كيف أنزل وزني بدون رجيم أو رياضة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٧:٠١ ، ١٦ فبراير ٢٠١٨
كيف أنزل وزني بدون رجيم أو رياضة

الوزن الزائد

إنّ مشكلة الوزن الزائد باتت مشكلة العصر؛ إذ إنّها مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بنمط حياتنا الحديثة، الّتي نعتمد فيها غالباً على الأكل الجاهز أو السريع التحضير، كما أنّ وسائل التكنولوجيا المتعددة أبعدت الإنسان العصري عن أبسط النشاطات البدنية، ممّا يؤدّي في النهاية إلى تراكم الكيلوجرامات في أجسامنا هنا وهناك.


إنقاص الوزن دون رجيم أو رياضة

نجد أن الكثيرين منّا لا يجدون الوقت الكافي لاتّباع أنظمة حميةٍ شديدةٍ والتي تستلزم تجهيز طعام خاص، أو حتّى ممارسة الرياضة للتخلّص من هذه الكيلوجرامات الزائدة، لكن هناك بعض الخطوات التي يمكننا اتباعها لنخسر الوزن الزائد دون أيّ عناء، منها:

  • شرب ما لا يقل عن لترين من الماء النقيّ يومياً، منها كوبين دافئين على الريق، وكوب قبل كل وجبة رئيسية.
  • تناول ثلاث وجبات رئيسيّة في ساعات محددة وثابتة تحتوي كل وجبة منها على البروتينات؛ فتوقيت الوجبات الرئيسيّة الثابت، ووجود البروتينات في تلك الوجبات يلعب دوراً إيجابياً ومهماً في عملية الاستقلاب في الجسم، كما أنّ تناول وجبتين خفيفتين مكونتين من الفواكه أو الخضار أو المكسرات النيئة بين الوجبات الرئيسية في حال الشعور بالجوع يُحفّز جهاز الأيض ويسرّع من حرق السعرات الحرارية.
  • الابتعاد عن الحلويات وأنواع الشيبس المختلفة؛ فهي تحتوي على سكريات ودهون عالية جداً، كما ويمكننا أن نستعيض عنها بالفواكه والخضروات، ونستطيع أن تناول نوعاً من الحلويات أو الشيبس مرّة واحدة في الأسبوع، وبكميّة قليلة كنوع من المكافئة.
  • أخد قسطٍ كافٍ من النوم الليليّ المتواصل والمريح، وذلك بما لا يقل عن ثماني ساعات يومياً.
  • استخدام الدرج بدلاً من المصعد الكهربائي، والمشي للأماكن القريبة بدلاً من استخدام السيارة.
  • شرب كوبين من الشاي الأخضر يومياً، فبالإضافة الى دوره الفعّال في إنقاص الوزن هو مضاد أكسدة ممتاز يُنقّي الجسم من السموم ويخلّصه من السوائل الزائدة.
  • مضغ الطعام جيداً، وذلك بقضم الطعام جيداً؛ بحيث يتحول في الفم إلى سائل قبل ابتلاعه، فعملية المضغ مهمة جداً للجهاز الهضمي وللجسم بشكل عام، فهي تمنح كلّاً من العقل والمعدة الوقت الكافي لتحديد كمية الأكل التي يجب على الشخص تناولها، بالإضافة إلى أن المضغ الجيد يُخلّص الشخص من مشاكل الإمساك والغازات.
  • التقليل من كميات الدهون والزيوت المستخدمة في الطبخ.
  • استبدال الخبز الأبيض بالخبز الأسمر؛ فالخبز الأسمر يحتوي على ألياف وقشور تساعد جداً في عملية الهضم، كما أنه يحافظ على مستويات السكر في الدم، فلا يشعر الشخص بالجوع والإرهاق سريعا كما يحصل عند تناول الخبز الأبيض.
  • تناول الطعام في المكان المخصص له، وعدم تناوله أمام شاشات التلفاز أو الحاسوب.


جميع الخطوات المذكورة تساعدنا على التخلص من وزننا الزائد دون أن نبذل أي مجهود يذكر، كما أنها تمنحنا الفرصة كي نعوّد أنفسنا وأجسامنا على نمط حياة صحية وآمنة.