كيف تتجنب المشاكل

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٥٩ ، ١٧ يوليو ٢٠١٨
كيف تتجنب المشاكل

اتخاذ القرار الصائب

إنّ اتخاذ قرار صائب يقلل من احتمالية الوقوع بالمشاكل، ومن أفضل الطرق لذلك هي أن يسأل الشخص نفسه إذا ما كان سيشعر بالرضا والسعادة عن قراره بعد عشر دقائق من اتخاذه، وعشرة أشهر، وعشر سنوات، ويُشار إلى أنّ هذه الطريقة تمكن من التفكير في النتائج المترتبة على القرار على المدى القصير، والمتوسط والبعيد، أما الطريقة الثانية فهي كتابة إيجابيات وسلبيات قرار معين، ثم المقارنة بينها للخروج بخيار اتخاذه أم لا، كما يمكن أخيراً الاستعانة بصديق، بحيث يشرح وجهة نظره في الموضوع محل القرار؛ مما يجعل التعامل معه أسهل.[١]


الحزم في التعامل مع الشخص المسيء

عندما يكون المسيء أحد الأشخاص الذين لا يمكن تجنب الاتصال بهم كزميل العمل مثلاً أو أحد الجيران أو غيرهم؛ سيكون هناك حاجة في هذه الحالة لوضع حد له دون استخدام الوقاحة أو الاتهامات أو غيرها من الأمور المسببة للمشاكل، إنّما يكفي التعامل معه بحزم للخروج من الموقف؛ فأم الزوج التي تتعمد السخرية من زوجة ابنها مثلاً يُمكن للأخيرة أن ترد: "المعذرة.. لكن هذا ليس مضحكاً.. قد لا أكون الأفضل في تنظيم المنزل إلا أنّ عائلتي تبدو جيدة جداً رغم ذلك".[٢]


التحلي بالصبر

يجب التحلي بالصبر عند مواجهة أي موقف سلبي، ويمكن ذلك بعدة طرق، منها:[٣]

  • أخذ نفس عميق وبطيء مع العد إلى 10؛ حيث يُساهم ذلك في إبطاء معدل دقات القلب، وإراحة الجسم، والابتعاد عاطفياً عن الموقف بشكلٍ مؤقت، ويُنصح بممارسة العملية عدة مرات عند الحاجة لذلك.
  • إجبار النفس على التصرف بشكلٍ أبطأ سواء أثناء التحدث أو التحرك؛ فهذا يظهر للطرف المقابل -في حال وجوده- أنّ هناك جواً من الهدوء.
  • الوعي بأضرار نفاد الصبر؛ فهو أمر غير منتج ولا يؤدي بأية حال إلى إنجاز الأعمال الصعبة أو التي تتطلب مهارات عالية كما يعتقد البعض، إنّما يخلق المزيد من الضغط.
  • التحدث مع النفس وتذكيرها بأنّ من السخافة التفاعل بطريقة سلبية مع موقف ما يحدث حالياً.
  • الحفاظ على ممارسة الصبر في كل الأوقات حتى تصبح عادة؛ فالتحلي به لا يمكن أن يحدث في فترة زمنية قياسية.


المراجع

  1. "Stop Overthinking It: 9 Ways to Make Decisions With Confidence", www.success.com,10-3-2016، Retrieved 16-7-2018. Edited.
  2. Peg Streep (14-12-2016), "8 Strategies for Dealing With the Toxic People in Your Life"، www.psychologytoday.com, Retrieved 16-7-2018. Edited.
  3. "How to Be Patient", www.mindtools.com, Retrieved 16-7-2018. Edited.