5 نصائح لتكوني زوجة مثالية

كتابة - آخر تحديث: ١٥:١١ ، ٢٨ أبريل ٢٠٢٠
5 نصائح لتكوني زوجة مثالية

الزواج

يمكن تعريف الزواج الزواج بأنّه عقد قانوني واتحاد اجتماعي وعاطفي بين الرجل والمرأة، تنظمه القواعد والعادات التي تُحدّد كلّ من حقوق وواجبات كلا الطرفين، كما أنّ الزواج يُعدّ علاقة دائمة، وقد يواجه الزوجان تحديات وأمور تحدد مدى ثبات وقوة هذه العلاقة، وطريقة تفكير كلا الزوجين في حلّها، وإثبات مدى قدرتهما على تجاوزها ومدى صلاح ومثالية هذه العلاقة، كما أنّ الزواج يُكسب كلا الزوجين القوة والمهارات والأساليب الجديدة لمشاركة الحياة معاً، وجعلها أكثر سعادة ومحافظة على الحب بين الطرفين.[١][٢]


نصائح لتكون الزوجة مثالية

تتساءل الكثير من النساء حول كيفية جعل نفسها زوجة مثالية وصالحة، ولكن في الحقيقة إنّ التفكير بذلك والبحث عن كيفية جعل هذا الأمر حقيقة هو بحد ذاته إثبات لذلك، وفيما يأتي مجموعة من النصائح لتكون الزوجة مثالية، ومنها ما يأتي:[٣]

  • التوقف عن التفكير بأن الزواج مثالي وخالي من المشاكل: يجب على الزوجة أن تتوقف عن التفكير أنّ الزواج مثالي وخالي من العيوب تماماً مثلما تشاهده في القصص، وأن تتوقف عن البحث عن الكمال، حيث إنّه لا يوجد زواج خالي من المشاكل تماماً، إلّا أنّ هناك أزواج استطاعوا بالحب والتفاهم التغلب على هذه المشكلات وحلها.
  • التوقف عن محاولة أن تكون بمظهر مثالي دائماً: يجب أن تتوقف المرأة عن محاولاتها بجعل نفسها مثالية وخالية من العيوب، مثل القيام باتباع حميات غذائية بشكل مستمر، ووضع مساحيق التجميل، ممّا قد يُسبّب لها الإرهاق والتعب؛ لأنّه من الطبيعي جداً أن يظهر الإرهاق والتعب عليها مع الوقت.
  • الشعور بالسعادة: هناك مقولة تقول إذا كانت الزوجة سعيدة فذلك يعني حياة سعيدة، حيث إنّ الزوجة السعيدة تجلب السعادة إلى المنزل، أمّا إذا كانت دائمة القلق والتوتر ولا تستمتع بالأمور التي تجري حولها، فإنّ ذلك يجعل الحياة أكثر صعوبة، لذا فالزوجة المثالية هي التي تظهر السعادة عليها لكي تكون بيئة بيتها سعيدة.
  • الاهتمام بالتفاصيل: إنّ الزوجة المثالية تنتبه لأدق التفاصيل الصغيرة ليس فقط للأمور الظاهرة والكبيرة، حيث إنّ اهتمامها بأدق التفاصيل من الأمور التي تجعلها مثالية.
  • تقديم الحب: الزوجة المثالية تظهر مدى حبها وتُشعر أسرتها بعطفها وحنانها، فهي تقدم الحب لأسرتها بالأفعال وحتّى بالأقوال، حيث إنّ جميع أفراد الأسرة بحاجة لسماع كلمات الحب والمودة.
  • أخذ قسط من الراحة: غالباً ما تكون الزوجة في حالة من العمل الدائم لتنظيم شؤون المنزل والتنظيم بينه وبين عملها إن كانت عاملة، مما يُسبب لها الكثير من التعب والإرهاق ويجعلها غير قادرة على أداء واجباتها على أكمل وجه، لذا يجب على الزوجة أن تُخصص وقتاً لنفسها لترتاح فيه وتعتني بنفسها.
  • الإيجابية والمشاركة: إنّ إحدى الطرق التي تجعل الزوجة مثالية هي الإيجابية ومشاركة المشاعر والمهام المختلفة مع شريكها، والاستمتاع في ذلك وقضاء أوقات جميلة معاً.[٤]
  • التعبير عن الامتنان: إنّ إخبار الزوجة لزوجها بامتنانها لما يقدمه من تضحيات لأجل عائلته من الأمور التي تجعلها مثالية في نظره.[٤]
  • قضاء الوقت معاً: إنّ قضاء الوقت معاً وتخصيص وقت للزوج والعائلة والاستمتاع معاً والحديث من الأمور الرائعة التي يمكن أن تقوم بها الزوجة لتصبح زوجة مثالية.[٤]
  • إخبار الزوج بما تشعر: إنّ الزوجة المثالية لا تتصرف وكأنّ زوجها يمكنه قراءة أفكارها، ويعلم وحده كيف تشعر، لذلك يجب عليها أن تخبره عندما تشعر بالإرهاق مثلاً، وما تحتاجه من أمور، حيث يجب عليها التعبير عن كلّ ما تشعر به وعدم الانتظار من الزوج أن يشعر بها دون أن تتكلم.[٥]


صفات الزوجة المثالية

إنّ الزوجة المثالية هي التي تبحث عن كيفية جعل أسرتها سعيدة وناجحة من خلال اهتمامها بزوجها ورعايتها لأطفالها وتنظيم وقتها لتلبية احتياجات عائلتها، وحتّى تكون الزوجة مثالية يجب أن تمتلك مجموعة من الصفات،[٣][٦] ومن أهم الصفات التي تمتلكها الزوجة المثالية ما يأتي:[٥]

  • جعل أسرتها من أهم أولوياتها: إنّ الزوجة المثالية لا تقدم الآخرين على أسرتها وزوجها، حيث تعتبر الزوجة المثالية أسرتها وزوجها من أهم أولوياته، لذلك تقوم الزوجة بتلبية احتياجات بيتها وأطفالها وزوجها، مع ضرورة تخصيص وقت لنفسها بين الحين والآخر.
  • التعامل مع زوجها باحترام: إنّ الزوجة المثالية تتجنب إهانة زوجها أو السخرية منه، أو رفع صوتها عليه، بل تتصرف الزوجة المثالية مع زوجها باحترام وتقدير وترفع من شأنه أمام الآخرين، حيث يجب أن تقوم العلاقة الزوجية بينهما على الاحترام المتبادل.
  • التوقف عن الخوف من الفشل: إنّ الزوجة المثالية لا تخاف من فشل العلاقة الزوجية، حيث يمكن أن تشعر بعض الزوجات بالخوف نتيجة لتجارب زواج سابقة فشلت لأشخاص تعرفهم، فهذا لا يعني أبداً أنّ زواجها قد يفشل أيضاً، بل يجب عليها القيام بكلّ ما بوسعها لتحافظ على أسرتها بكلّ ثقة وتعمل لإنجاح علاقتها.
  • مشاركة الزوج في المسؤوليات: إنّ الحياة الزوجية قائمة على التشارك، لذا يجب على الزوجة أن تشارك زوجها بالمسؤوليات وفي اتخاذ القرارات المهمة في حياتهما، حيث يجب عليهما التفكير معاً في أمورهم العائلية والتحاور لاتخاذ القرارات.
  • تقبل عيوب الزوج: لا يوجد إنسان كامل في هذه الحياة وكذلك لا يوجد زوج مثالي ليس لديه عيوب، والزوجة المثالية تدرك ذلك جيداً، وتقوم بالتصرف بشكل مناسب بحيث تركز على الإيجابيات وتحاول عدم التركيز على العيوب.
  • التوقف عن التذمر: إنّ التذمر صفة سيئة سواء كانت عند الزوج أو الزوجة، لذا يجب على الزوجة حتى تصبح مثالية أن تتوقف عن التذمر، وأن تنظر إلى الأمور بإيجابية.[٦]
  • تقديم الدعم للزوج: يجب على الزوجة حتّى تصبح زوجة مثالية أن تقدم الدعم لزوجها وتشجعه على تحقيق أحلامه وطموحاته وأن تشاركه الاحتفال بإنجازاته، كما يجب على الزوج تقديم الدعم لزوجته.[٦]
  • ترك مساحة وخصوصية للزوج: إنّ الزوجة المثالية تترك مساحة لزوجها لفعل ما يريده من أمور يحبها، كما تحترم خصوصيته.[٦]


المراجع

  1. "Marriage Rituals", www.britannica.com, Retrieved 27-4-2020. Edited.
  2. "Marriage", www.psychologytoday.com, Retrieved 27-4-2020.
  3. ^ أ ب JULIE KEATING, "How to Be a Good Wife: And Be the Best Thing a Man Can Have"، www.lovepanky.com, Retrieved 27-4-2020. Edited.
  4. ^ أ ب ت Theresa E DiDonato (6-1-2015), "7 Simple Ways You Can Become a Better Partner"، www.psychologytoday.com, Retrieved 27-4-2020. Edited.
  5. ^ أ ب Mary May Larmoyeux, "15 Things Wives Should Stop Doing"، www.familylife.com, Retrieved 27-4-2020. Edited.
  6. ^ أ ب ت ث "10 CHARACTERISTICS THAT WILL INSTANTLY MAKE YOU WIFE MATERIAL", www.beautyandtips.com, Retrieved 27-4-2020.