كيف أكون إنسانة راقية

بواسطة: - آخر تحديث: ٢١:١١ ، ٢٤ يوليو ٢٠١٨
كيف أكون إنسانة راقية

الرُّقي في الأخلاق

تنطوي كلمة الرُقي على العديد من المعاني ذات الدلالات السامية، فهي تدُل على ترفُّع النفس عن كل ما هو دنيء، لأنها تسعى إلى العلو وترفض كل تافه، قال الله تعالى في كتابة الحكيم: (أَو يَكونَ لَكَ بَيتٌ مِن زُخرُفٍ أَو تَرقى فِي السَّماءِ وَلَن نُؤمِنَ لِرُقِيِّكَ حَتّى تُنَزِّلَ عَلَينا كِتابًا نَقرَؤُهُ قُل سُبحانَ رَبّي هَل كُنتُ إِلّا بَشَرًا رَسولًا)،[١] وبهذه الآية نرى أن الله -عزّ وجلّ- قد ربط كلمة الرقي بالسماء، وذلك يدل على أن الإسلام يهتم بكل ما هو مُتصف بالسماوية، ويرفض كل ما يدعو إلى الانحطاط أو النزول إلى الحضيض، حيث إن الرقي يُشبه السراج الذي يُساعد على إضاءة جميع بيت المسلمين، لأنه موجود في الدين الإسلامي وفي عقيدته.[٢]


وتُعتبر الأخلاق الراقية من الأمور التي ترفع من قدر الإنسان، وتجعل أخلاقه وصفاته أرقى منزلة، وقد كانت الأخلاق الراقية من صفات رسول الله -صلى الله عليه وسلّم-، حيث كان الرسول -عليه السلام- يحث على حسن الخلق، والدليل قوله -صلى الله عليه وسلّم-: ( إن المؤمنَ لَيُدْرِكُ بحُسْنِ خُلُقِه درجةَ الصائمِ القائمِ).[٣][٤]


الإنسانة الراقية

يرتبط مفهوم الرُقي لدى المرأة في السلوكيات التي تقوم بها، فيجب أن تكون المرأة مهذبة الأخلاق، ومراعيةً لمشاعر الآخرين، وتهتم لكرامتها، وتبتعد عن التكبّر، والعناد،[٥] فمن أجل أن تتحوّل الفتاة إلى إنسانةٍ راقيةٍ يجب أن تتبع عدة خطوات، تتمثل بما يأتي:[٦]


الاتصاف بالصفات الراقية

من أجل أن تتمكن الفتاة من الوصول إلى درجة الرُقي، يجب أن تتصف بصفات خاصة، تتمثل بما يأتي:[٦]

  • أن تمتلك الثقة الكافية بالنفس.
  • أن تكون لديها توقعات تجعل من حياتها أفضل، فالإنسانة الراقية تتوقع حدوث الأفضل دائماً.
  • محبة الذات، ويعني ذلك محبة المقتنيات والأمور الشخصية، فالإنسانة الراقية تبحث بشكل مستمر عن كل ما يجعلها أفضل، مع المحافظة على صفة التواضع.
  • تستخدم التعبيرات الأنيقة في وجهها.
  • لا تتصف الإنسانة الراقية بالوقاحة، بل تقوم بالتعامل مع من حولها بهدوء، ولطف، وحزم، مع المشي والرأس مرتفع.
  • يجب أن تقوم الفتاة بتغيير عدة أمور في نفسها من أجل أن تصل لدرجة الرُقي، مثل العمل على التحكّم بطريقة التفكير، مع تغيير مظهرها، وتغيير طريقة الحياة.
  • قراءة الكتب أو الروايات التي تحتوي على مواضيع تتحدث عن الإتيكيت أو عن الأخلاق الحميدة.[٥]


أن يكون المظهر الخارجي راقياً

يجب أن تقوم الفتاة بعدد من التغييرات في مظهرها الخارجي من أجل أن تصل لدرجة الرُقي، وتتمثل تلك التغيرات بما يأتي:[٥]

  • استخدام الوضعيات المناسبة في المشي أو الجلوس، فيجب أن يكون الظهر مستقيماً وليس أحدباً وأن تكون وضعية الرأس مستقيمة.
  • الاهتمام بالنظافة الشخصية بشكل مستمر، والاستعداد لأي أمر طارئ عن طريق جلب ملابس احتياطية.
  • ترتيب الشعر وتمشيطه بشكل دائم، مع الاهتمام في وضع مستحضرات التجميل في الصباح والمساء، بما يتناسب مع الوقت، والابتعاد تماماً عن استخدام كميات كبيرة من مستحضرات التجميل لتجنب الابتذال في المظهر.
  • ارتداء الملابس الأنيقة التي تتصف بالوقار، حيث يجب أن تكون الملابس مرتبة، وخالية من أي تجعدات، ولا يعني رُقي الملابس أن تكون ذات ثمن باهظ، بل يجب أن تكون ملائمة للفتاة، وأن تغطي أجزاء أساسية من جسم الفتاة، فيجب أن تتجنب الفتاة ارتداء الملابس الشفافة أو القصيرة.


تعلّم التصرفات الراقية

يجب أن تحرص الفتاة على تعلّم التصرّف بشكل راقي، ومن أهم تلك التصرفات ما يأتي:[٥]

  • الابتعاد عن استخدام الشتائم أو الألفاظ النابية، لأنها لا تعتبر من التصرفات التي تعزز الأنوثة.
  • يجب ألّا تتحدث الفتاة الراقية بصوت مرتفع أو التمتمة بشكل غير واضح، بل يجب أن تتميّز طريقة التحدث بالثقة والوضوح.
  • يجب أن تقوم الفتاة الراقية بمراعاة مشاعر الآخرين، فالفتاة الراقية تراعي حاجة من حولها من كبار السن، أو الأصدقاء، أو الغرباء وأن تعاملهم باحترام وبالطريقة ذاتها التي تحب أن تُعامل بها.
  • تعامل الفتاة الراقية جميع من حولها بشكل ودّي، مما يجعلهم يشعرون بالراحة عند الوجود في المكان نفسه معها، فمن الممكن أن تتعلم الفتاة المهارات الخاصة بالمحادثة من أجل أن تعطي الأشخاص حولها صورة لها توضح بأنها متعلمة وذات أخلاق، مما يزيد من شعور الراحة عند وجودهم معها.
  • أن تقوم الفتاة باتباع أصول الإتيكيت وفهمها بشكل جيد، وذلك من أجل أن تتمكن من التصرف بالشكل المناسب عند تعرضها لأحد المواقف.
  • الابتعاد عن النميمة والتحدث بشكل غير مناسب عن أشخاص غائبين، وذلك بغض النظر عن المشاعر التي تشعر بها الفتاة اتجاه أولئك الأشخاص، كما يجب الابتعاد عن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لنشر الكلمات الموجهة بشكل غير مباشر لتلك الفئة من الناس، والمحافظة على الرُقي في جميع المنشورات الخاصة بها.
  • التصرف بشكل جيد، ويعني ذلك القيام بالأمور الأخلاقية التي تتمثّل في إعادة عربات التسوق إلى مكانها، أو مساعدة الكبار في السن.
  • الابتعاد عن التصرفات التي لا تجعل الفتاة تظهر بشكل راقي، مثل مضغ العلكة بصوتٍ مرتفع، أو التجشؤ عند تناول الطعام، أو القيام بحركات تدل على السخرية.
  • تحمل الفتاة لمسؤولية الأفعال التي تقوم بها، لأن دور الضحية لا يتناسب مع الرقي، كما أن إلقاء اللوم على الآخرين من الأمور التي تؤثّر بشكل سيء في صورة الفتاة الراقية، حيث يجب أن تقوم الفتاة بالاعتذار عمّا بدر منها، لأن هذا الأمر يجعلها قادرة بشكل كامل على تغيير حياتها لما تحلم به.


المراجع

  1. سورة الإسراء، آية: 93.
  2. عباس مسالمة (24/7/2014)، "رقي الحياة في حياة الرقي"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 22/6/2018. بتصرّف.
  3. طارق محمد امعيتيق (24/12/2008)، "الأخلاق الراقية"، http://www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 22/6/2018. بتصرّف.
  4. رواه الألباني، في صحيح أبي داود، عن عائشة أم المؤمنين، الصفحة أو الرقم: 4798، خلاصة حكم المحدث: صحيح.
  5. ^ أ ب ت ث "كيفية أن تصبحي امرأة راقية"، www.ar.wikihow.com، اطّلع عليه بتاريخ 22/6/2018. بتصرّف.
  6. ^ أ ب "Traits of A Simply Sophisticated Lady", WWW.elegantwoman.org,13/3/2016، Retrieved 22/6/2018. Edited.