كيف أنظف فرش البيت

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٩ ، ٢١ أكتوبر ٢٠١٥
كيف أنظف فرش البيت

تنظيف فرش البيت

أكثر ما يشغل بال النساء وتحديداً ربات البيوت هو كيفية بقاء البيت نظيفاً ومرتباً؛ لأنّ ترتيب البيت ونظافته غالباً يعكس نظافة ورتابة ست البيت نفسها، فنراها دائماً في حالة استنفار وغضب عند رؤيتها لقطعة قماش مثلاً موضوعة في غير مكانها، أو إذا كان الكرسي موجود في الناحية الثانية وغيرها من التفاصيل الصغيرة والتي هي بنظر الأم كبيرة، والأهم من الترتيب بالنسبة لها هو نظافة بيتها بشكل دقيق جداً، فتراها تعيد غسل وتنظيف العديد من القطع القماشية وكذلك قطع الأثاث أكثر من مرة وخلال فترة قصيرة جداً، ولكنّها قد تواجه أحياناً مشكلة في كيفية الترتيب أو التنظيف من ناحية خطوات ومن أي تبدأ وكيف تبدأ، لذلك سوف نتحدث هنا عن كيفية تنظيف البيت وتحديداً فرشه.


كيفية تنظيف فرش البيت

  • اسمحي لنور الشمس بالدخول إلى البيت من خلال فتح النوافذ والمداخل المختلفة له، حتى يتجدّد هواء البيت نفسه وتستطيع الشمس الوصول إلى الفراش للقضاء على البكتيريا والروائح غير المرغوب بها، كما يمكنكِ أن تُخرجي بعض القطع والأثاث خارج البيت نفسه على البرندة مثلاً من أجل تهويتها في الهواء الطلق وتعريضها للشمس أيضاً.
  • احرصي دائماً على تغيير وتبديل الأغطية والملايات الخاصة ببيتكِ واغسليها بشكل منتظم ومستمر، ولكن يجب أن تأخذي بعين الاعتبار جفافها بشكل جيد حتّى تتخلّصي من الرطوبة؛ لأنّها تسبب تراكم البكتيريا والفطريات والحشرات أيضاً نتيجةً لرطوبتها.
  • حاولي أثناء تغيير الأغطية وقبل فرشها أن تنثري كمية معينة من البيكنج صودا بحيث تتركيها على الفراش لمدّة تصل إلى ساعة من الزمن، بحيث تساعد على القضاء على أية روائح غير محببة أو مرغوب بها، ثمّ أزيليها باستخدام مكنسة الكهرباء مثلاً، وللحصول على رائحة أفضل أيضاً، أضيفي للبيكنج صودا كمية من الفانيليا.
  • عند شرائك للأغطية احرصي على أن تكون قطنية وتتحمل درجات الحرارة العالية، حتى تتمكّني من غسلها بماء ساخن جداً؛ لأنّ الحرارة تقضي على الميكروبات والجراثيم الضارة.
  • قومي بتدوير المرتبة الموجودة على السرائر أو الكنب العادي كل فترة معينة من الزمن تتراوح ما بين ستة إلى ثمانية أسابيع، بجعل اليمين يسار والأعلى أسفل.
  • عطري الفراش والكنب لحتصلي على رائحة جميلة، ويوجد معطرات خاصة بحيث تعمل على قتل البكتيريا، وتعقم الفراش وتعطي رائحة جميلة عادةً وتساعد على الاسترخاء وبالتالي النوم بشكل أفضل وأسهل.
  • وفي حال تعرض هذا الفرش لانسكاب سائل معينة عليه، فيكفي أن تضعي فوطة قطنية جافة وتضغطي عليها بقوة لتمتص السائل، ثم انثري كمية من البيكنج صودا؛ لأنّها تمتص السوائل وتخفف من البقع.