كيف تتعلم قيادة السيارة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٦ ، ٧ مايو ٢٠١٨
كيف تتعلم قيادة السيارة

التعرف على ناقل الحركة

لتعلم كيفية قيادة السيارة، يجب عليك أن تفهم مبدأ عملها، وأن تكون على دراية تامة بأجزاء صندوق التروس وناقل الحركة في السيارة. وأجزاء ناقل الحركة هي:[١]

  • ناقل الحركة الأوتوماتيكي(الجير)، ماذا تعني الحروف الموجودة على ناقل الحركة، وما هي وظيفتها، وطريقة عملها؟. في عالم السيارات، لكل حرف من هذه حروف وظيفة خاصة به.
    • P: هو الحرف الأول من كلمة Park، وتعني الأصطفاف والتوقف. وعند وضع عصا ناقل الحركة على ال P، فإننا نقوم بإيقاف عصا ناقل الحركة عن التحرك، وبالتالي عدم السماح للسيارة بالتحرك.
    • R: هو الحرف الأول من كلمة Reverse، وتعني الرجوع إلى الخلف. وللقيام بذلك، يجب عليك أولاً إيقاف السيارة تماماً، ومن ثم نقل عصا التحكم إلى ال R؛ بعد أن تضغط على زر فتح القفل الموجود على عصا التحكم.
    • N: هو الحرف من الأول من كلمة Neutral، و تقوم بفصل صندوق التروس عن العجلات. بمعنى أخر، أنك لا تستطيع التحكم بالسيارة، وتستخدم عندما تقوم بسحب السيارة عندما تتوقف عن العمل، وعند وجود أي أعطال.
    • D: هو الحرف الأول من كلمة Drive، وتعني القيادة والبدأ بالحركة، وعند نقل عصا التحكم إليها، تقوم السيارة تلقائياُ بالنقل بين التروس لإنشاء وبدء الحركة.
    • L: هو الحرف الأول من كلمة Low، وعند نقل عصا التحكم إليها، تتناقص سرعة السيارة تدريجياً مع بقاء العزم كما هو، وتستخدم لزيادة التحكم في السيارة عند المنحدرات.


بالبدأ بالقيادة

بعد التعرف على كيفية استخدام ناقل الحركة، نبدأ الأن بالتعلم كيفية قيادة السيارة، والخطوات هي:[٢]

  • استخدام القدم في السياقة: عند قيادة سيارة أوتوماتيكية، نقوم باستخدام القدم اليمنى فقط للتحكم بعصى السرعة والمكابح، ولا نقوم باستخدام القدم اليسرى أبداً. لذلك فأن الدرس الأول لتعلم كيفية القيادة، هو معرفة أنه يجب عليك عدم استخدام قدمك اليسرى نهائياً.
  • تشغيل السيارة: للبدأ بتشغيل السيارة، ضع المفتاح في مكانه، وقم بالضغط بقدمك اليمنى على عصى المكابح، وتأكد بأن عصا ناقل الحركة على ال P، وبكل هدوء، قم بنقل عصا ناقل الحركة إلى ال D، وقم بتحرير مكابح اليد، وأرفع قدمك عن عصى المكابح تدريجياً وبهدوء، وستبدأ السيارة بالتحرك للأمام. ولزيادة سرعة السيارة، قم بالضغط على عصا السرعة، وستبدأ السيارة بالتسارع.
  • القيادة عند المنعطفات: عند الرغبة بتغير الإتجاه أثناء القيادة، يتم ذلك عن طريق تحريك المقود إلى اليمين أو اليسار، ولكن أولاً، يجب عليك أن تضغط بقدمك اليمنى على المكابح لتقليل سرعة المركبة عند الإنعطاف.
  • الإصطفاف: هي المرحلة الأخيرة عند الإنتهاء من القيادة، وعند القيام بعملية الإصطفاف، يجب أن تضغط على المكابح بشكل تدريجي، وعند توقف السيارة تماماً، قم بنقل عصا ناقل الحركة من ال D إلى ال P، وارفع مكابح اليد، واطفئ السيارة.


نصائح لقيادة السيارة للمبتدئين

خطوات يجب عليك اتباعها قبل قيادة سيارتك:[٣]

  • إنّ تعديل وضعية الجلوس بما يناسب السائق أمر مهم جداً، لذلك تأكد بأن تكون مرتاحاً في جلستك. وتأكد أيضاً بأنك ترا بوضوح من جميع المرايا.
  • حاول التركيز على القيادة بشكل أساسي، وأن تكون صافي الذهن. فالقيادة الآمنة، تحتاج تركيز عالي، وقدرة على أداء أكثر من أمر في آن واحد. مثل الإنتباه إلى إشارات المرور، وأستخدام الإشارات الضوئية عند الإنعطاف.
  • ابتعد عن أي مصدر إزعاج اثناء القيادة، وحاول أن تبقي كامل تركيزك على الطريق. فمثلا قيامك بالقيادة مع أصدقائك، أو استخدام الهاتف المحمول أثناء القيادة، أمر خطير جداً. ويفضل أن تقود وانت برفقة سائق محترف وذو خبرة.


المراجع

  1. "Before you start", www.rac.co.uk, Retrieved 17-4-2018. Edited.
  2. Matsumoto Naoki (2-3-2018), "How to Drive an Automatic Car: Step by Step Procedure"، carfromjapan.com, Retrieved 17-4-2018. Edited.
  3. "6 Things You Should Know When Driving for the First Time", driving-tests.org,19-12-2017، Retrieved 17-4-2018. Edited.