كيف أهتم بنفسي

كتابة - آخر تحديث: ١٣:١٧ ، ٢٥ يوليو ٢٠١٨
كيف أهتم بنفسي

العناية بالذات

تكثر طرق العناية بالجسم ولكلّ شخص طريقة معيّنة في الاعتناء بنفسه، فلا يقتصر الاعتناء بالجسم على السيّدات فقط، فيجب على الرجال الاهتمام أيضاً بالنظافة الشخصيّة التي تعطي الشعور بالراحة، وتحبّب الناس بالشخص النظيف، وسنتعرف في هذا المقال على طريقة الاعتناء بالشعر والجسم ونظافتهم.[١]


الاهتمام بالشعر

يجب الالتزام بالنصائح التالية للمحافظة على الشعر:[٢]

  • يجب العمل على الاهتمام بالشعر فهو سرّ جمال المرأة والاهتمام بتصفيفه بمشط خشبيّ أو بلاستيكيّ حتى لا يقوم بتقصّف الشعر، وغسل الشعر جيداً بشامبو مناسب لنوعه وعدم غسله بكثرة حتى لا يتلف والاكتفاء بغسله مرّتين أسبوعيّاً، واستخدام الزيوت التي تعمل على تقويته مثل زيت الخروع، وزيت جوز الهند، وزيت الصبار، وزيت اللوز، وذلك عن طريق تدليك فروة الرأس بالزيت بحركة دائريّة لتنشيط الدورة الدمويّة وترك الزيت على الشعر لمدّة ساعتين ثمّ غسله، وعدم تمشيطه بعد الاستحمام مباشرة حتى لا يتسبب ذلك بتقصفه، ويجب الابتعاد قدر الإمكان عن عمل تسريحات التي تشدّه وتعمل على تقصّفه، وعند الاستحمام يفضّل غسله بماء بارد؛ لأنّ الماء الساخن يعمل على ازدياد القشرة في فروة الرأس.
  • تناول الغذاء الصحّي وخاصّة الخضروات الورقية كالسبانخ، والسمك، والبقوليات، وشرب الحليب، حيث يستمدّ الشعر ما يحتاجه من فيتامينات ومعادن منها.
  • عمل ماسك المايونيز للشعر، وذلك بوضع كمية مناسبة من المايونيز، وتدليك فروة الرأس به، تمّ يُترك المايونيز على الشعر ويُغطّى الشعر بفوطة مبللة بالماء الساخن لتساعد على اختراق المغذّيات الطبيعيّة داخل خصلات الشعر لمدّة عشرين دقيقة، ثمّ يُغسل الشعر جيّداً فالمايونيز يحتوي على مجموعة من الزيوت الطبيعيّة التي يحتاجها الشعر لنموّه وحماية الشعر من أشعّة الشمس.


الاهتمام بنظافة الجسم والملابس

يمكن اتباع الخطوات التالية للاهتمام بنظافة الجسم والملابس:[٣]

  • يجب المحافظة على رائحة الجسم ونظافته والاستحمام بشكل يوميّ وغسل اليدين؛ لأنّهما أكثر المناطق تجمع للأوساخ، فغسل اليدين يقي الجسم من الكثير من الأمراض وإذ لم يتوفّر الماء والصابون استخدام المعقم لقتل الجراثيم والبكتريا أو الفاين المعقّم.
  • يجب العمل على تنظيف الجسم من الشعر الزائد وخاصّة عند النساء واستخدام الكريمات المرطّبة للجسم، وفرك الجسم بالصابون المغربيّ وليفة مغربيّة واستخدام مقشّر للجسم لإزالة الجلد الميّت وقصّ الأظافر وترتيبهم وفركهم بزيت الزيتون والثوم لتقوية الأظافر.
  • استخدام غسول الوجه وإزالة الماكياج قبل النوم، واستخدام واقي الشمس عند الخروج من المنزل.
  • استخدام خلطة العسل والليمون لليدين والوجه فتعمل على التخلص من حروق الشمس وتبييض البشرة وذلك بخلط ملعقتين من العسل مع عصير نصف ليمونة، وفرك الوجه واليدين بالمزيج لمدّة ربع ساعة ثمّ غسله بماء دافئ، أو استخدام خلطة العسل والجلسرين، وذلك بإحضار ملعقة ونصف من العسل وعشر ملاعق ماء ورد وأربع ملاعق جلسرين ونصف ملعقة خل، ثم ضعي العسل على نار هادئة ليسخن، ثمّ أضيفي إليه بقية المكونات واخلطيهم معاً، ثمّ ضعيه على اليدين والوجه واتركيه لمدّة نصف ساعة.


المراجع

  1. SARAH THOMPSON (2017-7-18), "Tips for Skin Care at 35"، livestrong, Retrieved 2018-6-19. Edited.
  2. "How to Start a Hair Care Routine", wikihow, Retrieved 2018-6-19. Edited.
  3. Kimberly Holland (2018-5-18), "Creating a Personal Hygiene Routine: Tips and Benefits"، healthline, Retrieved 2018-6-19. Edited.