كيف أكون ناجحاً في حياتي

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٠٨ ، ٢٥ أبريل ٢٠١٨
كيف أكون ناجحاً في حياتي

كيفية تحقيق النجاح

توجد خطوات يمكن أن تقود إلى النجاح، وهي كالآتي:[١]

  • عدم اختلاق الأعذار: لا أحد يمتلك حياة مثالية، ومن الأفضل ترك الأعذار تجاه الصعوبات، والتركيز على التعلم وتنمية الذات.
  • عدم التقيُّد بالمادة: الأشياء المادية (المال مثلاً) هي جزء مهم من الطموح، لكنه ليس كل شيء، لأنَّ الأشخاص الناجحين بالفعل في الحياة، هم أولئك الذين أحدثوا تغييراً في حياة الآخرين وليس في حياتهم فقط.
  • النهوض باكراً: الأشخاص الناجحون لا ينهضون متأخرين، إنهم يكافحون مبكراً وفي كل يوم، من أجل الوصول إلى أهدافهم.
  • الحفاظ على النشاط: إبقاء الجسم نشيطاً من خلال التمارين، يساعد على زيادة التركيز والحفاظ على النشاط والانتباه.
  • التقيد بالمبادئ: المبادئ والأخلاق، شيئان ربما يبدوان معدومين في مجتمع اليوم، لكن، يجب تحديد المبادئ التي تقود الشخص في الأوقات الجيدة والأوقات العصيبة، والمحافظة عليها مهما تطلب الأمر.
  • الثقة بالنفس: يتساءل العديد من الاشخاص إذا ما كانت أحلامهم أو طموحاتهم سوف تتحقق، لكن الاشخاص الأقوياء يكون لديهم إيمانٌ قوي بأن ما يفعلونه هو الصواب.
  • امتلاك السبب: من المدهش معرفة أنَّ الأشخاص الذين يحملون طموحاً للنجاح، يكونون راغبين بإثبات شيء ما للآخرين، من المهم أن يمتلك المرء قوةً دافعةً من أجل استمرار طموحه، وأن يكون الفشل خارج الاحتمالات.
  • الدراسة الرصينة: إنَّ مفتاح التفوق على أي نظام (عمل، دراسة) يكمن في معرفته أو فهمه، الدراسة بجدية هي المفتاح في حال أردت أن تنجح.


سلبيات تؤثر في النجاح

توجد أشياء عديدة تؤثر سلبياً على النجاح، ويجب التخلص منها، ومنها الأعذار الدائمة عن عمل الأشياء، الشعور الدائم بالكمال، والشعور الدائم بالخوف، عدم السيطرة على الأمور حيث يحتاج الإنسان إلى السيطرة على أموره، كما يحتاج إلى المرونة في التفكير وعدم الثبات على فكرةٍ واحدة، أيضاً، عدم الظن بأن النجاح يتحقق خلال ليلةٍ وضحاها، فالنجاح يحتاج إلى وقتٍ ليتحقق، أيضاً، يؤثر الأشخاص السلبيون على النجاح لأنَّ الشخص يحتاج من يدعم طموحاته، ومن المهم أن يتخلص الإنسان من الإجابة بنعم، في حين شعر أنَّه يحتاج إلى الرفض وقول لا.[٢]


ما هو النجاح

يمكن تعريف النجاح لغةً على أنَه القدرة على بلوغ الغايات والأهداف، مثل: القدرة على تحصيل الغنى، أو المكانة الاجتماعيةِ مثلاً.[٣]


المراجع

  1. Murray Newlands (19-11-2014), "top 10 things to do to make you Successful"، www.inc.com, Retrieved 24-4-2018. Edited.
  2. Amy Johnson, "Removing These 8 Things From Life Can Make You More Successful"، www.lifehack.org, Retrieved 19-4-2018. Edited.
  3. "success", en.oxforddictionaries.com, Retrieved 19-4-2018. Edited.