كيف ارسل رسالة في الفيس بوك

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٢٣ ، ١٦ فبراير ٢٠١٥
كيف ارسل رسالة في الفيس بوك

مقدمة

كما نعلم بأن الفيس بوك بات واحداً من أهم مواقع التواصل الاجتماعية بين الناس، فأصبح الفيس بوك موجوداً في جميع المنازل، كما أنه أصبح سهلاً للاستخدام من قبل الجميع، ومن أجل الحصول على طلب صداقة مع شخص ما، أو من أجل مراسلة شخص ما، كان لابد من امتلاك حساب على الفيس بوك.


الفيس بوك

كانت صفحات الفيس بوك معروفة في البداية باسم (فيس ما تش)، حيث إنّ فكرة الفيس بوك كانت بدايةً من قبل مجموعة من الطلاب الذين يدرسون تكنولوجيا المعلومات في جامعة هارفارد الأمريكية، وكانت البداية هي موقع للمواعدة قام هؤلاء الطلاب بإنشائه، ولكن فيما بعد قام أحدهم وهو مارك زوكربيرج، بعمل معالجة للبيانات من أجل أن يصبح موقعاً كبيراً للتواصل بين الناس من أي مكان، وأصبح موقعاً للتعارف بدل المواعدة، كما أن الفيس بوك لم يكن الموقع الأول الذي يقوم بمثل هذه الفكرة، فقد سبقها العديد من المواقع الأخرى التي كانت تحمل نفس الفكرة.


ويعتبر مارك زوكربيرج واحداً من أثرى رجال العالم في يومنا هذا، كما أنه قام بتأسيس مبنى فيس بوك والموجود في ولاية كاليفورنيا حالياً، والذي يقدر تكلفته ما يقارب 350 مليون دولار أمريكي، وحالياً يترأس مارك إدارة شركة فيس بوك، ويعتبر مقر شركة فيس بوك واحداً من أكبر المقرات راحة ولطفاً في التعامل مع الآخرين، حيث إنّه قام بتوفير جميع الميسرات من أجل الحصول على حياة أفضل، وإنجاز أكبر.


كيفية إنشاء حساب شخصي في الفيس بوك

لا يحتاج إنشاء حساب على الفيس بوك الكثير من التعب، بل إن الأمر لا يتعدى الدخول إلى صفحة التسجيل على الفيس بوك، والتي يمكن الوصول إليها من خلال البحث على متصفح البحث جوجل، أو أي متصفح آخر، والبحث عن صفحة الفيس بوك، ومن ثم ستظهر لك خيارات على الصفحة، منها أن تقوم بتسجيل الدخول في حالة كان لديك حساب فعلياً على الفيس بوك، أو أن تقوم بإنشاء حساب على الفيس بوك، وسيطلب منك الموقع بعض المعلومات مثل الإيميل الذي سيتم إنشاء الحساب عليه، واسمك الأول ، والاسم الثاني، كما أنه يطلب بعض من البيانات الأخرى، مثل تاريخ الميلاد، والجنس ورقم الهاتف الشخصي، وغيرها من الأمور الأخرى، والتي تسمى معلومات شخصية، ومن ثم الانتقال إلى الصفحة الخاصة بك على الحساب من أجل إكمال إدراج البيانات الخاصة بك، كما أن من ضمن الخطوات يتم إرسال كود إلى الإيميل الشخصي من أجل إدراجه فور الدخول إلى الصفحة الشخصية على الفيس بوك، ولا تتم باقي الإجراءات إلا في حال تم تأكيد رقم الكود على الحساب الشخصي.


لماذا يتم إنشاء حساب الفيس بوك

الغاية من إنشاء حسب الفيس بوك هي من أجل عمل علاقات واسعة بين الأشخاص في كل مكان، حيث إنّ الفيس بوك أشبه بأن يقال عنه قرية صغيرة تضم في داخلها العديد من الأشخاص الذين تربطهم علاقات قوية، كما أن ثورة الفيس بوك تمكنت من تقريب البعيد، وأصبح بالإمكان مراسلة أي شخص مهما كان مكانه الذي يقيم به، كما أن الفيس بوك له خاصية التواصل إما بصورة كتابية من خلال المحادثات الكتابية، أو من خلال المحادثات المرئية عبر كاميرات الفيديو، أو من خلال المحادثات الصوتية عبر مسجلات الصوت.


فوائد استخدام حساب الفيس بوك

بإمكان أي شخص الاستفادة من حساب الفيس بوك، مهما كان عمره، أو مستواه الاجتماعي، والفكري، ولكن يختلف هدف كل شخص من المشاركة في موقع الفيس بوك، ومن أهم الأسباب التي تدفع بالشخص لإنشاء حساب على الفيس بوك، ما يلي:

  1. التعرف على بعض الأصدقاء الجدد، كما أنها تساعد على التواصل مع الأصدقاء القدامى، كما أنه يمكن التعرف على العديد من الأفكار التي تخص الآخرين.
  2. التطرق لبعض الآراء الشخصية، والقضايا العامة، ولكن دون لمس مشاعر الآخرين بالتجريح، أو التشويه.
  3. استخدام بعض الصور الشخصية، والتي قد تعود لأخد أفراد الأسرة، أو بعض صور الطبيعة.
  4. مشاركة بعض الفيديوهات على الصفحة الشخصية، والتي قد تكون شخصية، أو قد تكون متعلقة ببعض الأمور والقضايا الأخرى.
  5. الترويج لمجوعة من الأعمال، وذلك يكون من خلال الصفحة الخاصة على موقع الفيس بوك.
  6. عمل صفحة خاصة لبعض المؤسسات الاجتماعية، وأو لبعض الجمعيات والشركات.
  7. رؤية ما يكتبه الآخرين، كما يمكن النقاش به أيضاً.
  8. متابعة الأخبار التي يتم الترويج لها على مواقع الأخبار على الفيس بوك، وذلك من خلال الاشتراك بصفحة الأخبار.
  9. التعرف على مجموعة من الأصدقاء خارج البلد، كما أنه من الممكن تبادل العلاقات والثقافات بينهم.
  10. متابعة أبرز رجال السياسة والدين، والتعرف على آرائهم الشخصية حول العديد من المسائل المطروحة في المجتمع حالياً.
  11. تبادل الرسائل بين الأصدقاء.


مزايا استخدام حساب الفيس بوك

يمتاز الفيس بوك بالكثير من المزايا التي تميزه عن باقي المواقع الأخرى، والتي من أهمها:

  1. يعتبر موقع فيس بوك ساحة حوار كبيرة جداً، كما أنه تفتح المجال أمام المشتركين فيها من أجل تبادل الأفكار والآراء، ويمتاز الفيس بوك بالتطرق لجميع الأحداث التي ترتبط بحياتنا اليومية، والفيس بوك يعني بكل مجتمع، فلا يمكن أن يتم تغاضي ثقافة مجتمع ما، أو عدم مراعاتها، كما أن الفيس بوك موجود بأكثر من لغة، ويتناول جميع اللغات المطروحة حول العالم.
  2. يمتاز موقع فيس بوك بسمعته الكبيرة والعريقة على مر الأزمنة، كما أنه لا يوجد جزء من العالم لم يصل له مصطلح الفيس بوك حتة هذه اللحظة، وبالتالي فإنه من الممكن أن يتم استغلال هذه الميزة في أمور الدعاية والإعلان لبعض الأمور.
  3. من أهم المميزات التي تميز الفيس بوك عن غيره من مواقع التواصل الاجتماعية أنها، واحدة من أقوى محركات البحث، حيث إنّ الوقت الذي يحتاجه نشر أي رابط لا يتعدى فقط بضع ثواني، كما أن بإمكان عدد كبير من الأشخاص رؤيته.
  4. يمتلك موقع الفيس بوك عدد لا يحصى من الأشخاص النشطين، والذي تظهر فاعليتهم في استخدام الموقع، كما أنهم من مختلف الجنسيات، ومنهم من يتكلم العربية أو الإنجليزية أو غيرها من اللغات الأخرى.
  5. يعتبر موقع الفيس بوك من أكبر المواقع التي يتجمع فيها الأشخاص، ومن أكبر المواقع التي يتم فيها الحوار وتبادل الأفكار، والنقاشات، سواء أكانت نقاشات سياسية أو اجتماعية، أو غيرها من النقاشات الأخرى.


خطوات إرسال الرسالة من حساب الفيس بوك

  1. الدخول إلى صفحة الشخص المراد إرسال الرسالة له (الصفحة الشخصية).
  2. يجب التأكد من أن الشخص هذا هو الشخص المطلوب، وذلك من خلال زيارة الصفحة الشخصية للشخص للتأكد من أنه الشخص المراد.
  3. اختيار مربع الرسالة وهو المربع الصغير الذي حمل كلمة رسالة.
  4. البدء بكتابة الرسالة.
  5. يمكن إضافة أية ملفات أو صور في الرسالة، وذلك من خلال الضغط على إشارة ملفات من أعلى الرسالة.
  6. التأكد من الكتابة بصورة سليمة.
  7. اختيار زر إرسال الرسالة.


أخطاء عليك تجنبها عند استخدام حسابك الشخصي على الفيس لتحميه من القرصنة

  1. عدم كتابة أية معلومات شخصية خاصة، مثل ألا يتم كتابة رقم الهاتف الشخصي، او تاريخ الميلاد، أو غيرها من الأمور الشخصية الأخرى.
  2. عدم قبول طلبات الصداقة الغريبة التي تجهل مصدرها، فقط كطريقة لزيادة عدد المتابعين لك.
  3. حاول ألا تقوم بسرد جميع الأمور التي تقوم بعملها، وذلك تجنباً لفقدان صادقة العديد من الأشخاص.
  4. حاول أن تكون منشوراتك فقط خاصة بك، وبالأشخاص المتواجدين في صفحتك، وذلك حفاظاً على سرية البيانات والمعلومات.