كيف استخدم الفايبر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٦ ، ١٥ أبريل ٢٠١٨
كيف استخدم الفايبر

إنشاء حساب فايبر

لعمل حساب على تطبيق الفايبر (بالإنجليزية: Viber) يجب أولاً تنصيب التطبيق إلى الهاتف أو جهاز الكمبيوتر، ثم يُطلب من المستخدم إدخال رقم الهاتف الخاص به، ليتم بعد ذلك إرسال رمز التحقّق من الملكيّة عبر الرسائل القصيرة إلى رقم هاتف المستخدم ليتم التحقق من هويته، وتفعيل الحساب الخاص به، بعد ذلك يربط التطبيق قائمة جهات الإتصال الموجودة على جهاز المستخدم؛ للعثور عليهم والتّواصل معهم.[١]


طريقة تبادل الرسائل النصيّة

يتيح تطبيق فايبر تبادل الرسائل النصيّة بين مستخدمي التطبيق، وتوضّح الخطوات الآتية طريقة إرسال رسالة نصيّة باستخدام فايبر:[٢]

  • فتح تطبيق فايبر من خلال النقر على الرمز الخاص به في الهاتف، ومن ثم اختيار جهة الاتّصال التي يرغب المستخدم في إرسال رسالة إليها، وبعد ذلك يجب النقر على خيار رسالة مجانية (بالإنجليزية: Free Message) الموجود في الصفحة الرئيسية لجهة الاتصال وذلك لبدء الدردشة.
  • كتابة الرسالة في المربع المخصص لذلك، والموجود أسفل الشاشة.
  • النقر على علامة السهم الموجودة في الركن الأيمن من مربع الرسالة عند الانتهاء من كتابة الرسالة.
  • إضافة ملصقات أو وجوه ضاحكة في الرسالة المرسلة أو ملصقات لوحدها عند الرغبة في ذلك، ويتم ذلك من خلال النقر على الأيقونة الخاصة بالملصقات، لتظهر قائمة منسدلة بالأشكال المختلفة التي يوفّرها فايبر والتي يمكن الاختيار منها.
  • إمكانية تبادل الصور، أو المواقع أو حتى إرسال رسالة صوتية، أو خربشات، وذلك من خلال النقر على علامة (+) الموجودة بجانب الأيقونة الخاصة بالملصقات.
  • إمكانية إضافة أشخاص آخرين إلى المحادثة عند رغبة المستخدم بذلك، وذلك من خلال النقر على الرمز الخاص بالإعدادات والموجود في الركن الأيمن العلوي من الشاشة، ثم اختيار إضافة مشاركين (بالإنجليزية: Add Participants).


طريقة إجراء اتّصال دوليّ من الهاتف باستخدام الفايبر

هناك طرق عدة لإجراء مكالمات دولية باستخدام الهاتف، سواءً كان يعمل على نظام آيفون (بالإنجليزية: iPhone) أو أندرويد (بالإنجليزية: Android) ومنها مايلي:[٣]

  • من خلال قائمة جهات الاتّصال: فتح قائمة جهات الإتصال، ثم اختيار عرض جهات اتّصال فايبر فقط، ثم اختيار جهة الاتّصال التي يرغب المستخدم بإجراء المكالمة معها، ثم النقر على مكالمة مجانية (بالإنجليزية: Free Call).
  • من خلال الدردشة الفردية: فتح الدردشة مع جهة الاتصال التي يرغب المستخدم بالاتصال بها، ثم النقر على زر الاتّصال.
  • من خلال قائمة المكالمات: فتح قائمة المكالمات، ثم النقر على رمز الهاتف الموجود بجوار إحدى المكالمات الأخيرة في القائمة، أو من خلال النقر فوق لوحة الإدخال، ثم إدخال رقم هاتف مستخدم فايبر بالتنسيق الصحيح الذي بيدأ أولاً برمز البلد، ثم رمز المنطقة، ثم رقم الهاتف، ثم النقر فوق زر الاتّصال لإجراء المكالمة.


طريقة إجراء اتّصال دوليّ من سطح المكتب باستخدام الفايبر

يمكن إجراء مكالمات فايبر المجانية من خلال سطح المكتب من خلال اتّباع إحدى الطريقتين الآتيتين:

  • من خلال قائمة جهات الاتّصال: فتح تطبيق فايبر، ثم فتح قائمة جهات الاتّصال في الجهاز، ثم تحديد جهة الاتّصال التي يرغب المستخدم بالاتّصال بها، ويجب أن يكون الطرف الآخر من مستخدمي فايبر، ثم النقر على رمز الهاتف واختيار خيار الاتّصال المجانيّ باستخدام فايبر (بالإنجليزية: Free Viber Call).
  • من خلال لوحة المفاتيح: فتح تطبيق فايبر، ثم تحديد اختيار الرمز الخاص بلوحة المفاتيح ليتم فتحها، ثم كتابة الرقم الذي يرغب المستخدم بالاتّصال به، ثم النقر على زر الاتّصال.


المراجع

  1. "What is Viber?", www.webwise.ie, Retrieved 11-4-2018. Edited.
  2. "How to Send Texts With Viber", www.tomsguide.com,16-3-2017، Retrieved 11-4-2018. Edited.
  3. Nathalie Cohen-Sheffer (25-6-2017), "How to Make International Calls for Free"، www.viber.com, Retrieved 11-4-2018. Edited.