كيف تتخلص من رائحة الشعر الكريهة

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٢٨ ، ٣ ديسمبر ٢٠١٥
كيف تتخلص من رائحة الشعر الكريهة

رائحة الشعر الكريهة

انبعاث الرائحة الكريهة من الشعر مشكلة تؤرق العديد من الناس، وتتسبّب لهم بالإحراج الدائم خصوصاً من شركاء حياتهم، قد يظن العديد بأن الرائحة الكريهة المنبعثة من الشعر ناتجة من قلة نظافة الشعر والعناية به، إلا أنّ ذلك الاعتقاد خاطئ تماماً، قد تنتج هذه الرائحة بسبب العدوى البكتيرية أو نموّ الفطريات في فروة الشعر، كما تتسبّب بعض حالات قلة المناعة والإصابة بمتلازمة الشعر الكريهة بهذه الرائحة القوية المنبعثة من الشعر.


التخلص من رائحة الشعر الكريهة

ليس من الأمر الصعب القضاء على رائحة الشعر الكريهة، من خلال المعالجة المنزلية باتباع بعض الوصفات والخلطات الطبيعية.


حمض السالسليك

يؤثر حمض السالسليك بقوة على البكتيريا والفطريات التي تنمو في فروة الشعر المنتجة للرائحة الكريهة المنبعثة منه، يمكن الحصول على هذا الحمض من الشامبوهات الخاصة بالحمض، غالباً ما يكون هذا الشامبو مخلوطاً مع عنصر الكبريت لزيادة فعاليته، وذلك من خلال عصر كمية مناسبة منه في راحة اليد وفرك فروة الرأس لبعض الوقت، ثم شطفه بالماء الفاتر.


أوراق الزعتر

تغمر بعض عيدان الزعتر في الماء، وتترك على النار العالية لتغلي لربع ساعة على الأقل، وتخرج عيدان الزعتر من الماء بعد أن يبرد، ثم يغسل الشعر باستعمال المنقوع، ويترك على الشعر حتى يجف تماماً، ثم يغسل بالماء.


خل التفاح

يساهم خل التفاح على الحد من الإفرازات الدهنية في فروة الشعر، والسيطرة على توازن الحموضة فيها، من خلال خلط كمية من خل التفاح، وخلطها مع أربع أضعافها من الماء، واستخدامها في غسل الشعر.


الليمون والزبادي

يستخدم غسول الليمون والزبادي في تطهير فروة الشعر وترطيبها للمحافظة على رائحته الطبيعية، عن طريق مزج علبة صغيرة من الزبادي مع عصير الليمون، وفردها على فروة الشعر مع التدليك المتتابع لعشر دقائق، وترك المزيج لنصف ساعة على الشعر قبل شطفه.


نصائح عامة

  • اختيار منتجات العناية بالشعر الطبيعية، والتقليل من استخدام الصناعية منها.
  • تجفيف الشعر مباشرةً بعد الاستحمام، مع تجنّب ترك الشعر أو الفروة رطبة، والتي تشكل بيئة ملائمة لنمو البكتيريا الضارة.
  • الابتعاد عن تناول الأغذية قوية الرائحة مثل الثوم والبصل، للتقليل من خطر الإصابة بالمتلازمة الرائحة الكريهة.
  • التركيز على تناول كميات كافية من الفاكهة والخضار والحبوب، بهدف تقوية المناعة.
  • شرب المياه بوفرة، لطرد السموم المتراكمة في الجسم إلى الخارج.
  • تجفيف الشعر بفوطة جافة، مع مراعاة غسلها باستمرار، وتغيرها من فترة إلى أخرى.