كيف أنزل وزني بعد الولادة

كتابة - آخر تحديث: ١١:٥٧ ، ٢٧ يونيو ٢٠١٦
كيف أنزل وزني بعد الولادة

زيادة الوزن بعد الولادة

تعدّ الترهلات والتشققات وزيادة الوزن من أكثر الأمور التي تُقلق المرأة وتُحبِطُها بعد الولادة، ولكنها أمرٌ شائعٌ بين جميع النساء، فنراهنّ دائماً يحاولن بشتى الوسائل والطرق للتخلّص من هذه المشكلة الكبيرة، لذا قمنا في هذا المقال بتقديم بعض من الطرق الفعّالة والمهمّة التي يمكن اتّباعها للتخلّص من الوزن الزائد بعد الولادة بشكلٍ سريع.


كيف أنزل وزني بعد الولادة

  • المحافظة على الرضاعة الطبيعيّة للطفل؛ وذلك لأنّها تلعب دوراً كبيراً في حرق الكثير من السعرات الحراريّة، أي ما يقارب 500 سعرة حراريّة في اليوم الواحد، بالإضافة إلى دورها في إرجاع الرحم إلى وضعه السابق بالتدريج.
  • الابتعاد عن تناول الوجبات السريعة التي تحتوي على الزيوت الضارة بالصحّة، وذلك بسبب نسبة الزيوت الكبيرة التي تحتويها، الأمر الذي يسبّب زيادة في الوزن بشكلٍ كبيرٍ.
  • المواظبة على شرب كميّاتٍ كبيرةٍ من الماء، أي ما يعادل لترين ونصف يوميّاً كحدٍ أدنى، نظراً لأنّ الماءيساهم بشكلٍ كبيرٍ في إنقاص الوزن، وذلك لأنّه يعطي شعوراً بالشبع، الأمر الذي يؤدّي إلى التقليل من كميّة الطعام المتناولة.
  • المحافظة على ممارسة التمارين الرياضّيّة بشكلٍ مستمرٍّ ومنتظم، وخاصّة رياضة المشي، والركض، والسباحة، لقدرتها على حرق الدهون المتراكمة في الجسم، وبالتالي فقدان ملحوظ في الوزن.
  • الحرص على تناول المأكولات التي تساهم في إنقاص الوزن، كالخضروات والفواكه، والحبوب، والأغذية التي تحتوي على ألياف، وذلك لأنّها تمنح الجسم شعوراً بالشبع، وبالتالي الامتناع عن تناول الطعام
  • اتّباع نظام غذائي خاص لإنقاص الوزن بشكلٍ سريع، مع المحافظة على تناول المعادن والعناصر الغذائيّة المهمّة لبناء الجسم.


تمارين لتخفيف الوزن بعد الولادة

  • الاستلقاء على الظهر، مع ثني الركبتين، وبعدها القيام بالزفير فقط مع شدّ منطقة السرة للداخل، ثمّ إلى الخارج، حيث يتمّ تكرار هذا التمرين عشر مرات على ثلاث جولات، مع أخذ راحة دقيقة بين كلّ جولة، فيساعد هذا التمرين على حرق الكثير من الدهون والسعرات الحرارية، وخاصّة الدهون المتراكمة حول منطقة البطن.
  • الاستلقاء على الظهر مع ثني الركبتين، ثمّ رفع الرأس إلى الأمام، وارجاعه للوضع الأصلي، مع الحفاظ على التنفس بشكلٍ طبيعي، حيث يتمّ تكرار هذا التمرين عشر مرات على ثلاث جولات، فهو يساعد على شدّ عضلات البطن.
  • الاستلقاء على الظهر مع ثني الركبتين، ومن ثم يتم رفع الرقبة وإنزالها مرتين، وبعدها رفع الأكتاف وإنزالها مرتين، وكذلك منطقة الخصر، حيث يتمّ تكرار التمرين عشر مرات على ثلاث جولات.