كيف أنشط عقلي

كتابة - آخر تحديث: ٢٠:٣٩ ، ١١ سبتمبر ٢٠١٨
كيف أنشط عقلي

العقل

مصطلح ٌيستعمل عادةً لوصف الوظائف العليا للدماغ البشريّ، وهو قدرةٌ ذهنيّةٌ يتميّز بها الإنسان عن غيره من المخلوقات الأخرى، ومكان وجود العقل هو المخّ، وللعقل وظائفٌ عديدةٌ منها التفكير، وتحليل المعلومات التي يستقبلها عبر الحواس، والإدراك والتنبّؤ، وتخزين المعلومات عبر الذاكرة والتذكّر والنسيان، والتحكّم بالعواطف الإنسانيّة، والدماغ هو المسؤول الأوّل عن نشاط الإنسان، فيقوم بإرسال الإشارات الكهربائيّة إلى باقي أعضاء الجسم.[١]


أنواع العقل

يقسم العقل إلى قسمين اثنين هما:[٢]

  • العقل الواعي أو الظاهر: هو ذلك القسم في مخّ الإنسان القادر على إدراك الأشخاص، والزمان، والمكان، وتلقّي المعلومات من خلال الحواس فيحلّل ويركب ويستنتج، و يدير 5 – 10 % من وظائف الجسم.
  • العقل اللاواعي أو الباطن: هو الذي يحتوي على المحفّزات الداخليّة للسلوك، وتتكوّن بناء عليه الشخصية الإنسانية، و يدير 90 – 95 % من وظائف الجسم.


خطوات تنشيط العقل

خطوات تنشيط العقل:[٣]

  • اختيار غذاء صحي غني بالفيتامينات اللازمة للجسم والمخ، والإكثار من تناول الخضروات والفواكه والابتعاد عن تناول الوجبات السريعة الجاهزة، والإكثار من الاطعمة التي تحتوي على دهون أوميجا 3، وهي المتواجدة باللحوم البيضاء كالأسماك، والبقوليات، والمكسّرات كالجوز.
  • الحصول على قسطِ كافٍ من النوم، حيث إنّ قلة النوم تجعل الدماغ لا يعمل بطاقته الكاملة، فالنوم يساعد المخ على الاسترخاء والتركيز.
  • ممارسة التمارين الرياضية، فممارسة التمارين الرياضية تزيد من تدفّق الأكسجين إلى الدماغ، وتساعد على تدفّق الدم إلى المخ ممّا يساعد في زيادة نشاطه.
  • ممارسة التمارين العقلية والألعاب الذهنيّة التي فيها تحدٍ لعقل الإنسان يزيد من نشاطه، ولذلك ينصح بالقيام ببعض التمارين العقلية؛ مثل حل الألغاز والكلمات المتقاطعة، والقيام بحلّ المسائل الرياضيّة والقراءة، وتعلم مهارات جديدة مثل تعلّم لغة جديدة، كلّ هذا يساعد على تنشيط العقل.
  • تجنّب التوتر والضغوط النفسيّة، حيث تؤدي الضغوط النفسية إلى تدمير الخلاية العصبية، ومن وسائل التغلب على الضغوط النفسية التأمل لفترات قصيرة يومياً أو ما يعرف باليوغا، حيث يساعد التأمل على التغلّب على الضغوط النفسيّة ويحسّن القدرة على التركيز، والإبداع، والتفكير.
  • السيطرة على الغضب والانفعال، حيث إنّ الانفعال يضرّ بصحّة الدماغ ويقتل خلاياه، حيث أثبتت الدراسات أنّ زيادة هرمون الانفعال يؤدّي إلى مشاكل و صعوبة في التذكّر والتعلم.
  • العمل على تكوين العلاقات الاجتماعية مع الآخرين من شتى المجالات والثقافات، حيث إنّ ذلك يحفّز العقل ويزيد الذكاء العاطفي أيضاً.
  • تخصيص وقتٍ للمرح مع أفراد العائلة والأصدقاء، فالعلاقات الناجحة مع العائلة والمقربين تعتبر أفضل تمرينٍ منشطٍ للدماغ، ومن الوسائل الناجحة لتنشيط العقل والذاكرة من خلال الأنشطة الاجتماعية، مثل الانضمام إلى النادي لرؤية الأصدقاء.


المراجع

  1. Matthew Hoffman, MD, "Picture of the Brain Human Anatomy "، webmd, Retrieved 10-7-2018. Edited.
  2. "What’s The Difference Between The Conscious And Unconscious Mind?", hypnosistrainingacademy.com, Retrieved 10-7-2018. Edited.
  3. "6 simple steps to keep your mind sharp at any age", /www.health.harvard.edu, Retrieved 10-7-2018. Edited.