كيف أنشر كتابي

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٣١ ، ٢٠ نوفمبر ٢٠١٧
كيف أنشر كتابي

طريقة النشر التقليدية

تُعنَى عملية النشر في جعل الكتاب معروفاً لدى الجميع، بالإضافة إلى الإشارة إلى إصدار المواد المطبوعة، مثل: الكتب، والمجلات، والدوريات،[١] حيث يقوم الوكيل ببيع النسخة المكتوبة باليد من الكتاب للناشرين، لأنّ الناشرين المعروفين يأخذون المنشورات من الوكلاء الأدبيين فقط، ويعتمد نطاق توزيع الكتاب على نوع الكتاب ومحتواه وغيرها، ولكن من مهام الناشر الحصول على أكبر قدر من توزيع الكتاب، وفي بعض الأوقات يحصل الكتاب على تغطية من الصحيفة، ولكن هذه الطريقة لم تعد معتمدة في هذا الوقت، حيث يقوم الناشر ببذل الجهود؛ لنشر وترويج الكتاب مادياً وإلكترونياً، ومن سلبيات طريقة النشر التقليدية صعوبة حصول الفرد على وكيل لنشر العمل، وفي حالة حصوله عليه لا يوجد ضمان لبيع نسخة الكتاب للناشر.[٢]


طريقة النشر الإلكترونية

تُعرَف هذه الطريقة باسم النشر الذاتي أو المستقل، بحيث يستطيع أيّ شخص نشر كتابه، ومن وسائل النشر الإلكتروني موقع أمازون، كونه لا يكلّف الكاتب شيئاً لتحميل الكتاب، ويتمّ بيعه في جميع أنحاء العالم، ولكن يوجد له بعض عيوب، وهي أنَّ أمازون لا يدفع ثمن الكتاب مقدماً، ولا ينشره في المكتبات، بالإضافة إلى عدم حصول الكتاب على تغطية صحفية من الصحف الوطنية، وعدم دفع تكاليف للأعمال التحريرية والنسخ المحوسبة لمؤلف الكتاب.[٢]


نصائح لنشر الكتاب

هناك بعض الأمور التي تساعد على نشر الكتاب، وهي:[٣]

  • إخبار الأشخاص الذين نشروا كتاباً خاصاً بهم سابقاً بالرغبة بنشر كتاب، للحصول على النصائح والمشورة من خبرتهم السابقة بهذا الأمر.
  • البدء بالأمور السهلة، والقدرة على القيام بها، للحصول على دافع للاستمرار، ويمكن الاطلاع على بعض الكتب الأخرى من نفس نوع الكتاب المنوي نشره، والاستفادة من مظهره وشكله، واتخاذ بعض القرارات، لأن نشر الكتاب لا يعني كتابة محتوى الكتاب فقط، وإنّما يشمل مهام التحرير، والتخطيط، وتصميم الغلاف، واختيار الناشر.
  • القيام بعملية التدوين وهي كتابة مدوّنات لتنظيم محتوى الكتاب، وتطويره في فقرات قصيرة؛ لأنّ البدء في كتابة فصل كامل هي فكرة صعبة للغاية، ولكن يمكن تسهيلها عن طريق كتابة فقرة إلى خمس فقرات لتنفيذها بشكلٍ أسهل، وذلك حسب ما قاله دان بوينتر أستاذ النشر الذاتيّ.


المراجع

  1. "book publishing", www.infoplease.com, Retrieved 1-11-2017. Edited.
  2. ^ أ ب "How to publish a book", www.writersworkshop.co.uk, Retrieved 1-11-2017. Edited.
  3. Debbie Bowie, "4 Tips for Getting Started and Self-Publishing a Book"، www.lifehack.org, Retrieved 1-11-2017. Edited.