كيف أنشر كتاباً من تأليفي

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٤٨ ، ١٨ يوليو ٢٠١٧
كيف أنشر كتاباً من تأليفي

الكتابة

تُعتبر الكتابة والتأليف من أهم المواهب التي يمتلكها بعض الأشخاص، والكتابة الجيدة تتضمن الأسلوب، والإبداع في التصوير، والتشويق، بالإضافة إلى إتباع قواعد اللغة العربية، ولذلك عند كتابة كتاب أو قصيدة أو مقال فلا بدّ من اتباع الطريقة الصحيحة في الكتابة، وترتيب الأفكار التي تخطر على بال الكاتب، وعند الانتهاء من كتابة الكتاب تصبح الخطوة التالية الضرورية هي عملية نشر الكتاب حتى يصل إلى أكبر شريحة ممكنة من الناس، وهناك العديد من الطرق التي يمكن اتباعها لنشر الكتاب، وسنعرفكم عليها في هذا المقال.


كيف أنشر كتاباً من تأليفي

من خلال دار النشر

  • بعد أن ينهي الكاتب كتابه ويدققه لغوياً، يتم البحث عن دار نشر مناسبة تروج للكتب بشكلٍ جيد ومقبول، وإرسال نسخة من الكتاب لهذه الدار عبر البريد الإلكتروني أو من خلال زيارتهم، وانتظار ردهم بعد تدقيق الكتاب وقراءته جيداً.
  • بعد وصول رد دار النشر على الرواية تتحدد الخطوة التالية، فمثلاً يمكن أن يكون ردهم هو الرفض، وبالتالي يتوجب على الكاتب البحث عن دار أخرى للنشر، كما ويمكن البحث عن أسباب الرفض، وقد ترد دار النشر بأن النص بحاجة إلى بعض التعديلات، وبالتالي يكون على الكاتب تصحيح هذه المواضع التي تحتاج لإعادة صياغة وتصحيح، وفي أحسن الحالات ترد شركة النشر بالموافقة على نشر هذا الكتاب.
  • في حالة الموافقة على النشر يدفع الكاتب مبلغاً من المال لتجهيز الطبعة الأولى من الكتاب، وذلك بناءً على العقد الذي يتفق عليه مع دار النشر، بعد نشر الطبعة الأولى من الكتاب ونفاذ الكمية، تقوم دار النشر بعمل طبعات جديدة للكتاب، وتوزيعها، وبالتالي حصول الكاتب على عائد مادي من الكتاب بناءً على كمية المبيعات، وطبيعة العقد المتفق عليه.


من خلال مواقع التواصل الاجتماعي

في حال عدم قبول دور النشر أن تنشر الكتاب أو في حال عدم القدرة على طباعة النسخة الأولى من الكتاب لعدة أسباب مختلفة، يصبح أمام الكاتب حل وحيد، وهو اللجوء لنشره عبر مواقع التواصل الاجتماعي من خلال نشره دفعة واحدة أو حتى على شكل أجزاء متفرقة.


علامات نجاح الكتاب

  • قبول دار النشر الكتاب لنشره من المرة الأولى يُعتبر دليلاً على إتقان الكتابة فيه وبالتالي نجاحه وتحقيق الهدف المنشود منه.
  • وصول الكتاب إلى أكبر شريحة ممكنة من الناس وكذلك زيادة عدد المبيعات منه.
  • لجوء الكثيرين للاقتباس من بعض العبارات والجمل المكتوبة في هذا الكتاب.
168 مشاهدة