معلومات عن كندا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٤ ، ١١ فبراير ٢٠١٩
معلومات عن كندا

كندا

تُعرف دولة كندا بأنّها تشكّل معظم أراضي القارة الأمريكيّة الشماليّة، إذ إنّها تتألّف من ثلاثة أقاليمٍ وعشر مقاطعاتٍ، عرفها الإنسان واستوطنها من آلاف السنين، إلاَّ أنّها لم تكتشف بشكل كامل إلاَّ في القسم الأخير من القرن الخامس عشر للميلاد، حيث كانت الرّحلات الاستكشافيّة للعام الجديد لكلّ من فرنسا وبريطانيا، حيث استوطنوها لسنوات طوال.


تُعتبر كندا بلداً جميلاً، برغم البرودة التي يتمتّع فيها طقسها القريب إلى القطب المتجمّد، وهي دولة غنيّة بينابيعها المائيّة وشلاّلاتها الشهيرة.


موقع كندا ومساحتها

تقع دولة كندا في القسم الشمالي من قارّة أميركا الشماليّة، حيث تمتدّ على مساحة واسعة فيها، تحدّها من الجهة الجنوبيّة الولايات المتّحدة الأمريكيّة وتُعدّ حدودها هذه من أطول الحدود في العالم بين دولتين، وتحدّها أيضاً من الجهة الشماليّة الغربيّة ولاية ألاسكا، وفي الشمال يحدّها المحيط المتجمّد الشمالي، أمّا المحيط الأطلسي فإنّه يحدّها من الجهة الشرقيّة، والمحيط الهادئ يحدّها من الجهة الغربيّة.


تحتلّ دولة كندا المرتبة الثّانية عالميّاً بعد دولة روسيا من حيث كِبَرِ مساحتها الكليّة، والتي تشمل البَر مع الماء، أمّا من حيث مساحة البرّ فيها فإنّها تحتلّ المرتبة الرّابعة عالمياً، وتبلغ مساحتها تسعة مليون وتسعمئة وأربعة وثمانين ألف وستمئة وسبعين كيلومتراً مربّعاً.


إنّ أصل تسمية كندا تعود إلى كلمة كنتا، والتي تعني مستوطنة أو قرية، وذلك بحسب لغة الإيروكواس المستعملة في سانت لورانس.


الثقافة الكنديّة

إنّ دولة كندا تمتلك مزيجاً من الثقافات، لكونها تمتلك مزيجاً من مختلف الجنسيّات، لذلك تُعتبر ثقافتها لوحة فسيفسائيّة، حيث تأثّرت بالثقافة الفرنسيّة وأيضاً بالثقافة الإنكليزيّة، إضافة للثقافة وتراث أهل البلد الأصليّين، ونجد تأثّراً واضحاً بثقافة جارتها الولايات المتّحدة الأمريكيّة.


ساهمت وسائل الإعلام بهذا التمازج والتقارب بين الشعوب والحضارات، ولاقت الموسيقا الكنديّة رواجاً كبيراً في الأواسط غير الكنديّة، ويعود ذلك لإخلاص فنّانيها، وخاصّة الفرق الموسيقيّة وأيضاً الملحّنين، في إيصال إبداعاتهم خارج حدود البلد، التي اشتهرت على مستوى العالم.


الرياضة في كندا

الرياضة القومية في كندا هي رياضة الهوكي، والتي تلقى الدعم والرعاية من قبل الحكومة الكنديّة، وهي الأكثر شعبيّة في البلاد، حيث يمارسها ما يقارب المليون كندي، وتُقام لهذه الرياضة دوري وطني، أيضاً تشتهر في كندا رياضة البيسبول.


كما أن هنالك رياضة الغولف التي لها مشجّعون عديدون، وأيضاً كرم القدم، وتُقام في البلد عدّة ألعاب شهيرة، حيث استضافت كندا العديد من الدورات الرياضيّة، كدورة الألعاب الأولمبية الصيفيّة والتي أُقيمت في عام ألف وتسعمئة وستة وسبعين في مدينة مونتريال، وأيضاً أقيمت فيها عام ألف وتسعمئة وثمانية وثمانين دورة الألعاب الأولمبيّة الشتويّة في مدينة كالغاري، وأيضاً أقيم فيها عام ألفين وسبعة كأس العالم للشباب، وأيضاً دورة الألعاب الأولمبيّة الشتويّة للمرة الثانيّة عام ألفين وعشرة في مدينة فانكوفر.


العضويّات والمنظمات

إنّ دولة كندا عضو في عدّة مجموعات ومنظّمات ودول، إذ إنّها:

  • عضو في مجموعة الدول الصناعيّة السبع.
  • عضو في مجموعة الثماني.
  • عضو في مجموعة العشرين.
  • عضو في حلف شمال الأطلسي.
  • عضو في منظمة التعاون والتنمية الاقتصاديّة.
  • عضو في منظّمة التجارة العالميّة.
  • عضو في دول الكومنولث.
  • عضو في دول الفرانكوفونيّة.
  • عضو في منظّمة الدول الأمريكيّة.
  • عضو في الإبيك.
  • عضو في الأمم المتّحدة.


فيديو الدببة وعشق الدونات

حتماً تحب الدونات، لكن ما لا تعرفه أن دببة كندا تحبه كذلك! ما هي مفاجآت كندا أيضاً؟ :

363 مشاهدة