كيف أهتم ببشرتي وأنا حامل

كتابة - آخر تحديث: ١١:١٣ ، ٢٤ يوليو ٢٠١٨
كيف أهتم ببشرتي وأنا حامل

الحمل

هو الوقت الذّي تحصُلُ فيهِ تغييراتٌ كبيرة في الهرمونات والتي يُمكن أن تؤثِّر على كل أنظمة الجسد، بما في ذلك الجلد، وللحصول على بشرة صافية، رطبة، وصحيّة خلال فترة الحمل قد تحتاج المرأة إلى تغييرعاداتِها اليوميّة للعناية بالبشرة، كاستخدام المُرطِّب وواقي الشّمس، وبذلِك تستطيع المرأة الحامل الاستفادة مِنهما للتخلُّص من بُقع وعلامات تمدُّد البشرة، لكن بالوقت نفسه قد تكون هُنالِكَ مخاوفٌ من تأثير هذهِ المُنتجات على صحّة الجنين، ويُمكِن التخلُّص مِن هذهِ المخاوِف عن طريق استشارة الطبيب أو القراءة أكثر عن هذا الموضوع.


خطوات العناية بالبشرة خلال فترة الحمل

  • الاهتمام لأيّة تغييرات مُحرِجة في بشرة الوجه؛ بحيث يُمكِن محاربتها في وقتٍ مُبكِّر. فَمِن الأمور الاعتياديّة خلال فترة الحمل ظهور الشّعر غيرالمرغوب فيهِ، وأيضاً بقع من الجلد الجاف، وتلوّن في لون البشرة، وتغيُّرات أُخرى في الجلد والشعر. لكن إذا ظهرات أي تغييرات أُخرى غير اعتياديّة وبارزة يجب استشارة طبيب الأمراض الجلديّة على الفور.
  • تجنُّب الأدوية والحبوب التّي تؤخذ عن طريق الفم دون أيّ وصفة طبيّة؛ فخلال فترة الحمل يَجِب تجنُّب أخذ أي علاجات عن طريق الفم، وبالأخص إذا كانت دون استشارة الطبيب، لأنّها قد تؤثِّر على الأُم والجنين وتؤدّي إلى بعض المشاكِل أثناء الولادة، وبدلاً من أخذ الحبوب للسيطرة على حب الشباب أو تعزيز صحة الجلد، يجب استشارة الطبيب حول اللّجوء إلى الكريمات الموضعية والمستحضرات، أو الأمصال، فليسَ هُناك ما يدلّ على أنَّها قد تُسبّبُ مشاكلاً في نمو الجنين.
  • استشارة طبيب الجلدية أو طبيب التوليد قبلَ الذهاب للمُنتجعات الصحيّة للحصول على تقشيرٍ كامِلٍ للجسد، ومعَ أنَّ هذهِ المُنتجعات قد تبدو أماكِن رائعة للحصول على بعض الراحة والاسترخاء في فترة الحمل، إلّا أنَّ بعض المُنتجات المُستخدمة قد تضُر بِصحّةِ الطّفل. وإذا كانَت هُنالِكَ أسبابٌ طبيّة للذهاب إلى المُنتجع أو ببساطة للحصول على يوم من الراحة، يجب استشارة اختصاصيّ الرعاية الصحية بشأن المُنتجات المُستخدمة وما إذا كانَ لها ضررٌ على الأُم والطفل.
  • ترطيب منطقة البطن لحد أو منع علامات التمدد؛ فبعض الزيوت والمُستحضرات الغنيّة بزبدة الشايا، والكاكاو، وفيتامين E قد تُساعد في علامات التمدد، وخصوصاً عندما توضع يوميّاً على البشرة. ويتم ذَلِك عن طريق تدليك منطقة البطن أو الأفخاذ بهذهِ المُستحضرات مرّة واحدة على الأقل في اليوم.
  • استخدام واقي الشّمس بانتظام؛ فبشرة المرأة الحامِل تكون حسّاسةً بشكلٍ مُضاعف وبالأخص عندَ التعرُّض للشّمس.