كيف أكتشف موهبتي الخاصة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٥٣ ، ٨ أكتوبر ٢٠١٥
كيف أكتشف موهبتي الخاصة

المواهب

خلَقَنا اللهُ سبحانه وتعالى مختلفين ومميزين عن بعضنا البعض، فكلٌّ منا له شكله وأفكاره وبصمته، ولكل منا أيضًا موهبته المميزة عن الآخرين، فالموهبة تعني ما يهبه الله للإنسان من مهارة أو مقدرة تميّزه عن معظم الأشخاص الآخرين. ولا يوجد إنسان إلا ولديه موهبة، بل عدّة مواهب، فالعالم لا يصبح جميلًا ومتكاملًا إلا بتنوّع ما يقدّمه كل فرد لهذا العالم، بل إن الفرد نفسه إذا اكتشف موهبته صار أكثر ثقة بنفسه، وهناك الكثير ممن عرفوا مواهبهم واعتنوا بها، حتى اشتُهروا في زمانهم بإبداعهم وتفوّقهم، في هذا المقال سنذكر لكم كيف تعرفون مواهبكم وما هي الطرق التي تجعلكم تكتشفونها.


حجم الموهبة

أول ما عليك معرفته هو أن الموهبة ليست بالضرورة عملًا كبيرًا أو إبداعًا في أمر مهمّ جدًّا، بل قد تكون في أصغر الأشياء، فطريقة ترتيبك لملابسك قد تدلّ على مهارة، وتعاملك مع أخيك الصغير قد يكون مهارةً أيضًا، بل ربما تكون مهارتك في فكّ قطعة صغيرة لا يستطيع معظم الناس فكّها! وأي مهارة صغيرة من هذا النوع ليست أقل أهمية من المهارات الكبرى والتي يسهل إظهارها.


اقرأ عن الموهوبين

فالموهبة لا تظهر وحدها في كثير من الأحيان، بل تحتاج إلى بحث، ولذا فلا بد من أن تطّلع على مواهب الآخرين، وتقرأ عنها، وتلاحظ كيف تعاملوا معها، وكيف اكتشفوها ثم طوروها، ابحث في الإنترنت عن قصصهم أو اقرأ كتبًا في الموضوع نفسه، وهذا لا يعني أنك ستجد موهبتك عند أحدهم، بل إن الاطلاع الواسع على المواهب يساعدك على اكتشاف مواهب أخرى.


جرّب المواهب

قد لا تعرف موهبتك حتى من قراءتها، بل عليك تجريب العديد من هذه المواهب حتى تعرف ما هي موهبتك الحقيقية، مارس أعمالًا مختلفة، وخُض تجارب جديدة، ولا تيأس إن استغرق ذلك وقتًا، بل واظب على محاولة الاكتشاف حتى تعرف ما هي موهبتك، وتذكر أنه أيًا كان الوقت المستغرق في معرفتها فهي تستحق، أنت لا تريد أن تكون شخصيًا عاديًا أليس كذلك؟


راقب نفسك

لاحظ ما تحبّ، وما تجد نفسك فيه فعلًا وتتمنى ممارسته طوال الوقت، فلكل منا نوع من الأعمال التي يستمتع بها ويكون مستعدًّا لقضاء الساعات الطوال يوميًا في أدائها، راقب نفسك وشعورك خلال أي عمل، خصوصًا تلك الأعمال الجديدة التي تجرّبها لاكتشاف موهبتك، وسجّل ملاحظاتك في كلٍّ منها.


تجربة أخيرة

بعد أن تكون قد سجّلت عدة مجالات وجدت أنك استمتعت بها، جرّبها واحدًا واحدًا تجربة طويلة، أي مارسها لمدة ثلاثة أشهر متواصلة، ولاحظ إن كنت قد استمتعت بها حقًا ورغبت في الاستمرار بها أكثر، وبعد أن تعرف موهبتك، افخر بها ومارسها دائمًا.


عليك أن تتذكر دائمًا أن الموهبة يجب أن تعزَّز بالتدريب المتواصل، والتمرين المتكرر والمكثّف، وإلا فلن تكون مميّزة بحق، وكلما طوّرت نفسك أكثر فيها، تكون قد صرت من الناس الأكثر تميّزًا في هذا المجال. التميّز جميلٌ جدًا ويستحقّ جهدَك، فلا تتوقف!