كيف تؤلف أغنية

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٤٢ ، ١٦ سبتمبر ٢٠١٥
كيف تؤلف أغنية

الفن

يُعد الفنّ متداولاً في جميع أشكاله والذي تندرج تحت قائمته العديد من الأعمال كالغناء، والتمثيل، والرقص وغيرها التي تتواجد كموهبة عند كثير من الأشخاص؛ حيث يسعى هؤلاء لتنمية مواهبهم بمختلف الوسائل لإتقانها وممارستها على أكمل وجه، كما ويحاولون جاهدين توجيه رسالة من خلال موهبتهم تكون هادفةً بكل مناحيها، وأن يخدموا بلدهم بما هو مفيد وذلك من خلال مساهمتهم الفاعلة في تطوير وطنهم بالنواحي الثقافية التي بدورها تعكس صورة جميلة عن تراث وجمالية المكان الذي يعيشون فيه وينتمون إليه.


تطوير موهبة الإنسان لتأليف أغنية

عندما نرى واقعنا الذي يدور من حولنا نجد بأن هنالك شتّى الطرق التي باتت الآن متوّفرة لأي إنسان يمتلك موهبةً ويطمح في تنميتها وتعزيزها بالشكل الذي يريده، والذي يؤهله لأن يصل مراتب وأماكن يحلم بها منذ زمنٍ بعيد كـ"النجوميّة" مثلاً، ولكي يستطيع أي إنسان يرى في نفسه بأنه يمتلك عناصر "النجوميّة" عليه بالعمل والمثابرة والجد للوصول لتلك المرتبة التي يصبو إليها.


نبيّن للفنان الموهوب أي "المغني" أو الفرد الذي يمتلك حس الكتابة والتأليف الطرق الواجب اتّباعها في تأليف "أغنيته"؛ حيث نذكر منها:


  • امتلاك الإحساس والمشاعر: يجب على المؤلف أن يمتلك بداخله مشاعر الحب والإحساس ليستطيع كتابة كلمات أو أشعار تُجسّد تلك المشاعر التي يكُنّها.
  • أن تكون "الأغنية" هادفة: من أهم الصفات التي يجب توافرها في أي "أغنية" هي أن تكون ذات معنى واضح ومحدد، لكي يستطيع المُستمع فهم كلماتها والمغزى الذي تشير إليه من حيث الحزن، والفرح، والعتاب، والخيانة، والاشتياق، وغيرها الكثير من المواضيع، لذا من الضروري أن يضع المؤلف هذه الملاحظة بعين الاعتبار عند كتابته وتأليفه لأي أغنية.
  • اختيار اللحن المناسب: بعد انتهاء المؤلف من كتابة "الأغنية"، يجب التعاون مع الملحنين لانتقاء اللحن المناسب للكلمات المتوافرة ولموضوع "الأغنية".
  • عرض "الأغنية" على المطرب: بعد اختيار اللحن المناسب والانتهاء من الكتابة يتمّ عرضها على المغنّي لأخذ رأيه بها، وله أيضاً كامل الصلاحيّة لإجراء أي تعديل يراه مناسباً، وذلك بعد موافقة المؤلف والملحن.


في نهاية المطاف تعتبر تلك الكيّفية في إنشاء أي "أغنية" من أبسط الطرق التي تتيح لأيّ إنسان موهوب يطمح بعمل "أغنيته" الخاصة سواء أكانت من كلماته أم من ألحانه وغنائه، إلا أنّ شركات الإنتاج والمسوّقين للفنّ في أيامنا الحالية أتاحوا طرقاً كثيرة بشكل أعقد وتُكلّف مبالغ مالية باهظة، كما وتفرض تلك الشركات العديد من الشروط التي تقيّد الفنان طوال مسيرته الفنيّة.