كيف تتخلص من الخوف

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٥٨ ، ٣ أغسطس ٢٠١٧
كيف تتخلص من الخوف

الخوف

يُعتبر الخوف شعوراً طبيعياًّ يتعرّض له أيّ إنسان، وينتج عن عوامل مختلفة عن بعضها، فلكلّ فرد مخاوفه التي تختلف عن غيره، ويتأثر الأشخاص به بدرجات متفاوتة، فهناك من يسجن نفسه بداخل هذه المخاوف، وهناك من يواجهها، ويتغلّب عليها، وهناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها التخلّص من الخوف، وسنعرفكم في هذا المقال على كيفيّة التخلّص من الخوف، وخطوات لتقوية الثقة بالنفس والتخلص من الخوف، إضافة إلى نصائح عدّة.


كيف تتخلص من الخوف

الكتابة

تُعتبر الكتابة أمراً ضرورياً لمواجهة الخوف، حيث إن الاعتراف بالمخاوف هي نقطة البدء لإزالة هذا الشعور، ويكون ذلك بكتابتك لما تُحس به من الخوف، والأمور التي يتسبّب في حدوثها، وما مصدر ذاك الخوف، وما المدّة التي يستغرقها هذا الشعور.


الفعل

افعل الأشياء التي تتسبب لك بالخوف، وابدأ بها تدريجياً، فذلك سيزوّدك بالقوّة، والشجاعة من أجل مواجهته، والتخلّص منه.


الاسترخاء

خصّص وقتاً معيناً من أجل الراحة، والهدوء من كافّة الأمور المُحيطة بك، واستمتع بذاك الوقت، فهذا سيمدك بالطاقة، وبالأفكار الإيجابيّة.


الثقة بالنفس

قوّ ثقتك بنفسك دائماً، ولا تُوبّخها، وتُعاقبها نتيجة للفشل، بل حفّزها، وابدأ مرة أخرى، واستفد من الأغلاط التي حدثت في المرة السابقة، واحرص على عدم الالتفات إلى الماضي، فذلك سيمدك بالخوف من الفشل، وبالتالي لن تستطع القيام بأيّ شيء.


المواجهة

واجه مخاوفك بشكل سريع وسهل، وذلك من خلال قلبها إلى نوع من أنواع السخرية، وإطلاق النكات عليها كأنها لم تحدث.


التواصل

اتصل مع الأشخاص المحيطين بك، وانخرط في العلاقات الاجتماعية المتنوّعة دون أن تُشغل مخّك بالتفكير بما يجري من حولك، ولا تسمح بالخوف بأن يُجمّد حياتك، بل تحداه، وشارك في الحياة بكامل قواك.


التطوير

لا تقف عند أمر ما، بل طوّر ذاتك باستمرار، فذلك يُساهم في تجاوزك للخوف الذي تحسّ به، واسعَ إلى نيل المعلومات الضرورية لتطوير نفسك، وحياتك، والتي تُساعدك في مواجهة مصاعب الحياة.


نصائح أخرى

  • ابتعد عن الأشخاص الذين يوجّهون لك المهانة، ويمدّونك بالأفكار السلبية، ولا تكترث لهم، وتقرّب ممّن يُحفّزونك، ويُشجّعونك، ويُشعرونك بالراحة، والطمأنينة.
  • ساعد الغير، واشعر بهم، فذلك سيُشعرك بالرضا عن نفسك، وسيمدك بالإحساس بالسعادة.


خطوات لتقوية الثقة بالنفس والتخلص من الخوف

  • تكلم مع نفسك بشكل إيجابي، فنظرتك إلى نفسك تؤثر كثيراً على احترامك لنفسك، ومدى ثقتك بها، فإن كنت تكرّر القول بأنّك فاشل، وعديم الفائدة، فستصدق نفسك ذلك، لذا يجب النظر إلى النفس باحترام، ويجب تشجيعها على الدوام.
  • تجنب مُقارنة نفسك بالغير، فذلك سيمدك بالإحباط، والحزن، والشعور بعدم الأهمية، وآمن بأن الله خلق كل إنسان يتميز عن غيره بصفات مُعينة.
  • الالتزام بممارسة الرياضة، فذلك سيُحسن من نفسيتك، ومن مزاجك، وسيُعزز من ثقتك بنفسك.
  • افتخر بإنجازاتك الصغيرة، وتذكّرها على الدوام، فذلك سيزيد من ثقتك بنفسك، ويدفعك إلى تحقيق أهدافك.