كيف تتحدث بثقة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:١٠ ، ٢٥ أبريل ٢٠١٨
كيف تتحدث بثقة

التصرف بشكل طبيعي

يتوجب على الشخص عند التحدث أمام الآخرين أن يكون صادقاً وأن يبقى ببساطة كما هو على طبيعته، وغالباً ما يستجيب الناس بشكلٍ إيجابي مع من يتصرف بشكل طبيعي وتلقائي، فليس عيباً أن يظهر على الشخص توتره وخوفه عند تحدثه للمرة الأولى أمام الناس، لذا عليه أن يعتمد لغة العيون بالتواصل مع الموجودين وحينما يجد البعض منهم يدعمه من خلال استخدام نظرات التشجيع يمكنه التركيز عليهم للشعور بالراحة، ويفضل له أيضاً أن يحافظ على مرحه وأن لا يأخذ نفسه على محمل الجد لأنّ الإهمال للنفس قد يكون أفضل وسيلة للسيطرة على الشعور بالحرج وليستطيع أن يتكلم بثقة مع الجميع.[١]


التركيز على شخص واحد عند التحدث

يمكن أن يشعر الشخص بالإحراج عند التحدث مع عدّة أشخاص أو الوقوف أمام الجمهور وقد لا ينجح في أن يكون متحدثاً بارعاً، ويمكنه لعلاج ذلك أن يركز على التكلم مع شخصٍ واحدٍ في كلّ مرة يبدأ فيها الحديث بحيث يقوم بتكريس كلّ الكلام أو العرض التقديمي بشكلٍ كامل له، مع الافتراض أنّ جميع الموجودين حوله لا ينتبهون أو يأبهون لما يقوله، وفي حالة تلقيه بعض الأسئلة منهم يمكنه أن يغير تركيزه من الشخص الذي يتكلم معه إلى السائل وإجابته بشكلٍ سريع.[٢]


نصائح لزيادة الثقة بالنفس عند التحدث

توجد بعض النصائح التي يمكن اتباعها من أجل التحدث بثقة أمام الناس، ومنها ما يأتي:[٣]

  • الاعتقاد في قدرة الشخص على التطور الدائم والتحسن في مهاراته للحديث أمام الناس.
  • تهدئة النفس من الناحية الفسيولوجية عند الشعور بالقلق والتوتر من خلال ممارسة التنفس البطيء الذي يساعد في تقليل ضربات القلب.
  • النظر إلى الوجوه والتركيز على الناس الذين يشعرون بالملل، والبحث عن علامات الاهتمام وعدمه.
  • تحديد الأهداف التي يريد الشخص تجنبها والبعد عنها أثناء حديثه للناس.


المراجع

  1. Deb Peterson (8-3-2017), "7 Tips for Improving Your Public Speaking Skills"، www.thoughtco.com, Retrieved 24-4-2018. Edited.
  2. Mohamad Zaki, "7 Little Tricks To Speak In Public With No Fear"، www.lifehack.org, Retrieved 24-4-2018. Edited.
  3. Alice Boyes (9-4-2013), "5 Tips for How to Gain Confidence at Public Speaking"، www.psychologytoday.com, Retrieved 24-4-2018. Edited.