كيف تتم زراعة العنب

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٢٥ ، ٢١ أكتوبر ٢٠١٨
كيف تتم زراعة العنب

كيفية زراعة العنب

يُمكن زراعة العنب عن طريق اتّباع الملاحظات التّالية:[١][٢]

  • التّربة: عند زراعة العنب يجب التّأكّد من أنّ التّربة جيّدة لذلك، بحيث تمتلك تصريفاً جيّداً ورطوبة كافية، وأن تكون بدرجة حموضة 6 إلى 6.5، ويُمكن إضافة 2-3% من المواد العضوية لها، أي يُمكن توزيع 9 كغم من النيتروجين لكلّ 4200 م مربّع من التّربة تقريباً، أمّا نوع التّربة المثالية فهي الطفالية (Loamy soil) والتي تُحضّر على عمق 30 سم تقريباً.
  • التّعريشة: يجب بناء التّعريشة قبل الغرس بحيث يتمكّن العنب من النّمو للأعلى.
  • النّقع بالماء: يجب نقع جذور كرمة العنب في الماء لمدّة ساعتين إلى ثلاث ساعات قبل زراعتها.
  • المناخ: إنّ زراعة العنب تستلزم مرور عدد أدنى من الأيّام الخالية من البرودة، ويجب تعريضها للشّمس بشكلٍ كامل أو التّأكّد أنّها تعرّضت لشمس الصّباح على الأقلّ، كما يجب أن يصلها هواء جيّد.
  • الزّراعة: عند الزّراعة يجب المباعدة بين كرمة العنب والأخرى مسافة متر و800 سم إلى ثلاثة أمتار، ولكلّ كرمة يجب الحفر بعمق 12 سم وعرض 12 سم، ثمّ تُغمر بعشرة سانتي مترات من التّربة، وعند ظهور الجذور يتم تقليم المكسور منها، ووضع الكرمة في حفرة أعمق قليلاً من السّابق، وتغطيتها بخمسة عشر سانتي متراً من التّربة، ثمّ يتم تقليم الجزء العلويّ بحيث يتشكّل من اثنين أو ثلاثة براعم.
  • الرّيّ: إنّ العنب المزروع في الدّاخل يحتاج إلى الرّيّ بشكلٍ جيّد، أمّا العنب المزروع في الهواء الطّلق فلا يحتاج إلى الرّيّ إلّا في فترات الجفاف الشّديد والطّويل.[٣]


الحصاد

يُصبح العنب جاهزاً للحصاد عندما يكون ذا ملمس ناعم وطعم حلو، أمّا لونها فيُصبح من اللّون الأخضر القاتم إلى الأصفر الشّفاف ويُصبح أكثر نحافةً، إلّا أنّ هذه قد تختلف باختلاف أنواع العنب؛ لذلك فإنّ الحلّ الأفضل لمعرفة وقت نضوجه هو القيام بتذوّقه، ويُفضّل تناوله في أقرب وقت ممكن بعد الحصاد -رغم إمكانية تخزينه في الثّلاجة لمدّة أسبوعين من وقت الحصاد.[٣]


المشاكل الشائعة

من المشاكل الشّائعة المتعلّقة بزراعة العنب:[٣]

  • العنكبوت الأحمر: يتسبب العنكبوت الأحمر في جعل الأوراق منقطة وشاحبة ومغطّية في شريط أو حزام.
  • البق الدّقيقي: وهي كائنات صغيرة تتواجد في أماكن لا يُمكن الوصول إليها، مثل: أجزاء معيّنة من الأوراق أو تحت لحاء، وتسبب عفناً أسوداً على الأوراق.
  • البياض الدّقيقي: وهو يظهر كمسحوق أبيض فوق سطح الورقة، مما يتسبب في ذبولها، ويُمكن الوقاية منه عن طريق الحفاظ على التربة رطبة.


المراجع

  1. "GROWING GRAPES", www.almanac.com, Retrieved 20-5-2018. Edited.
  2. Kathee Mierzejewski (31-12-2015), "How To Plant Grapes – Growing Grapevines"، www.gardeningknowhow.com, Retrieved 20-5-2018. Edited.
  3. ^ أ ب ت "Grapes", www.rhs.org.uk, Retrieved 20-5-2018. Edited.