كيف أنظف فرشاة الأسنان

بواسطة: - آخر تحديث: ٢١:٠٨ ، ٢٣ أغسطس ٢٠١٨
كيف أنظف فرشاة الأسنان

فرشاة الأسنان

إنَّ فُرشاة الأسنان يتمّ استخدامها للمُحافظة على صحة الأسنان وإبقائها نظيفة من الجراثيم والأوساخ، ولكن ما لا يعلمهُ الكثيرون أنّها تحتاجُ للتنظيف المُستمر للمُحافظة عليها لوقتٍ أطول، ولتكونَ خاليةً من الأمراض والجراثيم؛ ففُرشاة الأسنان قد تكون ناقلةً للعدوى في حال عدم تنظيفها بشكلٍ دوري، أو عدم تغييرها في كُل فترة.[١]


كيفيّة إبقاء فُرشاة الأسنان نظيفة

حتى تحافظ على فرشاة الأسنان نظيفة لأطول فترة ممكنة لا بد من اتباع التعليمات التالية:[٢]

  • حفظ فُرشاة الأسنان في المكان المُناسب وتجنُب حفظها في وعاءٍ مُغلق؛ فالوعاء المُغلق غير المُهوّى والذّي لا تصل إليه أشعة الشمس يُعد من الأماكن التّي ينتشرُ فيها العفن والبكتيريا، لذلِكَ يجب أن يكون الوعاء مفتوحاً والأفضل اختيار كأس زُجاجيّة شفافة يصل إليها الضوء، ومن السهل تنظيفها من الداخل.
  • وضع فُرشاة الأسنان في الكأس؛ بحيث يكونُ رأسها إلى الجهة العُليا، فذلِكَ يُساعد على نزول الماء منها وجفافها بسُرعة، وبالتالي تجنُّب تكوّن العفن عليها.
  • حفظ الوعاء الخاص بفرشاة الأسنان في مكانٍ مُرتفع وبعيد عن الماء والتواليت، لأنَّهُ وعندَ استخدام الحنفية أو ماء التواليت قد يصل إلى فُرشاة الأسنان حاملاً معهُ الجراثيم والأوساخ.
  • تنظيف وعاء الفُرشاة مرّةً واحدةً على الأقل في الأسبوع؛ فهوَ يُعتبر ناقلاً للجراثيم والأوساخ إلى الفُرشاة، بالإضافة إلى أنّهُ قد يبدأ بإصدار الروائح الكريهة بعدَ فترةٍ من استخدامه وعدم تنظيفه.
  • إبقاء فراشي الأسنان بعيدةً عن بعضها وتجنُب تلامسها، فقد تؤدّي لنقل الأمراض والجراثيم لبعضها البعض، وبالأخص الأمراض الخاصّة بالفم واللّثة كالفطريات والعدوى.
  • تجنُب مُشاركة فُرشاة الأسنان مع شخصٍ آخر؛ فهيَ من الأغراض الخاصّة والتّي قد تؤدّي لنقل الأمراض والجراثيم من شخصٍ إلى آخر.
  • غسل اليدين بالصابون قبلَ استخدام فُرشاة الأسنان، وبالأخص إذا كانت اليدان مُتسختين.


كيفيّة تنظيف فرشاة الأسنان

يجب الحفاظ على نظافة فرشاة الأسنان، من أجل الحفاظ على صحّة الفم والأسنان، ويمكن القيام بذلك عن طريق اتّباع الخطوات الآتية:[٣]

  • تنظيف فُرشاة الأسنان بعد كُل استخدام، عن طريق غسلها بالماء الساخن والتأكُّد من إزالة أي بقايا لمعجون الأسنان عنها.
  • هز فُرشاة الأسنان جيّداً بعدَ استخدامها للتخلُص من الماء الزائد عنها، فالبيئة الرطبة تُعَد مصدراً جيّداً لتكوّن البكتيريا الضارة.
  • تنظيف الزوايا والثنايا في فُرشاة الأسنان، لأنّها تؤدّي لتكوّن البكتيريا والعفن فيها، ويتم القيام بذلِك عن طريق وضع القليل من مُستحضر للتطهير على قطعة من القُطن ومسح الفُرشاة بها جيّداً، مع تجنُب مُلامسة الجهة التّي تُنظف بها الأسنان.
  • تهوية الفُرشاة ووضعها مُقابل أشعة الشمس لتجفّ، وللتخلُص من الجراثيم والبكتيريا فيها.


ننوّه إلى أنّه من المُهم تغيير فُرشاة الأسنان باستمرار، فيجب عدم الاحتفاظ بها لأكثر من ستة أشهُر، حتّى وإن استمرّ الشخص بتنظيفها، فسلبيّاتها تُصبح أكثر من إيجابيّاتها في حال الاحتفاظ بها لفترةٍ طويلة.[٤]


المراجع

  1. "How to keep your teeth clean", www.nhs.uk,25-11-2015، Retrieved 5-7-2018. Edited.
  2. "Boil, Soak or Pitch It? 4 Tips for a Clean Toothbrush", www.health.clevelandclinic.org,6-6-2014، Retrieved 5-7-2018. Edited.
  3. CHRIS OPFER, "How to Disinfect a Toothbrush"، www.health.howstuffworks.com, Retrieved 5-7-2018. Edited.
  4. KIMBRY PARKER (18-7-2017), "How to Clean a Toothbrush"، www.livestrong.com, Retrieved 5-7-2018. Edited.