كيف أكون شاعرة

كتابة - آخر تحديث: ١١:٣٥ ، ٢٤ يوليو ٢٠١٨
كيف أكون شاعرة

الشِّعر

يُعتبر الشعر واحداً من الأشكال التي تنتمي إلى الفن الأدبيّ، والشعر هو مجموعة من الكلمات المحسوسة التي تمتلك صفة الجماليّة، وهو مجموعة من الكلمات المتتاليّة، والمتساويّة في التناغم اللفظيّ، والكتابيّ، ويدلّ هذا الشعر على معاني مختلفة، ويظهر هذا الاختلاف من خلال السبب الذي كُتب لأجله الشعر فمنه ما يدلّ على الحب، والرومانسيّة، والذم، والمدح، والوصف، وكلّ سطر شعريّ يُعرف بالبيت الشعريّ، وتُعرف مجموعة البيوت الشعريّة المتتاليّة بالقصيدة، وتُعرف مجموعة القصائد الموجودة في كتاب بالديوان الشعريّ، ويُعرف الشخص الذي يقوم بكتابة الشعر بالشاعر أو الشاعرة.


يعدّ الشعر العمودي الأساس في الشعر العربيّ، ويتألف البيت هذا النوع من الشعر من جزئين؛ حيث يُعرف الأوّل بالصدر، والثاني بالعجز، ويعود الفضل إلى وجود العلم الذي يدرس ويحدّد هذا النوع من الشعر إلى الخليل بن أحمد الفراهيدي الذي أسس لذلك علم العروض الذي لخص مجموعة من القواعد الأساسيّة التي يجب أن تتواجد في هذا النوع من الشعر كوزن الشعر، وقافيته اللذان يمنحان معاني الجزالة للشعر؛ حيث تعني الجزالة حبّ الأذن لسماع الكلمات الشعريّة ضمن إيقاع موسيقي جميل.


كيف أكون شاعرة

  • تحديد نوع من أنواع الشعر الذي تفضلينه، والذين تجدين بأنكِ تمتلكين القدرة على الكتابة فيه بشكل جيد.
  • العثور على مصدر للإلهام كالطبيعة، والصور الجميلة والجذابة، وقصة حبّ، وقصة إدمان؛ ويكون ذلك من التركيز على أفكار تمهد إلى كتابة الشعر بشكل مناسب.
  • الاهتمام بالصور الغريبة التي تمنحكِ شعوراً بالتفكير العميق، وهذا يساعدك على تنميّة مهاراتك الفكريّة، والمعرفيّة حول الأشياء المختلفة وبالتالي القدرة على انتقاء كلمات صائبة.
  • قراءة مجموعة كبيرة من القصائد لمختلف كبراء الشعراء، والشاعرات، وهذا من شأنه رفع مستوى التناغم الفكري للمعلومات التي تمتلكها وبالتالي تحسين القدرة على كتابة الشعر بكفاءة عالية.
  • سماع العديد من القصائد الشعريّة بأصوات الكاتبين والمغنيين؛ وهذا من شأنّه معرفة طريقة إلقاء الشعر وبالتالي رفع مستوى طريقة كتابة الشعر الموزون بشكل صحيح.


نصائح أثناء كتابة الشعر

  • كتابة الشعر عمليّة عاطفيّة، ونفسيّة نابعة من أحاسيس صادقة، وتتمّ هذه العمليّة من خلال تحويل التجارب السابقة للسلة متناسقة من الشعر.
  • العمل على نمذجة بعض الأعمال الشعريّة التي صدرت على كبار الشعار، حيث إنّ هذا الأمر يساعدك على فهم لماذا قاموا بكتابة هذه القصائد.
  • إذا كنتِ من الأشخاص الذين بدؤوا منذ فترة قصيرة بكتابة الشعر، فحاولي من أجل ذلك عدم أخذ آراء الأشخاص الذين يثبطون جهودك بالكلمات الجارحة، والحرص على أخذ آراء الأشخاص الداعمين لما تكتبين.
353 مشاهدة