كيف اكتشف الذهب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٦ ، ٥ يناير ٢٠١٥
كيف اكتشف الذهب

التعريف بمعدن الذهب

الذهب أو بالإنجليزية (Gold): هو أحد العناصر الكيميائية الفلزية الهامة والثمينة جدًا. ومن خصائصه العامة: أنه يحمل الرمز (Au)، والعدد الذري (79)، ولونه أصفر، ويتميز باللمعان، والليونة، والنعومة، ويتميز أيضًا بالكثافة العالية التي تفوق العديد من المعادن الأخرى، كما أن الذهب هو من أثمن المعادن وأجملها. ويسمى الذهب عندما يكون في حالته الطبيعية على شكل مسحوق أو فتات بـ (التِّبْر)، وكذلك الأمر بالنسبة للفضة، حيث تسمى الفضة عندما تكون في حالتها الطبيعية على شكل مسحوق أو فتات بـ (التِّبْر).


موقع الذهب في الجدول الدوري للعناصر

الذهب هو العنصر الثالث من عناصر المجموعة الحادية عشرة الواقعة في منتصف الجدول الدوري للعناصر تقريبًا، وهي أقرب ما تكون إلى الجهة اليمنى من الجدول الدوري، وهذه المجموعة هي إحدى مجموعات العناصر الفلزية الانتقالية، وينتمي لهذه المجموعة عناصر أخرى غير الذهب، وهي: الفضة (Ag)، والنحاس (Cu)، ورونتجينيوم (Rg).


استخدامات الذهب، وأماكن تواجده في الطبيعة

الذهب من العناصر الثمينة والنادرة، ويتواجد الذهب في الطبيعة على شكل حبيبات أو فتات حيث يسمى في هذه الحالة بـ (التبر)، أو قد يتواجد على شكل شذرات أو كتل كبيرة، والأماكن التي يتواجد فيها: الصخور، والرمال والحصى الموجودة في قيعان الأنهار، ويتواجد أيضًا في باطن الأرض، والذهب عند اكتشافه أما أن يكون نقيًا خالصًا، وإما أن يكون مخلوطًا ببعض المعادن الأخرى، فكثيرًا ما يتم اكشافه مخلوطًا بمعدن النحاس أو الرصاص.


إنّ للذهب العديد من الاستخدامات، فهو يستخدم في صناعة الحلي والمجوهرات الثمينة، وللذهب أيضًا بعض الاستخدامات الطبية، وقد كان قديمًا يستخدم هو والفضة في سك النقود.


كيف تم اكتشاف الذهب

لقد اكتشف الإنسان منذ قديم الزمان العديد من المعادن، ومن هذه المعادن: الذهب، والفضة، والحديد، والنحاس، فمعدن الذهب هو من أوائل المعادن التي عرفها الإنسان في مراحل مبكرة من تاريخ البشرية، ويقول بعض المؤرخين بأن الإنسان قد اكتشفه في العصر الحجري الحديث الذي بدأ في السنة 10,200 قبل الميلاد. وطريقة اكتشاف الإنسان للذهب غير معروفة، ولعله اكتشفه بطريق الصدفة.


وقد اشتهر الذهب عند العديد من الحضارات الإنسانية التاريخية، ومنها: الحضارة الفرعونية التي قامت في مصر، فقد عرف الفراعنة الذهب، وحفروا الكثير من المناجم وقاموا باستخراجه منها، وقاموا بعد ذلك بتصنيعه وتشكيله، وإدخاله في العديد من الصناعات، ومن الحضارات الإنسانية القديمة الأخرى التي اشتهر فيها استخدام الذهب: حضارة ما بين النهرين في العراق.