كيف ابدأ باطعام طفلي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٢٨ ، ١٧ يناير ٢٠١٨
كيف ابدأ باطعام طفلي

البدء بإطعام الطفل

الوقت المناسب للبدء بإطعام الطفل هو عندما يكون قادراً على السيطرة على حركات رأسه ورقبته، وقادراً على الجلوس، وهو تقريباً عندما يبلغ عمر ستة شهور، حيث يصبح قادراً على التحديق بالطعام، والإمساك به، ويكون قادراً على ابتلاع الطعام، بحيث لا يسبب له الاختناق،[١] ومن المهم أن يعتاد الطفل على الجلوس بشكل صحيح عند تناول الطعام، وتناوله بالمعلقة، والتأني في ذلك، والتوقف عند الشبع، إذ لا بدّ من تعليمه العادات الجيدة بشكل مبكر.[٢]


كيفية إطعام الطفل

يوجد العديد من النقاط التي يجب معرفتها لكيفية إطعام الطفل، ومنها:[١]

  • عندما يكون الطفل جاهزاً لتناول الطعام، يجب اختيار وقتاً مناسباً خلال النهار، وعندما يكون بمزاج جيد وليس متعباً، ويُفضّل أن يكون جائعاً قليلاً، لأنه إذا كان جائعاً جداً، قد تضطر الأم إلى إعطائه الحليب أو ارضاعه.
  • وضع الطفل في حضن الأم، أو في كرسي الطعام الخاص به، مع وضع الحزام.
  • البدء بإطعام الطفل بإحدى أنواع الحبوب الخاصة بالأطفال وخلطها مع الحليب.
  • وضع ملعقة الطعام بالقرب من فم الطفل، حتى يشتم الرائحة، هنا يجب ألّا تتفاجئ الأم إذا رفض طفلها الطعام لأول مرة، بل عليها أن تنتظر دقيقة، ثم إعادة المحاولة مرة أخرى.
  • عندما يتقبل الطفل تناول الحبوب، يمكن إضافة الخضراوات والفواكه المهروسة، ثم اللحوم، ولكن بشكل بطيء، بحيث يجب إدخال نوع واحد من الطعام في اليوم، ثم الانتظار عدة أيام قبل إضافة نوع آخر، فهذه الطريقة تمكّن الأم من التعرّف على الأطعمة التي من الممكن أن تسبب الحساسية للطفل.
  • الاستمرار في إعطاء الطفل الحليب، لأنه قد يستغرق بعض الوقت ليتعلم تناول الأطعمة ويعتاد عليها.


الأطعمة المناسبة للطفل

يوجد بعض الأطعمة المناسبة للطفل، ومنها:[٣]

  • الخضراوت الخضراء: لاحتوائها على المغذيات اللازمة لصحة الطفل، ومن ضمنها الكاروتين، وهو عنصر مهم لتقوية المناعة، بالإضافة إلى فيتامين ب الذي يدعم إنتاج خلايا جديدة، فمثلاً يمكن تقديم مزيج من القرنبيط مع السبانخ، والجزر، والهليون، أو الفاصولياء الخضراء، للحصول على الطعم اللذيذ.
  • شوربة العدس: شوربة العدس غنية بالألياف، والبروتينات، والحديد، وهي عناصر مهمة للرضّع والأطفال الصغار، بحيث يمكن خلط شوربة العدس مع الرز البني، للحصول على البروتين بشكل كامل، وتوفير الأحماض الامينية الأساسية، بكميات مناسبة لاحتياجات الطفل.
  • السمك: فهو مصدر جيد للبروتين، والأحماض الدهنية (أوميغا 3)، وهي مواد ضرورية لنمو دماغ الاطفال بشكل سليم، ويمكن مزج السمك مع الخضراوات بحيث تكون نسبة الخضراوات 75% ونسبة السمك 25%.


فيديو وجبة صحية للأطفال

للتعرف على المزيد من المعلومات حول الوجبات الصحية للأطفال شاهد الفيديو الآتي.[٤]


المراجع

  1. ^ أ ب " Feeding Your 4- to 7-Month-Old", www.kidshealth.org, Retrieved 20-12-2017.
  2. "Starting Solid Foods", www.healthychildren.org, Retrieved 20-12-2017. Edited.
  3. "10 Best Ways to Feed Your Baby", www.parenting.com, Retrieved 20-12-2017. Edited.
  4. فيديو وجبة صحية للأطفال.