كيف أوقف ألم الأسنان

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٤ ، ٢٣ يوليو ٢٠١٨
كيف أوقف ألم الأسنان

ألم الأسنان

يُصاب الكثير من الأشخاص بآلام مفاجئة لأسنانهم لأسباب عديدة، منها تعرّض الأسنان واللثة للالتهابات الحادة، إضافة إلى تكسّر الأسنان وتسوسها، وقد يكون تهيّج العصب المتواجد في جذور السن من أبرز الأسباب المؤدية إلى وجع الأسنان، وهناك بعض من الوصفات الطبيعيّة المنزليّة التي تساعد بشكل كبير في التخلص من ألم الأسنان، وسنذكر عدداً منها في مقالنا.[١]


وصفات طبيعيّة للتخلص من ألم الأسنان

هذه مجموعة من الوصفات الطبيعة التي تساعد على التخلص من ألم الأسنان:[٢]

  • القرنفل: يوضع مقدار قطرتين من زيت القرنفل على منطقة الألم مع الحرص على عدم استعمال كمية كبيرة منه، ويمكن أيضاً وضع بعض من حبات القرنفل على منطقة الألم حتى يختفي الألم تماماً، حيث يُعد القرنفل من العلاجات المنزلية القديمة والتي تمتاز بقدرتها الفعّالة في التخلص من آلام الأسنان.
  • النعناع: يتم استخدام بعض من أوراق النعناع الطازجة أو الجافّة وذلك بمضغها جيداً.
  • بيكربونات الصوديوم (صودا الخبز): تستعمل صودا الخبز في تخفيف ألم الأسنان وإيقافه، وذلك بمضمضة الفم بمحلول مكوّن من ملعقة صغيرة من صودا الخبز مضاف إلى مقدار كوب من الماء، وبالإمكان أيضاً أن تُبلّل قطعة نظيفة من القطن الطبي بكمية قليلة من الماء ثم غمسها بكمية بسيطة من صودا الخبز ومن ثم وضعها على منطقة الألم.
  • زيت شجرة الشاي: يُستعمل زيت الشاي كمضمضة للفم، وذلك بوضع كمية قليلة من زيت الشاي إلى مقدار كوب من الماء الفاتر، ويمكن أيضاً وضع قطرتين من زيت الشاي على منطقة الوجع.
  • الملح: يُعد الملح من أشهر الوصفات المنزلية المفيدة في علاج ألم الأسنان، وذلك بعمل غرغرة للفم مكوّنة من كوب من الماء الدافئ مضاف إليه مقدار ملعقة كبيرة من الملح، بحيث يستخدم هذا المحلول الملحي في مضمضة الفم لعدّة دقائق وبشكل متكرّر يوميّاً.
  • زيت الزعتر: يُمزج مقدار قليل من زيت الزيتون مع بضع قطرات من زيت الزعتر، ثم تُغمس قطعة صغيرة من القطن الطبي بالخليط الناتج ومن ثم يوضع على مكان الألم، ويمكن أيضاً إضافة بضع قطرات من زيت الزعتر إلى فنجان من الماء الدافئ واستعماله في مضمضة الفم.


وصفات طبيعية إضافية

هناك بعض الوصفات الطبيعية التي يمكن اتباعها لتخفيف ألم الأسنان، وهي:[٣]

  • الثوم: يساعد الثوم في تطهير الفمّ وقتل البكتيريا المسببة للألم بحيث يتم مضغ فص أو فصين من الثوم، أو وضع كمية قليلة من الثوم المهروس على المنطقة المراد علاجها.
  • الزنجبيل: يتم أخذ قطعة من الزنجبيل الطازج ومضغه جيداً حتى يزول الألم بسرعة.
  • خلّ التفاح: تُغمس قطعة صغيرة من القطن الطبي النظيف بكمية قليلة من خل التفاح، ثم توضع على منطقة الألم وتُترك لعدّة دقائق.[٢]


المراجع

  1. Steven B. Horne, "Toothache"، emedicinehealth.com, Retrieved 2018-6-25. Edited.
  2. ^ أ ب Emily Cronkleton (2017-5-18), "10 Home and Natural Remedies for Toothache Pain"، healthline, Retrieved 2018-6-25. Edited.
  3. Dr. Reeja Tharu's, " Tooth Ache - First Aid and Emergency Treatment Guide"، medindia.net, Retrieved 2018-6-25. Edited.