كيف اجعل بشرة وجهي صافية

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٣٠ ، ١١ مارس ٢٠١٩
كيف اجعل بشرة وجهي صافية

بشرة الوجه البيضاء الصافية

تسعى غالبية السّيدات إلى الحصول على بشرةٍ وجه بيضاء فاتحة نضرة وصافيّة، وخاليّة من العيوب، لكنّ البشرة تواجه العديد من العوامل الضّارة، مثل التّلوث، والأشعة فوق البنفسجيّة الضّارة من الشّمس، والتّوتر، والنّظام الغذائي غير الصّحي، مما يضرّ البشرة، ويجعل لونها غير متوازن، بالإضافة إلى ظهور عيوب البشرة، وليس من الصّعب الحصول على البشرة البيضاء الصّافيّة، فهناك عدّة خطوات ووصفاتٍ طبيعيّةٍ تعمل وبفاعليّة على تفتيح لون البشرة وتنقيتها. وسنتعرّف في هذا المقال على بعض هذه الوصفات، والخطوات السّهلة التّي ستساعد في ذلك، بعيداً عن العلاجات، والأدوية، والمستحضرات الكيميائيّة.


خطوات ونصائح لجعل بشرةٍ الوجه صافية

هناك بعض الخطوات البسيطة والسّهلة والتّي تساعد على تبييض بشرة الوجه وتصفيّتها، ومن هذه الخطوات ما يأتي:

  • استخدام واقي الشّمس عند الخروج من المنزل حتى في الأيام غير المُشمِسة أو شديدة الحرارة، وإرتداء النّظارات الشّمسيّة.
  • الحرص على تنظيف بشرة الوجه صباحاً ومساءً.
  • الحرص على ترطيب بشرة الوجه يوميّاً، بالمرطّب المناسب لنوعها.
  • تقشير بشرة الوجه مرّة أو مرّتين أسبوعيّاً؛ لإزالة خلايا الجلد الميّتة، وفي حالة كانت البشرة معرّضة لحبّ الشّباب يفضل استخدام مقشر يحتوي على حمض الصّفصاف (بالإنجليزية: salicylic acid).
  • تناول الأطعمة والأغذية الغنيّة بالفيتامينات، كالخضروات والفواكه الطّازجة، والغنيّة بالفيتاميناتA، C ،E، والإبتعاد عن الأطعمة المصنّعة.
  • شرب 6-8 أكواب من الماء على الأقل؛ لتجديد البشرة.
  • تناول المكمّلات الغذائية، مثل زيت السّمك؛ لأنّه يحتوي على الأوميغا3، ومستخلص بذور العنب؛ لأنّه يحتوي على مضادات الأكسدة.
  • التّوقف عن التّدخين؛ لأنّه يضرّ بالصّحة والبشرة كذلك، إذ يُسبّب لها الشّيخوخة المُبكّرة، واللّون المائل إلى الرّمادي؛ لأنّه يمنع وصول الدّم بشكلٍ جيّد إلى البشرة.

استخدام وصفات طبيعية

يوجد العديد من الوصفات الطبيعية التي يمكن استخدامها للحصول على بشرة صافية للوجه، ومنها:

  • الليمون والسكر: للحصول على بشرة صافية، يجب القيام بهذه الوصفة مرة أسبوعياً، فالليمون مع السكر، عبارة عن خليط فعال في تقشير البشرة، ويمكن تحضيرها من خلال خلط نسب متساوية من السكر، والليمون، ومن ثم وضع الخليط على بشرة الوجه، والفرك بأطراف الأصابع بحركة دائرية، ومن ثم غسل الوجه بالماء بعد 10-12 دقيقةً.
  • الملح: يعتبر الملح مطهّر للبشرة، ومنظّف طبيعي مضاد للبكتيريا، كما أنه يبقي البشرة بعيدة عن جميع أنواع العدوى، ولأنه يجعل البشرة جافة، فيفضل خلطه مع زيت الزيتون، حتى يشكّل معجون متماسك، ومن ثم يوضع على الوجه، ويمزج به بطريقة لطيفة، ويعمل هذا الخليط على تقشير الخلايا الميتة، ويجعل البشرة صافية، ونظيفة.


استخدام المنتجات الطبية

أكثر ما يعكّر صفو بشرة الوجه، هو حب الشباب بلا شك، الذي يمكن التخلّص منه باستخدام بعض المنتجات التي يمكن شراؤها بدون وصفة طبية، التي تكون في العادة عبارة عن مكونات تحد من البكتيريا، وتجفف البشرة، مثل: البنزويل بيروكسايد، وحمض الساليسيليك، وحمض الجيلكوليك، وحمض اللاكتيك، وبسبب قدرة هذه المكونات على تقشير البشرة، وجعلها جافة، فيفضل استخدامها بكميات قليلة في البداية، ومن ثم التعديل على الكميات المستخدمة، وعدد المرات، والحذر الشديد عند استخدامها إذا كان الشخص يعاني من حساسية الجلد.


المراجع