كيف تتخلص من خراج الضرس

كتابة - آخر تحديث: ١٢:١٢ ، ٢٥ فبراير ٢٠١٨
كيف تتخلص من خراج الضرس

خرّاج الضرس

خرّاج الضرس هي أحد المشاكل التي تواجهها الأسنان، وهو عبارة عن عدوى بكتيريا مؤلمة بشكل شديد، وتصيب المنطقة الواقعة بين الأسنان واللثة، أو منطقة جذور الأسنان وهذه العدوى تحدث بسبب إصابة الضرس بتسوّس شديد، أو بسبب أمراض والتهابات اللثة، أو بسبب تعرّض الضرس للكسر، وأعراض خرّاج الضرس تتمثل في الآتي، حساسية الضرس عند تناول المأكولات الباردة والساخنة، وارتفاع درجة الحرارة، وألم عند المضغ، واجتياح الجسم شعور سيّئ وكذلك الشعور بعدم الراحة، وانتفاخ الغدد الموجودة في الرقبة، وانبعاث رائحة كريهة من الفم، وتورم في الخد العلوي أو السفلي حسب مكان الخرّاج، وكذلك الشعور بطعم مرّ بشكل مستمر في الفم، وتورم يصاحبة إحمرار في اللثة، ولكن هناك العديد من الطرق الطبيعية والمنزلية التي تساعد على التخلّص من خرّاج الأضراس، بشكل فعال وسريع.


طرق التخلّص من خرّاج الضرس

  • المضمضة بزيت جوز الهند لمدّة نصف دقيقة، ثمّ غسل الفم بشكل جيّد بعد بصق الزيت، فزيت جوز الهند غنيّ بخصائص تمكّنه من القضاء على البكتيريا المسببة لخرّاج الأسنان، وبالتالي يساعد على شفاء الضرس من الخرّاج بشكل فعال.
  • غسل الفم بمحلول الملح عدّة مرات في اليوم، يخلّص الضرس من الخرّاج، ومحلول الملح يحضّر بإضافة ملعقة صغيرة من الملح إلى كأس من الماء الدافئ.
  • المضمضة بمعلقة صغيرة من خل التفاح، يساعد على تطهير الفم من البكتيريا الضارة، كما أنّ الخل يعمل على تقليل التورّم، الناتج عن تشكل خرّاج الضرس، وتجدر الإشارة وجوب بصق خل التفاح بعد المضمضة، ثمّ يجب غسل الفم بالماء.
  • غسل الفم بزيت الأوريغانو لعدة دقائق بصورة يومية، يطهر الفم ويعالج أمراضه بشكل فعال، وذلك بسبب غناه بمضادات الفيروسات والبكتيريا والأكسدة، وأيضاً الفطريات.
  • مضغ فص من الثوم بالأسنان، والاستمرار في مضغه حتى التخلّص بصورة نهائية من ألم الأسنان، ثمّ يبصق مسحوق الثوم، ويغسل الفم بالماء الدافئ، المضاف إليه ملعقة صغيرة من زيت القرنفل، ومن الممكن أيضاً مزج فص الثوم مهروس مع رشة ملح، ووضع المزيج على الخرّاج لمدة لا تتجاوز العشر دقائق، ثمّ شطف الفم بغسول الفم، فالثوم غنيّ بالمضادات الحيوية التي تعمل على مكافحة الالتهابات، لذلك الثوم من المواد الطبيعية الفعالة في علاج الخرّاج، وكذلك تقوم محاربة الألم وتحد من انتشار عدو الخرّاج بين الأضراس.
  • القرنفل من مطهرات الفم من الجراثيم، وبالتالي هو فعال في القليل والحد من آلام الأسنان، ويمكن الإستفادة من خصائصة في علاج خرّاج الضرس بطريقتين وهما، وضع مسمار القرنفل بين الأضراس المصابة بالخرّاج، والضغط عليه لحين خروج مادة الخرّاج، ويفضل شطف الفم بعد مرور نصف ساعة، ومن الممكن أيضاً دهن المنطقة المصابة بالخرّاج باستخدام قطنة مغموسة بزيت القرنفل.


كيف تتخلص من خراج الضرس

شاهد الفيديو لتعرف المزيد عن طرق التخلص من خراج الأضراس