كيف ألعب الطرنيب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٢٢ ، ٤ يناير ٢٠١٥
كيف ألعب الطرنيب

الطرنيب من ألعاب الورق الشهيرة جداً في بلاد الشام وخصوصاً في المملكة الأردنية الهاشمية، وهي أكثر ألعاب الورق التي يقضي فيها الشباب معظم أوقاتهم في السهرات العائلية وسهرات الأصدقاء. ويتم لعب هذه اللعبة الحماسية الرائعة بمشاركة أربعة لاعبين، حيث أن هذا هو العدد المحدد لها، فلا يجوز أن يكون العدد أقل أو أكثر من ذلك. وتقوم اللعبة على مبدأ الشراكة، حيث يكون كل لاعِبَين مُتقابِلَين شريكين في اللعب، حيث أنه لا يوجد فيها لعب انفرادي مثل الألعاب الأخرى، فيكون الشريكان فريقاً واحداً، فإن فاز أحدهما فاز الآخر معه والعكس كذلك.


يتم لعب الطرنيب بقطعة واحدة من ورق اللعب (الشدة) بكامل أوراقها الإثنين وخمسون (52) ورقة، فلا يتم استثناء أي ورقة منهم سوى أوراق الجواكر؛ حيث أنه لا مكان لهم في هذه اللعبة. تبدأ اللعبة بتحديد الشركاء حيث يجب أن يجلسوا متقابلين، يتم خلط أوراق اللعب جيداً من قِبل أحد اللاعبين؛ ثم يضع كامل الورق في يده اليسرى ليقوم اللاعب الذي يجلس على يساره من فريق الخصم إما بقطعِ جزءٍ من الأوراق ليضعها في الأسفل؛ أو أن يطلب من اللاعب أن يقوم بتوزيع الورق بطريقة معيَّنة، مثل أن يأخذ الخصوم كومة الورق الذي في المنتصف أو في الأول أو الآخر أو أية طريقة يراها هذا اللاعب مناسبة له، فيقوم اللاعب باستجابة طلبه ويبدأ بتوزيع الأوراق. تتوزع الأوراق لكل لاعب ثلاث عشرة (13) ورقة لعب، يتم توزيعها كمجموعة واحدة متتالية من الأعلى إلى الأسفل؛ حتى يُصبِح الجميع لديه أوراق اللعب فتبدأ اللعبة فوراً.


تقوم لعبة الطرنيب على مبدئين، الأول وهو مبدأ اللون الأقوى والذي يُسمى بالطرنيب؛ ومنه تم أخذ تسمية هذه اللعبة، والثاني هو مبدأ تجميع ما يُسمى باللهجة الدارجة "الأكلات"، حيث أنه في كل دورة لعب يرمي اللاعبون كرتاً واحداً، ومن يرمي الكرت الأقوى هو من "يأكل" هذه الجولة، فتُعدُّ له واحدة. أما الطرنيب، فهو نوع ورق اللعب الأقوى في كل لعبة بعد توزيع الكروت، فيرى اللاعب أي الأنواع أقوى؛ فيقوم بطلب عدد معين من "الأكلات" بناءاً على قوة كرته، ويبدأ الطلب من اللاعب الموجود على يمنين من يقوم بتوزيع الكروت، ويكون أقل عدد يمكن للاعب أن يطلبه هو سبعة؛ وأعلاها "كبُّوت" أي أن يقوم الفريق بتحصيل جميع الأكلات لأنفسهم؛ دون ترك مجال للخصوم بالحصول على أي شيئ منهم. واللاعب الذي لا يستطيع أن يطلب؛ فيطلب"باص" أي يتخلى عن طلبه لأن كرته لا يُساعده على المغامرة. وعندما يطلب أحد اللاعبين عدداً؛ فيجب على اللاعب الذي يليه أن يزيد عليه أو يطلب "باص" إن كان لا يعتقد بأنه يستطيع التغلب عليه.


عند الموافقة على عدد الأكلات الأعلى؛ يقوم اللاعب صاحب الطلب ببدء اللعب مع تحديد نوع طرنيبه مع أول كرتٍ يُلقيه، ولا يشترط أن يبدأ اللعب بالطرنيب؛ ولكن الشرط هو تحديده أولاً. ويكون اللعب حسب قوة الكرت، والطرنيب هو أقوى الأوراق، فإن رمى أحد اللاعبين كرتاً وكان فائزاً؛ ثم رمى الخصم كرتاً من الطرنيب؛ يكون صاحب الطرنيب هو الفائز بتلك الأكلة. ويتم احتساب النقاط عن طريق تجميع الأكلات لكِلا الطرفين، فإن طلب فريق عدداً وأتى به أو أعلى منه؛ يتم تسجيل العدد لصالحه مع عدم حصول الفريق الثاني على أي نقطة، أما إذا فشِل في ذلك؛ فيتم خصم القيمة الأصلية من النِّقاط التي قام بتجميعها؛ ويتم إضافة عدد الأكلات للفريق الخصم كنِقاطٍ إضافية. لا يوجد وقتٌ محدد أو عدد أدنى من مرات اللعب، فاللعبة تنتهي عند تجميع أحد الفريقين لثلاثٍ وستون (63) نقطة بالموجب؛ أو حصوله على واحدٍ وثلاثون (31) نقطة بالسالب.