كيف ادخل في غيبوبه

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٢٣ ، ٢٣ سبتمبر ٢٠١٩
كيف ادخل في غيبوبه

في أثناء مشاهداتك اليوميه ، لعلك شاهدت حالة غيبوبه لزميل لك في العمل ، لاحد افراد اسرتك ، او ربما حصلت لك الحاله ، ولكن كيف تحصل الغيوبه ، وماهي مسبباتها الحقيقية التي تجعل الانسان يدخل بدائرة نوم مغلقه ، خارجه عن العالم الخارجي المحيط به !

حقيقة للغيبوبه عدة مستويات ، يجب إدراكها جيدا ، وتبدء بالمستوى الاول حيث يكون بها الدماغ غير قادر على الارسال والاستقبال ، فبتالي يختل توازنه ويضعف سمعه ايضا ، وفي بعض الاحيان ياخذ وضعية النائم ، حيث يتم اغلاق عينيه لا ارادايا كأنه نائم تماما ، ونستطيع ايقاظه بعدة منبهات ، مثل المنبهات ذات الروائح القوية النفاثه ، التي ما ان يشتمها فيرسل الانف إلى الدماغ اشارات لترجمة هذه الرائحه ، فبتالي يستيقظ الدماغ بشكل جيد .

فتزداد مستويات الغيبوبه ، مع خطورة الحاله ودرجة استيعاب المريض للمنبهات وماشابه ذلك ، واخطر هذه المستويات هي الغيبوبة طويلة الامد ، حيث تكن نتيجة لإصابة قويه داخل الدماغ مما يؤدي الى شل عمله ، فبتالي ينجرف نحو حالة الإغماء .

تتعدد أسباب الغيبوبه ، بتعدد حالاتها ، وظروف اصحابها ، حيث من اسبابها :-

  • نقص التغذيه ، فنقص التغذية يؤدي إلى نقص السكر ، فبتالي يصاب المريض بدوران يَتبعه حالة إغماء .
  • ضربة على الرأس ، عندما يتلقى الرأس ضربة وخصوصا في المنطقة الخلفيه من الرأس فإنه يصاب بغيبوبه نتيجة اختلال الدماغ عن العمل ، فيصاب بغيبوبه في بعض الاحيان تكون لحظيه على شكل دقائق ، والبعض تطول لديهم هذه الحالة .
  • حدوث جلطة داخليه ، عند حدوث جلطة في احدى الاوردة الداخليه ، وخصوصا التي تتعلق بالدماغ ، حينها ستكون نسبة احتمال الاصابة بالغيبوبه كبيره .
  • مرض السكري ، فمرضى السكري اكثر عرضة للغيبوبه ، وهي يتأتى نتيجة الانخفاض المفاجئ ، او الارتفاع المفائج للسكر لديهم ، مما يؤدي إلى حدوث غيبوبه ، في بعض الاحيان تكون غيبوبة الانخفاض هي الدخول في دائرة هلوسة او عدم وعي ، فيصدر حركات غريبه ، وتختل عنده مخارج النطق ، بحيث يصبح ينطق الكلمات بطريقة غريبه ليست مفهومة .
  • مرضى ضغط الدم ، فعند ارتفاع او انخفاض الضفط ، قد ينجم عنه غيبوبه مفاجئه ما ان يتم تدارك الحالة .
  • الفوبيا ، يقصد بها هو الخوف النفسي من أمر ما ، مثل فوبيا رؤية الدم ، حيث هناك حالات لدى رؤية الدم تدخل في غيبوبه ، نتيجة خوفهم الشديد من الدم ، او عند ركوب قارب ، او طائره ، او لدى رؤيتهم لحيوان مخيف .
  • حالات الصرع ، مرضى حالات الصرع اكثر عرضة ايضا للغيبوبه .
  • تناول دواء سام .
  • الإنفعال الشديد نتيجة صدمه عاطفيه ، او مشكلة عائليه ، فيرتفع عندها هرمون الادرينالين مما يؤدي لاحتمالية حدوث حالة غيبوبه .

نسبة نجاح خروج المريض من حالة الغيبوبه ، تعتمد على مدى صعوبتها ، اذ على سبيل المثال الغيبوبه من اجل الخوف من رؤية الدم ، فيها يخرج المريض من الغيبوبه بسرعه ، اسرع من تلك الحالة التي يتعرض فيها المريض للغيبوبه بسبب انخفاض السكر ، او ارتفاعه ايضا ، وإذا طالت مدة الغيبوبه لاكثر من اسبوعين فهذا يعطي لاحتمالية خطر شديد ، لذلك يجب علينا الاهتمام بصحتنا جيدا والابتعاد عن الاماكن الخطرة التي قد تلحق اذى برأسنا وبحالتنا النفسيه .


فيديو كيف أدخل في غيبوبة؟

هل خطر على بالك يوماً سؤال: كيف تحصل الغيبوبة؟: