كيف استخرج نترات البوتاسيوم

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٤٤ ، ٢٢ مارس ٢٠١٦
كيف استخرج نترات البوتاسيوم

البوتاسيوم

يسمى باللاتينية الكاليوم، ويرمز له كيميائياً بالرمز K، وهو أحد العناصر الكيميائية التي تقع في الجدول الدوري، ويتخذ من الرقم 19 عدداً ذرياً له، ويصنّف بأنه من عائلة الفلزات، ويمتاز ببياض لونه ولمعانه.


يقع البوتاسيوم في المجموعة الأولى الدورة الرابعة، تبلغ كتلته الذرية 39.0983 غ.مول-1، وفيزيائياً يتصف بالصلابة، وينصهر عند درجة الحرارة 63.38°س، ويعتبر من العناصر الهامة في حياة الإنسان، إذ كشفت الدراسات التي أجراها كيميائيون بأنه يخفض من فرض الإصابة بالسكتة الدماغية ويحد من ارتفاع الدم.


يحتوي جسم الإنسان على نسبة من البوتاسيوم، إذ تبلغ في كل لتر من دم الإنسان نحو 180-220 مليجرام، وتبيّن بأن نقص كميته في الجسم تؤدي إلى مشاكل صحية، وكذلك الأمر بالنسبة لزيادته، ومن أعراض نقصه التي تظهر على الإنسان، هي: النوم بكثرة، والتعب العام والإعياء، والاكتئابات النفسية والعصبية، واضطراب الرؤية أحياناً.


نترات البوتاسيوم

يرمز لها كيميائياً بالرمز KNO3، وهي عبارة عن ملح يتخذ شكل المسحوق المستوحى من البلورات، وله لون أبيض، ويمتاز بالشفافية، وله طعم حاد، ويتصف بسهولة ذوبانه في الماء بسرعة، ويذوب بشكل أقل في الكحول، ويمكن استخلاصه من الكهوف والصخور وسطح الأرض.


تستخدم نترات البوتاسيوم كمادة محفزة على الاشتعال، نظراً لاحتوائها على ثلاث ذرات من الأكسجين، كما تستخدم أيضاً هذه النترات في تصنيع البارود، وفي السماد الغني بالنيتروجين.


تعتبر نترات البوتاسيوم المكوّن الأول لصناعة الأسمدة، والمتفجرات، والألعاب النارية، والتعدين، وصنع الزجاج، وصنع الثقاب، وكما تدخل في صناعة بعض الأغراض الطبية، وكان تسمى قديماً باسم ثلج الصين في حداثة عهد اكتشافها عندما اكتشفه مسلمو الأندلس.


كيفية استخراج نترات البوتاسيوم

يستخرج البوتاسيوم صناعياً عن طريق إحداث تفاعل بين نترات الصوديوم وكلوريد البوتاسيوم، حيث يؤدي التفاعل الكيميائي بين حمض النتريك وهيدروكسيد البوتاسيوم إلى إنتاج نترات البوتاسيوم.


أما من الطبيعة، فيمكن استخلاص نترات البوتاسيوم بواسطة تذويب التربة الغنية بنترات البوتاسيوم بالماء، ثم العمل على تبريد المحلول الذي نتج لدينا، لتكون بلورات نترات البوتاسيوم قد ترسبت.


تبدأ مرحلة استخراج نترات البوتاسيوم من السماد الزراعي - والذي يسمى كيميائياً بنترات النشادر 33 - عن طريق الإذابة بالماء، وإبقاء المحلول جانباً حتى تترسب جميع المواد، ثم تبدأ عملية تبخير الماء فيكون الناتج الأولي لها نترات الأمونيوم، ثم يتم إحداث التفاعل بين نترات الأمونيوم وهيدروكسيد البوتاسيوم ليكون في النهاية الناتج النهائي نترات البوتاسيوم، ويتخذ المعادلة الكيميائية على النحو التالي: NH4NO3+KOH → KNO3+NH4OH