كيف الدراسة في كندا

كتابة - آخر تحديث: ١١:٤٠ ، ١٦ مايو ٢٠١٨
كيف الدراسة في كندا

التقدّم لمؤسّسة تعليميّة

يتم التّقدم للمؤسّسة التّعليميّة المرغوبة في كندا، سواء مدرسة أو كليّة أو جامعة، عبر الخطوات الآتية:[١]

  • الاتّصال المُسبق بالمؤسّسة التعليميّة المرغوبة للحصول على المعلومات المُتعلّقة بالتقدّم لها، ومعرفة المُستندات والوثائق المطلوبة.
  • مراعاة أن يكون التقدّم خلال فترة 6 أشهر سابقة لبدء العام الدّراسي لمرحلة المدرسة، وفترة عام مُسبق عند التقدّم للتعليم العالي.
  • تعبئة طلب التقدّم الخاص بالمؤسّسة الّتي تم اختيارها تبعاً للتعليمات، ثُم الانتظار حتّى الحصول على رسالة الموافقة.
  • استخدام رسالة الموافقة للحصول على تصريح دراسي في كندا.


الحصول على تصريح دراسة كندي

الطّلب عبر الإنترنت

تحتاج عمليّة التقدّم للحصول على تصريح دراسي في كندا إلى تقديم بعض المُستندات كمتطلّبات أساسيّة، ولتقديمها عبر الإنترنت فإن المتقدّم يحتاج أن يكون معه بطاقة إئتمان بنكيّة، إلى جانب عمل نسخ من المُستندات المطلوبة عبر الماسح الضّوئي، ويتم الحصول على المعلومات المتعلّقة بالمستندات المطلوبة عبر مكاتب التّأشيرات الموجودة.[٢]


الطّلب الورقي

يستطيع الشّخص الرّاغب بالدّراسة في كندا الحصول على الطّلب الورقي للحصول على تصريح دراسي من خلال موقع الهجرة والجنسيّة الكندي (CIC)، وعادة تستغرق هذه الإجراءات ضعف المُدّة الزمنيّة الّتي يستغرقها التقدّم عبر الإنترنت، كما أنها تحتاج للمُتابعة والتحقّق من سيرها من وقت لآخر.[٢]


حقائق مُتعلّقة بالتّعليم العالي في كندا

يُمكن ذكر بعض المعلومات المُتعلّقة بالدّراسة الجامعيّة في كندا على النّحو الآتي:[٣]
  • تعتمد الحكومة الكنديّة برنامجاً يقوم على تسهيل وصول الطلّاب الدّوليين للدّراسة في كندا، وتهدف لمُضاعفة عدد المتواجدين منها بحلول العام 2022م.
  • عملت الحكومة الكنديّة على تسهيل حصول الطلّاب الدّوليين على فرص العمل خلال دراستهم هناك، وتؤمّن حصولهم على تصريح للعمل على أراضيها لمدّة تصل حتّى 3 سنوات بعد تخرّجهم.
  • تُمكّن الدّراسة الجامعيّة في كندا فرصة الاقتراب من الثّقافة الأمريكيّة وعيش التجربة فيها، إلى جانب مُعايشة الطلأب الكنديّين الأكثر تواضعاً ورحابة.
  • تتميّز الجامعات الكنديّة بانخفاض تكاليفها ورسومها الدّراسية مُقارنة بنظيراتها الأمريكيّة والاستراليّة والبريطانيّة.


المراجع

  1. "Prepare to study in Canada", www.canada.ca,20-4-2018، Retrieved 15-5-2018. Edited.
  2. ^ أ ب "How to Get a Canadian Student Visa", www.topuniversities.com,20-1-2016، Retrieved 15-5-2018. Edited.
  3. Devon Haynie (7-8-2015), "3 Things to Know About Earning a Bachelor's Degree in Canada"، www.usnews.com, Retrieved 15-5-2018. Edited.