كيف أكتب مدونة

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤٦ ، ٣١ يناير ٢٠١٨
كيف أكتب مدونة

اختيار أفكار جديدة

ينبغي على كاتب أي مدوّنة اختيار أفكار جديدة، وتجنب تكرار المنشورات، حتى لا يجعل القرّاء يشعرون بالملل، وذلك عن طريق:[١]

  • الاحتفاظ بملف لكتابة الأفكار، واللجوء إليها، والاستفادة منها وقت الحاجة إلى كتابة أشياء جديدة.
  • طرح أسئلة على القرّاء، بالإضافة إلى سؤالهم عن الأمور التي يريدون قراءتها، والاستفادة من التعليقات التي يتلقاها في المدونة.
  • كتابة المنشورات ذات العناوين الشائعة والشعبية، بحيث يمكنه الكتابة عن الأمور التي كُتِبَت ولكن يجب إضافة معلومات إضافية إلى نفس الموضوع.
  • البحث عن أكثر المواضيع التي يتم البحث عنها في الإنترنت، والتي لها علاقة بموضوع المودنة الخاصة، فمثلاً يعتبر جوجل موقعاً جيداً للبداية منه لمعرفة ما أكثر الأمور تشويقاً بالنسبة للباحثين.
  • إجراء مقابلة مع شخص متخصّص في مواضيع المدونة الخاصة، ويمكن القيام بها عن طريق البريد الإلكتروني.


الاستمرار في القراءة

تعتبر القراءة من الأمور المهمة لأي إنسان، فهي تساعد على تفتُّح العقل وإعطائه نظرة جديدة في العديد من المواضيع المعروفة، فيمكن مثلاً قراءة الروايات القصيرة، أو قصص الخيال العلمي، أو الخيال الملحمي، فهذه الأشياء تعطي دروس قيّمة وتجربة للحياة، كما أن القراءة تمكّن من بناء أفكار جديدة، وتحسين المفردات واللغة بشكل أكبر.[٢] من الجدير بالذكر أنه ينبغي أن يكون المحتوى ذو جودة ونوعية جيدة وجاذبة للقرّاء، ويجب أن يكون فريداً من نوعه، لذا ينبغي تجنب السرقة من أية كتب أو مواقع أخرى.[٣]


استخدام مواقع التواصل الاجتماعي

يمكن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك والتوتير، فهما يعتبران من أكثر الوسائل شيوعاً لجعل الوصول إلى المدونة من قبل جوجل أسهل وأسرع، ثم القيام بمشاركة المنشورات الخاصة عليها، حيث إنه إذا وجد محرك البحث أن المدونة أو رابط الموقع على مواقع التواصل الاجتماعي، سوف يقوم بسرعة بإدراج المدونة على صفحات نتائج البحث.[٣]


المراجع

  1. Susan Gunelius (12-9-2017), "How to Write a Blog in 5 Easy Steps"، www.lifewire.com, Retrieved 22-1-2018. Edited.
  2. Ivan Dimitrijevic, "8 Great Writing Hacks Every Creative Writer and Blogger Should Know"، www.lifehack.org, Retrieved 22-1-2018. Edited.
  3. ^ أ ب "How to increase blog traffic fast 2014 – top 14 tips revealed", www.vkool.com, Retrieved 22-1-2018. Edited.