة الإنجليزية

تعتبر اللّغة الإنجليزية من أهم اللّغات في العالم، حيث تعدّ اللّغة الأكثر استخداماً وانتشاراً، لذلك تشترط الكثير من المؤسسات والشركات في مختلف دول العالم على موظفيها والمتقدمين للعمل فيها إجادة اللّغة الإنجليزية، الأمر الذي يدفع الكثير من الأشخاص إلى تعلمها بهدف الحصول على فرص العمل، بالإضافة إلى العديد من الأسباب الأخرى، وفي هذا المقال سنعرفكم على كيفية تنمية اللّغة الإنجليزية.


كيف أقوي لغتي الإنجليزية

القراءة

تعتبر القراءة من أفضل الطرق لتنمية اللّغة الإنجليزية، حيث يُنصح بقراءة الكتب السهلة؛ كما تعتبر الكتب المخصصة للأطفال وسيلة رائعة للحصول على الكلمات السهلة، وطريقة جيدة لمعرفة كيفية تكوين الجمل، حيث يجب على المتعلم القراءة بنشاط، والتفكير في الكلمات التي يعرفها، والكلمات غير المألوفة، وإذا أتقن المتعلم كتاباً معيناً ينتقل إلى كتاب في مستوى أعلى من الكتاب السابق، ولا بدّ من الإشارة إلى ضرورة الاحتفاظ بدفتر عند القراءة، بحيث يجب أن يكتب فيه المتعلم الكلمات التي لم يفهمها، لمعرفتها لاحقاً، ومراجعتها فيما بعد.


الاستماع

وذلك بالاستماع إلى الأقراص المدمجة التي صمّمت لهذا الغرض خصيصاً، حيث تعطي الفرصة للمتعلم بترديد الكلمات المسموعة، كما أنه من الممكن تحسين مهارة الاستماع بمشاهدة البرامج المخصصة للأطفال، وأفلام الكرتون؛ إذ تستخدم المصطلحات العامية والغريبة، ويُنصح بالاحتفاظ بدفتر لتسجيل ما يسمع من الكلمات والعبارات، لمراجعتها في وقت لاحق.


المحادثة

وذلك بالتحدث مع مجموعة من الأشخاص باللّغة الإنجليزية، حيث إنّ ممارسة التحدث تساعد في الحصول على نتائج أفضل، ولا بدّ من الإشارة إلى أن إتقان مهارتي الاستماع والقراءة يساعدان بشكل كبير على إتقان مهارة المحادثة.


الكتابة

تعدّ مهارة الكتابة من المهارات الصعبة نوعاً ما، إذا ما تم مقارنتها بمهارة المحادثة، لذلك فإنّ تعلم اللّغة الإنجليزية يتطلب تعلم كيفية تكوين الجمل، وتصحيح الأخطاء الإملائية، وتعلم الرسم الإملائي للحروف والكلمات.


التفكير باللغة الانجليزية

إن التفكير باللّغة الإنجليزية سيكون صعباً في البداية على المتعلم، لأن العقل سيميل بصورة طبيعية في التفكير باللّغة الأم، ولكن مع التكرار فإنّ العقل سيعتاد على الأمر، ولا بدّ من الإشارة إلى أنه يٌنصح بالحديث بصوت عالٍ حتى يسمع المتعلم ما يقول، وعندها فإنه يتدرب على مهارتي الاستماع والمحادثة معاً.


نصائح لتعلم الإنجليزية

  • عمل قاموس شخصيّ، وجمع المفردات الخاصة بالمتعلم، ويُنصح أن يكون القاموس بالترتيب الأبجدي، ووضع الكلمات في جمل بسيطة وسهلة.
  • الابتعاد عن قواميس الترجمة الفورية.
  • استخدام التسجيلات الصوتية، لمعرفة أوجه القصور في النطق اللغوي عند المتعلم، والتدرب على معالجتها.