كيف تتكاثر الدجاجة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢١ ، ٢٨ سبتمبر ٢٠١٥
كيف تتكاثر الدجاجة

الدجاج

الدجاج من الطيور الداجنة التي عاشت مع الإنسان منذ القدم، وتغذّى على لحمها وبيضها، فهي أكثر فصائل الطيور انتشاراً على مستوى العالم، إذ يقدّر عدد الدجاج الموجود حالياً حوالي الثلاثين مليار دجاجة تعيش ضمن مزراع خاصة صمّمها مزارعون لتربيتها، والدجاج طائر لكنه لا يطير وذلك بسبب قصر أجنحته وثقل وزنه، يتكاثر بالبيض، وله أنواع عديدة وألوان متنوّعة منها الدجاج الأبيض، والأحمر، والأسود، والمرقط، كما ينتمي لفصيلة طيور الحجل، والديك الرومي، والدجاج الأسترالي الملوّن والذي يشبه لحد بعيد طائر الطاووس.


تكاثر الدجاج

يتكاثر الدجاج بالبيض فهو لا يلد ولادة إنّما يضع البيض؛ لأنه من فصيلة الطيور، حيث تضع الدجاجة بيضة يومياً وتبقى تضم بيضها حتى تجمع عدداً مناسباً للتفقيس، فترقد الدجاجة على البيض مدة واحد وعشرين يوماً، والبيض الذي لا يفقس يعتبر بيضاً فاسداً فتقوم الدجاجة باستبعاده في فترة الحضانة.


يجب أن يكون البيض في درجة حرارة ورطوبة مناسبة حتى يفقس في الموعد المحدد، فيجب أن لا تتجاوز درجات الحرارة سبعة وثلاثين درجة مئوية أثناء فترة الحضانة، وبعد فقس البيض يخرج سبعة إلى عشرة صيصان صغيرة، يغطي جسمها الزغب الأصفر، وتحتاج لعناية كبيرة في بداية حياتها؛ لأنها سريعة النفوق من حيث المحافظة على درجات حرارة مناسبة لها، والحصول على التغذية الجيدة.


غذاء الدجاج

يتغذى الدجاج بشكل عام على الحبوب، والأعشاب الصغيرة، والديدان، والحشرات، وبقايا الطعام أن كانت تعيش في بيوت صغيرة تسمى بالقن في البيوت، وأن كانت تعيش في المزراع فتختلف تغذيتها باختلاف نوع الإنتاج منها، فالدجاج الذي يربى لغايات إنتاج اللحوم يختلف نوع تغذيته عن الدجاج الذي يربى لغايات إنتاج البيض، وبالعموم فإنّ الأعلاف مثل حبوب الصويا، والذرة الصفراء، والشعير هي التغذية التي تقدم للدجاج، كما تقدم للدجاج الأدوية والمطاعيم التي تحافظ على بقاء سلالات الدجاج بعيدة عن الأمراض المعدية، كما يطلق على الدجاج عدة تسميات منها الفراخ، والفروج، وهي أسماء تطلق عليها بحسب المنطقة التي يعيش بها الدجاج وحجم ووزن الدجاجة عند الذبح.


فوائد الدجاج

  • يعتبر لحم الدجاج من أفضل أنواع اللحوم وأرخصها إذا يتوفر بكميات كبيرة وأسعاره مناسبة للأفراد ذووي الدخل المتوسط والمحدود.
  • يحتوي لحم الدجاج على البروتين الحيواني الضروري لجسم الإنسان، والذي يتميز بقلة كمية الدهون فيه مقارنة مع لحم البقر، والضأن.
  • بيض الدجاج مصدر غذائي عالي القيمة الغذائية، إذ يحتوي على البروتين، الكالسيوم، والفسفور، والحديد، وفيتامين هـ، وفيتامينات ب المركبة.