كيف أنظف أسناني في البيت

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٠٧ ، ٢٦ فبراير ٢٠١٥
كيف أنظف أسناني في البيت

مقدمة

مشاكل الأسنان كثيرة ومتعددة وكل شخص تًمر عليه بعض الأوقات ويعاني بها من مشاكل الأسنان المتعددة سواء كانت عبارة عن التسوس أو ألم بالأسنان أو حساسية الأسنان، والبعض يشعر بأن الاهتمام بالأسنان ليس شيء ضروري أو مهم ولا يكترثون كثيراً لنظافتها أيضاً.


ولكن مع الوقت ومع تراكم الجراثيم بالفم وبين الأسنان والتعرض لمشاكل الأسنان، وعدم المقدرة على تناول الطعام والإحساس بالتعب وعدم الراحة. فإن الشخص يَشعر وقتها بأهمية بقاء الأسنان سليمة وصحية وخالية من الأمراض.


وأهم ما يحافظ على الأسنان بصحة سليمة هو بقاؤها نظيفة، كي تبقى خالية من بقايا الطعام التي هي السبب الأول في الإصابة بمشاكل الأسنان. لذلك يجب أن تحرص على تنظيف أسنانك بشكل جيد وكل يوم ولا تتكاسل في ذلك كي لا تتعرض لمشاكل الأسنان وتشعر بالكثير مِن الألم وعدم الراحة. ويوجد العديد من الطرق كي تساعدك في تنظيف الأسنان ومنها طرق منزلية يمكنك أن تتبعها في المنزل وطرق أخرى طبية.


فطريقة تنظيف أسنانك ترجع إلى اختيارك أنت، فهناك بعض الأشخاص لا يحبون زيارة طبيب الأسنان ويشعرون بالخوف من ذلك ويفضلون أن ينظفوا أسنانهم في المنزل، وسواء اخترت تنظيف أسنانك عند طبيب الأسنان أو التنظيف في المنزل بطرق بسيطة، فكل طريقة لها ممزاتها ولها عيوبها.


العلاج المنزلي للأسنان

يوجد العديد مِن الطرق والوصفات لتنظيف الأسنان في المنزل، والتي قد تنجح من شخص ولا تنجح مع الآخر، وذلك يختلف حسب الوصفة التي يتبعها الشخص ومدى المشاكل التي تعاني منها أسنانه، فإذا كان الشخص يعاني من مشاكل متعددة في الأسنان مثل التسوس مثلاً فسوف يصعب عليه كثيراً تنظيف أسنانه منزلياً، لأن هذه المشكلة تزداد مع الوقت ويجب أن يلجأ الشخص إلى الطبيب كي يعالجها.


ويفضل قبل اللجوء لأي خلطة لتبيض وتنظيف أسنانك في المنزل مراعاة عدة أمور:

  • تنظيف الأسنان بفرشاة أسنان طبية وصحية، واستخدام معجون أسنان جيد.
  • تنظيف الأسنان بعد الأكل أو مرتين على الأقل في اليوم.
  • استخدام خيط تنظيف الأسنان لإزالة ما تبقى أو تراكم على أسنانك مِن بقايا طعام، وقد لا تذهب عند تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون.
  • استخدام مضمضة خاصة بالأسنان ويمكنك شراؤها من الصيدلية، وتساعدك كثيراً في الحفاظ على نظافة أسنانك وفمك وبقائه معقماً ونظيفاً.


وثم بعد ذلك يمكنك أن تنظف أسنانك بطريقة منزلية، كي يستطيع أن تستفيد من التنظيف المنزلي للأسنان.


  • ومِن طرق التنظيف المنزلي للأسنان خلطة صودا الخبز والفراولة:ومِن المعروف لدى الجميع مدي الفائدة التي تحتويها الفراولة وخصوصاً للأسنان بسبب احتوائها على فيتامين(c)، ويمكن أن تقوم بهرس حبتين من الفراولة ووضع بعض الملح عليها وملعقة من صودا الخبز، وبعد خلط المكونات السابقة مع بعضها البعض نقوم بوضعها على فرشاة الأسنان النظيفة ويفضل مسح الأسنان قبل البدء بوضع الخليط السابق عليها بفرشاة الأسنان، وبعد الإنتهاء من وضع الخليط على الأسنان يفضل الانتظار لمدة خسمة دقائق وثم بعد ذلك غسل الأسنان، ويجب المداومة على هذه الوصفة لفترة معينة حتى تلاحظ بياض أسنانك واستجابتها لتنظيف بهذه الوصفة.


ويمكن أيضاً استخدام قشر البرتقال لتنظيف أسنانك؛ وذلك بالقيام بإحضار حبة برتقال وتقشيرها وفرك الأسنان بها جيداً لمدة خمسة دقائق، وبعد ذلك يمكنك أن تنظف أسنانك بالفرشاة والمعجون الخاص بك، ويمكن أيضاً استخدام زيت جوز الهند لتبيض الأسنان منزلياً، أو فحم تنظيف الأسنان. وإذا اتبعت تنظيف أسنانك منزلياً فيجب أن تأخذ بعين الإعتبار عدة أمور كي تحصل على أسنان نظيفة وجميلة وبيضاء.


الأمور الواجب مراعاتها عند تنظيف الأسنان منزلياً

  • التنظيف المنزلي للأسنان يحتاج لوقت كي تحصل على أسنان نظيفة وجميلة وقد تحتاج لأسابيع متعددة.
  • يجب أن تتأكد مِن أنّ أسنانك سليمة ولا يوجد بها مشاكل مثل الحساسية والتسوس والتهابات.
  • تنظيف الأسنان في المنزل لا يحتاج للكثير من التكلفة والمصاريف، بل هو وسيلة لتنظيف أسنانك وتوفير أموالك.
  • وأما إذا كنت تعاني من مشاكل مُسبقاً في أسنانك فهنا لن ينفعك تنظيفها في المنزل ويجب أن تلجأ للطبيب كي يساعدك في حل مشاكل أسنانك أولاً وثم بعد ذلك تنظيفها.

وبعد التخلص من مشاكل أسنانك وتنظيفها يجب أن تحافظ على نظافتها منزلياً حتى لا تتعرض لمشاكل الأسنان مرة أخرى في المستقبل.


وهناك الكثير مِن الأشخاص يفضلون أن ينظفون أسنانهم عند الطبيب المختص وذلك بسبب:

  • الرغبة في الحصول على أسنان نظيفة في فترة قصيرة .
  • عدم قدرتهم على الانتظام بوصفة معينة لفترة من الوقت لتنظيف الأسنان.
  • تنظيف الأسنان عند الطبيب يعطي نتيجة مؤكدة ومُرضية للمريض، ويجعله يحصل على أسنان نظيفة وجميلة في وقت قصير.
  • الطبيب سوف ينصحك بما عليك فعله بالتحديد كي تحافظ على أسنانك نظيفة وذلك حسب حالة أسنانك.


قد يكون لديك مشاكل متعددة وأنت غير منتبه لذلك في المنزل، ولكن عند ذهابك للطبيب سوف يعالج لك أي مشكلة تعاني منها أسنانك ويجعلك تشعر بالتحسن والراحة بوقت أسرع.

ويجب أن تأخذ بنصائح طبيب الأسنان عند ذهابك إليه وعدم الإهمال بعد ذلك في نظافة أسنانك، وكي تحافظ على نظافة أسنانك في المنزل لفترة طويلة، يجب أن تحرص على الابتعاد عن التدخين وشرب الكحول لأنها تجعل أسنانك داكنة وسوداء وتزيد من مشاكل التسوس والحساسية ومشاكل عصب الأسنان.


بعض النصائح التي تجعلك تحافظ على نظافة أسنانك

  • يُفضل أيضاً الابتعاد عن شرب المشروبات الغازية؛ لأنها غير مفيدة لصحة الأسنان والجسم بشكل عام.
  • احرص على شرب العصائر الطبيعية والفواكه والخضار الطازجة كي تحافظ على صحتك.
  • يجب أن تهتم كثيراً بتناول الحليب والبيض يومياً، لأنها تحتوي على الكالسيوم الذي يقوي الأسنان ويقلل من تعرضها للمشاكل الصحية.
  • عدم ترك الأسنان لفترة طويلة من دون استخدام الفرشاة والمعجون وتنظيفها بشكلٍ مستمر.
  • ابتعد عن تناول السكريات والشوكولاته بكثرة لأنها تُضعف الأسنان وتجعلك تعاني من تسوس الأسنان.


وهذه كانت نصائح متعددة كي تساعدك في المحافظة على نظافة أسنانك، وكي تبتعد عن مشاكل الأسنان التي أصبحت منتشرة كثيراً في الوقت الحالي بسبب انشغال الإنسان الدائم وعدم الاهتمام كثيراً بصحة الأسنان أو الجسم بشكل عام؛ لأن طبيعة الحياة الآن تجعل الشخص دائم الإنشغال بالعمل والدراسة ومواكبة التطورات الحديثة، مما يجعله يُهمل الاهتمام بصحته.


وبسبب انتشار الوجبات السريعة والجاهزة والتي لا تحتوي على المواد المفيدة للجسم بل على العكس فهي تحتوي على الكثير من الزيوت والدهون التي تضر الجسم وتضر الأسنان أيضاً.


لذلك يجب المحافظة على نظام غذائي سليم ومليء بالفيتامينات والبروتينات والكالسيوم التي تفيد الجسم وتقيه من الأمراض وتُقوّي المناعة أيضاً. وكلما اعتنيت بصحتك من الأساس وحافظت على نظافتك بشكلٍ عام، كلما ساعدك ذلك كثيراً في الابتعاد عن الأمراض والمحافظة على نظافة جسمك وأسنانك، لأن النظافة هي أساس الصحة وهي ما تُبعدك عن التعرض للأمراض، أما إذا لم تهتم بنظافتك وصحتك فسوف يجعلك ذلك تتعرض للمرض بسبب تعرض جسمك وفمك للبكتيريا والجراثيم التي تسبب الأمراض والمخاطر الصحية لك بشكل كبير، ودائماً احرص على الحفاظ على صحتك كي لا تندم بعد ذلك عند تعرضك للأمراض والشعور بالألم، وقد لا ينفعك وقتها العلاج؛ لأن الألم الصغير هو مؤشر لمرض كبير اذا لم تحرص على الحفاظ على صحتك دائماً.