كيف أهتم بشعرى الجاف

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٥٤ ، ٢٨ أبريل ٢٠١٩
كيف أهتم بشعرى الجاف

غسل الشعر الجاف

لعل من أول طرق العناية بالشعر الجاف هي التعرف على طريقة غسله، والاهتمام بنظافته، وتتلخص طريقة العناية به على النحو الآتي:[١]

  • اختيار الشامبو، والبلسم الذي يحتوي على زيوت طبيعية، كزيت الزيتون، والجليسرين، والأركان، وزبدة الشيا، وغيرها.
  • تجنب المستحضرات التي تحتوي على الزيوت المعدنية، والكبريتات، والسيليكون، والكحول مثل كحول الستيريل، والسيتيل، والكيتريل، لأنّها تؤدي إلى زيادة جفاف الشعر.
  • تجنب غسل الشعر يومياً، وذلك للمحافظة على زيوته الطبيعية قدر الإمكان، لذا، يمكن غسل الشعر يومياً لمدّة شهر، ثمّ تقليل الغسيل إلى مرة كل ثلاثة أيام، إذ يجب أن تختلف طبيعة الشعر بعد مرور شهرين إلى ثلاثة شهور من اتباع هذه الآلية.
  • تجنب استخدام كميات كبيرة من الشامبو أثناء غسل الشعر، لأنّ ذلك يمكن أن يزيد من جفاف فروة الرأس، والشعر.
  • توزيع كريم مرطب بشكل يومي على الشعر، وذلك برش الشعر بالماء، ثمّ توزيع البلسم، أو الكريم المرطب عليه، مع التركيز على أطراف الشعر، وتركه لمدّة تترواح من خمس إلى عشر دقائق، ثُمّ غسله بالماء.
  • استخدم علاج مرطب عميق مرة كل سبعة إلى عشرة أيام.
  • غسل الشعر بالماء البارد بعد غسله بالشامبو، والبلسم، فالماء البارد يُساعد على إغلاق بصيلات الشعر، مما يمكّن الشعر من حبس الرطوبة بداخله، كما سيساعد الشعر المصبوغ على الحفاظ على اللون لفترة أطول.


عمل حمام زيت للشعر

تُساعد الزيوت الساخنة على ترطيب طبقات الشعر، وإصلاح الضرر اللاحق بها، ومن أبرز الزيوت الطبيعية المثالية لهذا الغرض هي: زيت الزيتون، وزيت جوز الهند، وزيت الخروع، وزيت اللوز، وزيت الجوجوبا، وزيت الذرة، لأنّ جميعها غنية بفيتامين E، ومضادات الأكسدة، ولعمل حمام زيت منزلي ستحتاج إلى تسخين نصف كوب من أي نوع من الزيت، وتوزيع الزيت على فروة الرأس، والشعر، وتدليكه بها لبضع دقائق، ويُغطى الشعر بمنشفة دافئة، وتركه لمدّة تترواح من 30 إلى 45 دقيقة، ويفضل تركه ليلة كاملة، ثُمّ يُغسل الشعر بالشامبو المخصص للشعر الجاف.[٢]


تناول الفيتامينات

يعد تناول الفيتامينات من الطرق الفعالة في العناية بالشعر، فهي تؤثر بشكل مباشر على صحته، وحيويته، وتعوض الفاقد فيه من العناصر التي يحتاجها، ومن أبرز تلك الفيتامينات: فيتامين (A)، وفيتامين (C)، والبيوتين، ومعدن الحديد، وبالرغم من أنّ الكثير من الناس يتجه لتناول المكملات الغذائية للتأثير على صحة الشعر وخصوصاً عنصر البيوتين، إلا أنّه لا يوجد أي دليل علمي يدعم أنّ هذا العنصر يمكن أن يحدث فرقاً كبيراً في طبيعة الشعر، لذا، يمكن استخدام مكملات البروتين البحرية، والتي ثبت أنّها تساعد على جعل الشعر أكثر صحة.[٣]


المراجع

  1. "How to Care for Dry Hair", m.wikihow.com, Retrieved 23/4/2019. Edited.
  2. Joana Cavaco Silv (Fri 18 May 2018), "How do I stop my hair from being dry?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 23/4/2019. Edited.
  3. Cynthia Cobb, Kathryn Watson (October 19, 2017 ), "Home Remedies for Dry Hair"، www.healthline.com, Retrieved 23/4/2019. Edited.