التخطيط المالي وإعداد الموازنات

كتابة - آخر تحديث: ١١:٥٨ ، ٢٤ نوفمبر ٢٠١٨
التخطيط المالي وإعداد الموازنات

التّخطيط الماليّ

التّخطيط الماليّ (بالإنجليزيّة: Financial Planning) هو أسلوب يعتمد على استخدام التخطيط المستقبليّ لمتابعة المبالغ الماليّة الخاصة بالأفراد أو المنشآت؛ بهدف ضمان مواجهة الحاجات المستقبليّة للمال،[١] ويُعرَّف التخطيط الماليّ بأنّه عملية تساهم في تقديم المساعدة لاتخاذ القرارات المناسبة أثناء التعامل مع المال؛ ممّا يؤدي إلى تحقيق الأهداف الخاصة بالأفراد أو المنشآت.[٢] من التعريفات الأخرى للتخطيط الماليّ هو من أقسام الإدارة الماليّة، ويعدُّ وسيلة لتحديد الإجراءات، والسياسات، والأهداف، والميزانيّات الماليّة المستخدمة في التعامل مع النشاطات الخاصة بالمال.[٣]


الموازنة

الموازنة (بالإنجليزيّة: Budgeting) هي الوسيلة المستخدمة في التعبير عن الحاجات الأساسيّة من الموارد، مثل المواد، ورأس المال، والأفراد، وتساهم جميعها في تحقيق مجموعة من الأهداف المعتمدة على مراحل زمنيّة،[٤] وتُعرَّف الموازنة بأنّها أداة ماليّة تساهم في تقديم تقديرات حول النفقات، والإيرادات المتوقعة أثناء فترة زمنيّة ما، وغالباً تكون في المستقبل.[٥] من التعريفات الأخرى للموازنة هي عملية تُستخدم لحساب كمية الأموال التي من الممكن الحصول عليها، أو ادخارها خلال فترة زمنيّة معينة، وتعتمد الموازنة على التخطيط لتحديد الطريقة المستخدمة لإنفاق هذه الأموال.[٦]


إعداد الموازنات

إنّ إعداد الموازنات بطريقة صحيحة يساهم في الحصول على النتائج المطلوبة، ويعتمد نجاح إعداد الموازنات على تطبيق مجموعة من الخطوات من أهمها:[٧]

  • تحديث الفرضيات الخاصة بالموازنة: هي مراجعة كافة الفرضيات المتعلقة ببيئة العمل الخاصة بالشركة التي تعدُّ أساساً للموازنة، كما من الممكن تحديثها عند الحاجة لذلك.
  • تحديد التمويل المتاح: هو تخصيص مبلغ ماليّ يُرجح استخدامه لتمويل العمليات الخاصة بالشركة، ومن المهم أنّ يكون متاحاً خلال الفترة الزمنيّة المرتبطة بإعداد الموازنة.
  • نقاط التكلفة: هي تحديد طبيعة التكاليف المترتبة على نطاق نشاطات العمل أثناء الفترة الزمنيّة الخاصة بالموازنة القادمة، وتشمل على تحديد القيمة الماليّة لهذه التكاليف، ونوع ومستوى النشاطات التي ستتحملها.
  • إنشاء الموازنة: هي الحصول على كافة المعلومات الخاصة بالموازنة الأساسيّة للسنة السابقة، ومن ثمّ تحديثها بالاعتماد على إضافة كافة النفقات الفعليّة المترتبة على السنة الحاليّة، مع الحرص على توفير معلومات حول طبيعة التمويل المتوقع خلال السنة الماليّة القادمة.
  • الحصول على توقعات حول الإيرادات: هي الحصول على معلومات متوقعة حول نسبة الإيرادات الخاصة بالشركة؛ من خلال توفير مدير المبيعات لها، ومن ثمّ التحقق من مدى واقعيتها من خلال المدير التنفيذيّ، وتوزع هذه المعلومات على رؤساء الأقسام الإداريّة؛ من أجل استخدامها كأُسس لإعداد الميزانيّات الخاصة بأقسامهم.
  • الحصول على ميزانيّات الأقسام الإداريّة: هي الحصول على كافة المعلومات الماليّة الخاصة بميزانيّات جميع أقسام الشركة؛ من أجل دراستها للتأكد من أنّها لا تحتوي على أيّ أخطاء، ومن ثمّ مقارنتها مع كافة البيانات الماليّة الأخرى.
  • مراجعة الموازنة الماليّة: هي اجتماع كافة أفراد فريق الإدارة؛ من أجل مراجعة جميع بنود الموازنة الماليّة؛ بهدف تسليط الضوء على القيود المتوقعة، وأيّ قيود تظهر نتيجة للتمويل، ومن ثمّ تتمّ إعادة الموازنة إلى فريق المحاسبين، الذين عملوا على إنشائها؛ من أجل إجراء التعديلات المناسبة عليها.
  • تحميل الموازنة: هي توفير المعلومات الخاصة بالموازنة ضمن البرامج الماليّة؛ ممّا يساهم في الحصول على الموازنة الماليّة بالاعتماد على تقارير فعليّة.


أنواع التّخطيط الماليّ

يُقسم التّخطيط الماليّ إلى مجموعة من الأنواع، وتُصنف من حيث المدة الزمنيّة للخطة الماليّة إلى نوعين هما:[٨]

  • التّخطيط الماليّ طويل الأجل: هو التخطيط الذي يساعد على إعداد سياسات ماليّة ذات مدة زمنيّة طويلة، تتراوح بين السنتين والعشر سنوات، ويُساهم نشاط الشركة في تحديد المدة الزمنيّة التي يجب أنّ تتمّ تغطيتها بالاعتماد على الخُطة الماليّة، وغالباً يهتمُّ التخطيط الماليّ طويل الأجل بالأمور الآتية:
    • طريقة تنفيذ الخُطط الخاصة بالاستثمار.
    • الأبحاث الخاصة بالمنتجات الجديدة.
    • المصادر المناسبة للحصول على المال.
    • طريقة تسديد القروض.
    • القدرة على الاندماج مع شركات أُخرى.
  • التخطيط الماليّ قصير الأجل: هو التخطيط الذي يساهم في إعداد القوائم الماليّة التي تشتمل على النتائج الماليّة المتوقعة، خلال مدة زمنيّة قصيرة تصل إلى حوالي السنة أو أقلّ، وتشكل هذه القوائم الماليّة كلاً من قائمة الدخل، وقائمة الميزانيّة العموميّة، وقائمة التدفقات النقديّة، ويعدُّ التخطيط الماليّ قصير الأجل أكثر دقة من التخطيط الماليّ طويل الأجل؛ بسبب صعوبة توقع الحالة الماليّة الخاصة بالعديد من السنوات؛ أيّ المدة الزمنيّة الطويلة مقارنة بالمدة الزمنيّة القصيرة الخاصة بالتخطيط الماليّ قصير الأجل.


مراحل التّخطيط الماليّ

يعتمد نجاح تطبيق التّخطيط الماليّ في الشركات المتنوعة على تنفيذ مجموعة من المراحل هي:[٨]

  • تحديد كافة الأهداف الرئيسيّة والفرعيّة: هي المرحلة الأولى من مراحل التّخطيط الماليّ، وتساهم في وضع الأهداف الماليّة الرئيسيّة والفرعيّة التي تهتمُّ بتطبيق أفضل توظيف لرأس المال؛ من أجل المساهمة في تعزيز كفاءة العوامل الإنتاجيّة، ودعم الموارد المتاحة في الشركة.
  • إعداد السياسات الماليّة: هي المرحلة الثانيّة للتخطيط الماليّ، وتعتبر الدليل الرئيسيّ للموظفين في الإدارة الماليّة؛ إذ تساعدهم على اتخاذ القرارات المناسبة، ويجب مراعاة مجموعة من الأمور الضروريّة عند إعداد هذه السياسات، مثل تحقيق مصالح الشركة، وعدم ظهور تعارض مع السياسات الأخرى الخاصة بأقسام الشركة المتنوعة؛ إذ من المهم أنّ تتوافق مع السياسات العامة، والأهداف الموضوعة؛ ممّا يساهم في تحقيقها وليس تأجيلها أو عرقلتها.
  • تحويل السياسات الماليّة إلى إجراءات مفصلة: هي المرحلة التي تهدف إلى تمكين تنفيذ السياسات الماليّة بشكل دقيق؛ من خلال تحويلها إلى إجراءات مفصلة تساعد على تبسيط العمليات الإداريّة.
  • تعزيز المرونة الكافية لتنفيذ الإجراءات الماليّة: هي المرحلة الأخيرة من مراحل التخطيط الماليّ، وتعتمد على دور الإدارة في تقديم التعديلات أو التغييرات المناسبة للأهداف الماليّة قصيرة الأجل، والسياسات الماليّة الخاصة بالشركة؛ حتى تتفق مع الظروف المتغيرة التي تؤثر فيها.


المراجع

  1. سهل العنابي (13-1-2016)، "التخطيط المالي الشخصي.. مستقبلنا الآمن"، جريدة الغد، اطّلع عليه بتاريخ 26-4-2017. بتصرّف.
  2. "What is Financial Planning?", Chartered Institute for Securities & Investment, Retrieved 26-4-2017. Edited.
  3. Smriti Chand, "Financial Planning: it’s Meaning, Importance and Elements – Discussed!"، Your Article Library, Retrieved 26-4-2017. Edited.
  4. "budgeting", Business Dictionary, Retrieved 26-4-2017. Edited.
  5. "budget", Dictionary.com, Retrieved 26-4-2017. Edited.
  6. "budgeting", Cambridge Dictionary, Retrieved 26-4-2017. Edited.
  7. "What are the steps in preparing a budget?", Accounting Tools, Retrieved 26-4-2017. Edited.
  8. ^ أ ب سومر أوتاني (2009)، التخطيط المالي، دمشق - سوريا: جامعة دمشق، صفحة 5، 6، 7. بتصرّف.