تعريف المدونة

تعريف المدونة

تعريف المدونة

تُعرّف المدونة بأنّها موقع إلكتروني أشبه ما يكون بالمجلة يُدوّن فيها فرد، أو مجموعة الأفراد، أو حتى شركة الأفكار، أو المعتقدات، أو سجلاً من الأنشطة، ويُمكن أن تختصّ المدونة بنشر موادٍ أصلية، أو بفلترة الأخبار والمقالات بجمعها من مصادر مختلفة من الإنترنت وتذييلها بمصادرها، وتتضمن بعضها مدوناتٍ إلكترونية تسمح للزوار بترك تعليقاتهم على المحتوى والتفاعل مع الناشر.[١]


تُعتبر المدونات إحدى الوسائل الإلكترونية التي تُستخدم لجني الأرباح؛ ومن أهم الطرق المُستخدمة لكسب الأموال من خلالها ما يأتي:[٢]
  • بيع مساحات إعلانية على المدونة.
  • قبول التبرعات.
  • التسويق لمنتجات أخرى مقابل عمولة.
  • استخدام المدونة لبيع المنتجات الخاصة.


أنواع المدونات

يوجد عدّة أنواع من المدونات، وأبرزها ما يأتي:[٣]

  • المدونات الشخصية أو الخاصة: هذا النوع من المدونات يكون مخصص للاستخدام الشخصي؛ كما أنها تركّز على المدوِّن أكثر من الجمهور؛ حيث تتناول المدونة محتوى يتركز حول حياته، واهتماماته، وهواياته.
  • المدونات المتخصصة: يركز هذا النوع من المدونات على مواضيع محددة؛ بما يتناسب مع اهتمامات المدون ومهاراته، ومعرفته؛ ومن أبرز الأمثلة على هذا النوع من المدونات؛ مدونات السفر، ومدونات الموضة، والمدونات الصحية، ومدونات الطعام.. وغيرها.
  • مدونات الشركات أو الأعمال: يعود هذا النوع من المدونات إلى المواقع الإلكترونية للشركات التي تحتوي في أحد أقسامها على مدونة؛ وتهدف بشكل أساسي إلى جذب المستهلكين المستهدفين في السوق؛ وإفادتهم بأيّ تحديثات فيما يتعلق بأي تغييرات في الشركة.
  • مدونات التسويق: أو المدونات التابعة، يرتكز هذا النوع من المدونات على التسويق بالعمولة؛ من خلال الترويج لمنتجات وخدمات طرف ثالث عبر المدونه.
  • المدونات العكسية: في مثل هذا النوع من المدونات؛ يُنشأ محتوى المدونات من قبل كُتّابٍ ضيوف وليس من قِبل مالك المدونة، مع العلم بأنّه يجوز له كتابة مقالات خاصة به ونشرها على المدونة، ولكن يتمثّل دوره الأساسي في الإشراف على عمليات الإرسال الواردة من الكتّاب الآخرين وتعديلها.


الفرق بين الموقع والمدونة

يُوجد مجموعة من الاختلافات بين الموقع والمدونة، أهمّها الآتي:[٤]

عنصر الاختلاف الموقع الإلكتروني المدونة
تحديث المحتوى يكون محتواه ثابت غالباً، ونادراً ما يُحدّث؛ وعليه فإن محتواه لا يتغير من زيارة لأخرى. تحتاج إلى تحديثات مستمرة بشكل دائم ومنتظم؛ فهي تُقدّم شيئًا جديدًا بشكل دوري سواء كان يومياً، أو أسبوعياً، أو شهرياً.
مشاركة القراء لا يُتيح الموقع الفرصة للقراء لمشاركة آرائهم مع المجتمع. تُتيح المدونة الفرصة للقراء لمشاركة آرائهم مع المجتمع؛ وذلك من خلال إتاحة المجال لهم للتعليق والتعبير عن أفكارهم المختلفة.
توفر عناصر محددة لا تتضمن المنشورات في المواقع الإلكترونية العناصر الخاصة بكتابة المراجع تتضمن المنشورات في بعض المدونات بعض العناصر الأساسية، مثل: المراجع التي استخدمها المؤلف، ويتضمن ذلك: تاريخ النشر وغيره من العناصر.


إيجابيات التدوين

فيما يأتي أبرز إيجابيات التدوين:[٥]

  • يُساهم التدوين بشكل كبير في تحسين محركات البحث.
  • يُساعد التدوين الجهة التي تملك المدونة في بناء علاقة إيجابية مع العملاء؛ كما أنّه يُحافظ على بقاء الشركة في حلقة من التواصل المستمر معهم من خلال الانترنت.
  • يُشكّل التدوين مصدر دخل إضافي أو بديل لأصحاب المدونات.


سلبيات التدوين

فيما يأتي أبرز سلبيات التدوين:[٥]

  • يتسبب التدوين أحياناً في استنزاف أوقات القراء أو أصحاب المدونات.
  • يتطلب التدوين خلق أفكار جديدة بشكل مستمر.
  • لا يُمكن الاعتماد على التدوين كمصدر أساسي للدخل؛ خصوصاً أنّ الدفع يتأخّر في كثير من الأحيان في المدونات.


المراجع

  1. Michael Aaron Dennis (07-06-2019), "Blog"، www.britannica.com, Retrieved 10-04-2021. Edited.
  2. KAROL KROL (24-11-2020), "Blog vs. Website – Which One? Which One Should I Choose and Which One is Better?"، www.websitesetup.org, Retrieved 10-04-2021. Edited.
  3. Maisha R. (10-03-2021), "What Is a Blog? An Introduction to Blogging"، www.hostinger.com, Retrieved 10-04-2021. Edited.
  4. Artem Minaev (01-01-2021), "What is a Blog? – Definition of Terms Blog, Blogging, and Blogger"، www.firstsiteguide.com, Retrieved 10-04-2021. Edited.
  5. ^ أ ب RANDY DUERMYER (08-01-2021), "What Is Blogging?"، www.thebalancesmb.com, Retrieved 10-04-2021. Edited.
1252 مشاهدة
Top Down