كيف اجعل عيوني تلمع

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٩ ، ٢٣ سبتمبر ٢٠١٨
كيف اجعل عيوني تلمع

وصفات طبيعية

يمكن اللجوء لبعض الوصفات الطبيعية من أجل المحافظة على العيون صافية ولامعة، ومنها ما يأتي:[١]

  • زيت جوز الهند: لزيت جوز الهند فوائد جماليّة، حيث يعدّ مرطّباً طبيعيّاً، يساعد في تقليل الانتفاخات والتجاعيد حول العينين، كما يحتوي على عدّة عناصر غذائيّة تعمل على تجديد البشرة الحسّاسة حول العينين، وإعطائها النعومة، ويتم استخدامه عن طريق وضع كمية من الزيت في الكفين، وتدليك منطقة ما حول العينين به، ويُترك لمدّة 2-3 ساعات، ثمّ يُغسل بالماء النظيف.
  • بذور الشمر: تعتبر بذور الشمر من المكوّنات الطبيعيّة المفيدة، ويمكن استخدامه عن طريق تناوله كطعام، أو التدليك بزيته، أو تناوله على شكل حبوب بعد الاستشارة الطبية، حيث تحتوي هذه البذور على فيتامين أ الذي يُعزّز صحة العينين، وعلى مضادات الأكسدة التي تجدّد خلايا الجسم، ويمكن استخدامها عن طريق إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق البذور إلى القليل من الماء، ومزجهما لتكوين عجينة، وبعد ذلك يتمّ لفّ الخليط بقطعة قماش رطبة، والضغط على العينين المتعبتين، وفي حال وجود حكة فيمكن غسل العينين بالمستخلص المائيّ للبذور.
  • خليط الزنجبيل والعسل: يُستخدَم العسل كمرطّب طبيعيّ، بينما يساعد الزنجبيل على إزالة الانتفاخ المحيط بالعينين بفعالية، كما أنّ له تأثيراً مهدّئاً، ويتمّ استخدامه من خلال خلط نصف ملعقة صغيرة من العسل مع ملعقة صغيرة من مطحون الزنجبيل، وتدليك حول العينين بهذا الخليط لمدّة 10 دقائق، ويمكن تكرار هذه الطريقة يومياً.
  • خليط العسل والهيل: يساعد الهيل على إزالة انتفاخ حول العينين، وجعلهما تبدوان أكثر إشراقاً، ويتمّ استخدامه من خلال خلط نصف ملعقة صغيرة من العسل مع ملعقة من مطحون الهيل، وتدليك منطقة حول العينين بهذا الخليط لمدّة 10 دقائق، ثمّ غسله بعد 30 دقيقة، ويمكن تكرار هذه الطريقة يومياً.
  • شرب الماء والعصائر: يساعد شرب كمية كافية من الماء أو السوائل على إزالة انتفاخ العينين، وإعطائهما بريقاً وتألّقاً، كما أنّها تحمي من الجفاف، لذا يُنصَح بشرب حوالي 8-10 أكواب من الماء يومياً، كما ويمكن شرب عصائر الفواكه، أو شاي الأعشاب، أو الحساء لإضافة المزيد من السوائل للجسم، وللحصول على عيون صافية.


ترطيب العينين

هناك عدّة حالات قد تؤدي إلى جفاف العينين، ومنها الحساسية، أو الظروف الجوية، أو وجود مشاكل صحية، ويمكن اتباع بعض النصائح للحفاظ على ترطيب العينين، منها:[٢]

  • استخدام قطرات العين الزيتية، إذ يمكن استخدام قطرات العين المسيلة للدموع (OTC)، للحفاظ على رطوبة العينين، ويوصى باستخدام القطرات الخالية من المواد الحافظة التي تسبّب التهيّج كلّ ساعتين.
  • تناول زيت السمك المحتوي على أحماض أوميغا3، والذي يقلّل التهابات العينين المسبّبة للجفاف.
  • التقليل من استخدام العدسات اللاصقة التي قد تسبّب الجفاف.


علاج إرهاق العينين

هناك عدة حالات قد تسبب إرهاق العينين، ومنها القراءة، والكتابة، والقيادة، ويمكن اتباع بعض النصائح لتجنب إرهاقهما، ومنها ما يأتي:[٣]

  • تجنب النظر إلى الضوء الساطع، أو التواجد في مكان مظلم.
  • تجنب التحديق بشاشة الحاسوب أو الهاتف بشكل متواصل، ويمكن اتباع القاعدة (20-20-20)، والتي تتطلّب النظر إلى شيء على بعد 20 قدماً أي ما يساوي 6 أمتار، لمدّة 20 ثانية، كلّ 20 دقيقة خلال فترة استخدام الحاسوب أو الهاتف.
  • النوم لمدة كافية، حيث يسبب إنعاش العينين، كما أنّ عدم النوم يؤدي إلى تهيج العينين باستمرار.
  • مراجعة الطبيب.


نصائح عامة للحفاظ على صحة العينين

هناك بعض النصائح التي يمكن اتباعها للحفاظ على صحة العينين، ومنها الآتي:[٤]

  • تناول غذاء صحي ومتوازن، يشمل الفواكه، والخضار خاصة الورقية منها، والأسماك المحتوية على أحماض الأوميغا 3 الدهنية، مثل سمك السلمون.
  • الحفاظ على وزن صحيّ: فالسمنة تزيد خطر الإصابة بمرض السكري الذي يسبّب مشاكل في الشبكية، أو الماء الزرقاء، ويمكن ممارسة الرياضة من أجل الوقاية من أمراض السكري، أو ضغط الدم المرتفع، أو زيادة الكوليسترول في الدم ، فهذه الأمراض تؤدي إلى حدوث مشاكل في الرؤية.
  • استخدام النظارة الشمسية التي تحمي العينين من أشعة الشمس الضارة وخاصة الأشعة فوق البنفسجية.
  • استخدام أدوات الوقاية لحماية العينين من التعرّض للإصابات خلال القيام بالأعمال الخطرة.


فيديو كيف نحافظ على عيوننا

شاهد الفيديو لتعرف أكثر عن طرق الحفاظ على العين  :


المراجع

  1. "28Ways On How To Get Clear Eyes Naturally Without Eye Drops", www.vkool.com, Retrieved 31-1-2018. Edited.
  2. The Editors of Prevention (15-9-2016), "7Ways To Prevent Dry Eye"، www.prevention.com, Retrieved 30-1-2018. Edited.
  3. Alan Kozarsky, MD (20-9-2016), "13Tips to Prevent Eye Fatigue"، www.webmd.com, Retrieved 31-1-2018. Edited.
  4. "Eye Care", www.medlineplus.gov, Retrieved 31-1-2018. Edited.