كيف أكتب خاطرة

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:١٥ ، ٢٨ يناير ٢٠١٥
كيف أكتب خاطرة

كيف أكتب خاطرة

كثيراً ما يشعر الإنسان بحالات معينة وأن الكلمات تتجمع في عقله وداخله، وأنه في حاجة لإخراجها فيحاول كتابتها على الورق، حيث أن الكتابات الأدبية من أجمل وأرقى الوسائل التي يعبر بها الإنسان عما يجول في خاطره، في جميع حالاته سواء كان مهموماً أو مكتئباً أو عاشقاً أو سعيداً في حياته، فمن وسائل التخلص من الإكتئاب والمشاعر السلبية التي تتملكه تكون عن طريق كتابتها على الورق ثم حرق هذه الأوراق فهذه الطريقة إحدى طرق العلاج النفسي، ويمكن أن تكون هذه الكتابات عبارة حكاية أو أبيات شعرية أو قصائد النثرية أو خاطرة وفي جميع أنواعها من الأمور التي تحتاج إلى ملكة الكتابة ومعرفة قواعد اللغة العربية والحس العالي المرهف.

فما هي الخاطرة

الخاطرة هي عبارة عن فن أدبي مثله مثل غيره من الفنون كالشعر أوالقصص وغيرها، ويتشابه مضمونها إلى حد كبير مع الرسالة والقصة، وحتى تكون الخاطرة ناجحة لا بد من كتابتها بشكل متقارب من أسلوب القصة والرسالة والقصيدة النثرية .

وللخواطر عدة أنواع، من أبرزها

  • الخاطرة الرومنسية  : تتحدث عن المواقف العاطفية التي مر بها الإنسان في حياته من اشتياق أ وحب أ وخيانة أ وفراق إلخ...
  • الخاطرة الإنسانية : تتحدث عن الأخلاق والقيم الإنسانية الفاضلة والصادقة، كالتضحية والشجاعة والوفاء، إلخ.... .
  • الخاطرة الوجدانية  : تعبر هذه الخاطرة عما يدور في وجدان الكاتب وما ه وموجود في أعماق نفسه، وكذلك فهي تعبر عن نظرته للحياة والأمور من حوله، لكنها قد تكون خيالية في بعض الأحيان.
  • الخاطرة الإجتماعية  : يصف هذا النوع من الخواطر المواقف التي تحيط بالكاتب، ويعنى بالأسرة والمجتمع والأصدقاء والدولة، إلخ...

لكن ما هي كيفية كتابة الخاطرة

لكتابة خاطرة ناجحة وصحيحة، كل ما عليك فعله ه واتباع الخطوات التالية :

  1. قم بوضع عنوان للخاطرة، واحرص أن يكون هذا العنوان ذ وعلاقة بموضوع الخاطرة، حتى لا يشتت ذهن القارئ ، وأن يعمل العنوان على شد القارئ لموضوع خاطرتك.
  2. بداية الخاطرة يجب أن تعمل على شد القارئ أكثر وأكثر نحوالخاطرة، ويكون ذلك بوضع عبارات جميلة ورائعة في أول السطور، بحيث تعمل كبداية إبحارنا في عالم هذه الخاطرة، فهنا يكمن الشد الذهني لقرائتها والإستمتاع بها .
  3. البدء بالتعمق في الموضوع حتى الوصول إلى لبه (داخله)، وهنا يجب أن تكون الأفكار والجمل متسلسلة وتسهل قراءتها دون أي تعقيد، وأن تكون الجمل موصولةً ببعضها بطريقة أدبية .
  4. أما الآن فقد وصلنا إلى نهاية الخاطرة، وهنا يجب أن تربط بداية الخاطرة بنهايتها بشكل غير مباشر .