كيف التخلص من بق الفراش

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٠٥ ، ١٤ فبراير ٢٠١٧
كيف التخلص من بق الفراش

بق الفراش

إنّ بق الفراش هو عبارة عن حشرة ذات حجم صغير ومسطح ولون بني تندرج ضمن قائمة الحشرات الطفيلية، إذ تتغذى بشكل أساسي على دماء الإنسان وتتكاثر في أغطية وفرش الأسرة التي لا يتم تهويتها وتنظيفها بشكل دوري، كما تزداد احتمالية وجودها في المناطق التي يكون مناخها حاراً، ويكثر فيها الحيوانات الأليفة مثل القطط، والكلاب، وغيرها، ويتميز البق بأنّه ينتشر بسرعة فائقة في أماكن مختلفة من المنزل، ويكون أكثر نشاطاً في ساعات الليل.


كيفية التخلص من بق الفراش

البخار

يمكن الاعتماد على بخار الماء الساخن للقضاء على البق الموجود في الفراش، وذلك عن طريق استخدام مكواة ساخنة، وتمريرها على المراتب والأسرة للحد من انتشار الحشرات وإيقاف نموها وتكاثرها، ومن الممكن أيضاً غسل الأغطية في ماء درجة حرارته عالية جداً، مما يساعد على قتل بيوض البق والتخلص منها، وبذلك ضمان عدم انتشارها في أماكن أخرى من المنزل.


زيت اللافندر

يعرف زيت اللافندر أنه من الزيوت الطبيعية القوية، ويتميز بأن له رائحة عطرية قوية، مما يجعله وسيلة فعالة في التخلص من البق، إذ يمكن استخدامه عن طريق رش الزيت الخام في الأماكن التي تتواجد فيها هذه الحشرات الصغيرة، وبالتالي القضاء عليها بشكل نهائي.


النعناع

يمكن استخدام زيت أو أوراق النعناع الطازجة كحلّ ناجح في طرد الحشرات عن طريق رش الزيت، أو نثر الأوراق المطحونة تحت الأغطية، وفي الخزانة التي توجد في الشراشف وأغطية الأسرة.


زيت الشاي

يعتبر زيت شجرة الشاي من الزيوت المضادة لأنواع مختلفة من الحشرات والفطريات، ويتسخدم للتخلص من بق الفراش عن طريق رشه في الأماكن التي تتكاثر فيه هذه الحشرة مع التركيز على الأسرّة الخشبية، إذ تعتبر بيئة ملائمة لنمو وتكاثر هذه الكائنات الصغيرة.


الكحول

إنّ من الوسائل الفعالة التي تسهّل عملية التخلص من بق الفراش الكحول الطبي فهو يمتلك العديد من الخصائص المطهرة، ويتميز بسرعة جفافه وعدم بقاء أي آثار لرائحته، ومن الممكن مزج كميات متساوية من الكحول الطبي مع عصير الليمون للحصول على نتائج أكثر فعالية، فالتأثير الحامضي لليمون يقتل جسد البق الذي يصنف على أنّه قلوي، ويرش المزيج على الأغطية والمفارش باستخدام عبوة ذات غطاء رذاذي.


بودرة التلك والفلفل الحار

تستعمل بودرة التلك في قتل حشرات الفراش بعد مزجها مع كميات مناسبة من مطحون الفلفل الحار والزنجبيل، ونثر الخليط على الفراش، فذلك يساعد على القضاء على البق، واختفائه لفترات زمنية طويلة، إلا أنّه من المهم تنظيف الأسرة والأغطية بالماء والصابون بعد مرور بضع ساعات للتخلص من رائحة الفلفل الحار والزنجبيل.


ملاحظة: يفضل تجنب استعمال المبيدات الحشرية، والأسمدة الزراعية للتخلص من البق؛ وذلك لأنّها تسبب الكثير من أمراض الجهاز التنفسي للأفراد الأسرة.


نصائح للوقاية من بق الفراش

  • تعريض أغطية ومراتب الأسرة والفراش لأشعة الشمس بشكل دوري ومستمر.
  • فحص الأثاث والتأكد من أنّه لا يحتوي على أي بيوض لأي نوع من الحشرات.
  • المحافظة على الشروط الأساسية للنظافة في المنزل.