كيف تتم زراعة الموز

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:١٤ ، ٣ فبراير ٢٠١٥
كيف تتم زراعة الموز

اختيار موقع لزراعة الموز

  • عليك دراسة درجة حرارة منطقتك والرطوبة، بحيث يجب أن تكون الرطوبة لا تقل عن 50٪ وثابتة قدر الإمكان. وتكون درجات الحرارة المثالية في النهار ما بين 86-78 ºفهرنهايت، (26-30) ºمئوية مع درجات حرارة ليلاً بمقدار 76º فهرنهايت (20). وبشكل عام الحرارة المقبولة لزراعة الموز هي دافئة.

يمكن أن يستغرق الموز فترة تصل إلى سنة لإنتاج الفاكهة، لذلك فمن المهم أن نعرف مسبقاً ما هي درجات الحرارة المتوقعة على مدار السنة.

  • ابحث عن منطقة في حديقتك تصل إليها الشمس، لأن نباتات الموز تنمو بشكل أفضل إذا تعرضت لضوء الشمس الساطع لمدة 12 ساعة كل يوم. ويمكن أن تنمو بأقل من ذلك من الشمس، ولكن سوف يكون نموها أكثر بطء، لذلك يجب تحديد مكان يتلقى معظم أشعة الشمس.
  • اختار منطقة ذات تصريف جيد؛ لأن الموز يتطلب الكثير من المياه، ولكن سوف يكون عرضة للتعفن إذا كان الماء لا يتصرف بشكل كاف.

لاختبار الصرف الصحي عليك حفر حفرة بعمق (0,3 (1قدم وملئها بالماء، واتركها لكي تشربها التربة، ثم اعد ملء الحفرة وقس كمية المياه المتبقية بعد ساعة، إذا كان هناك ما يقرب 7-15 سم من المياه؛ فان هذا دليل على أن تصريف المياه مثالي لزراعة الموز.

  • عليك اختيار مساحة كافية، فبعض الأصناف من الموز قد تصل إلى ارتفاع 7,6 متر، على الرغم من أنك يجب أن تحقق مسبقاً من ذوي الخبرة والمزارعين لاختيار نوع الموز المحلي الأكثر ملائمة لبلدك.

تتطلب كل شتلة من الموز حفرة تصل إلى 30 سنتمتر، بحيث تكون واسعة وعميقة، وفي المناطق ذات الرياح القوية يجب أن تكون الحفر أعمق، وسوف نحتاج إلى مزيد من التربة.

نباتات الموز متعددة تساعد بعضها البعض في الحفاظ على الرطوبة والحفاظ على درجات حرارة متساوية بشرط أن تزرع في مسافات صحيحة، وعادة ما تكون من 2–3متر بين كل واحدة إذا كان حجم الموز متوسط، أما إذا كان الصنف المراد زراعته كبير؛ فإن المسافة المناسبة بين كل واحدة تعادل 3–5 متر، في حين أن الأصناف الصغيرة تتطلب مساحة أقل.

  • زراعة الموز في بيئة مصطنعة: إذا كانت البيئة الطبيعية في منطقتك غير مناسبة فسوف تحتاج إلى مساحة في الأماكن المغلقة مع متطلبات مماثلة للبيئة (12 ساعة ضوء ساطع ودرجة حرارة دافئة ورطوبة ثابتة). وعليك أن تستخدم حاوية زرع كبيرة كافية لحجم الثمار.

دائماً استخدام وعاء مع فتحة تصريف، حيث يمكن للمياه أن تصرف جيداً. إذا لم يكن لديك مساحة داخلية كافية اختر فصيلة موز قزم، أو توقف تماماً عن زراعة الموز إذا لم يكن لديك غرفة أو حاوية كبيرة. ويجب استخدام نصف كمية الأسمدة عندما تحتاج إلى بيئة مصطنعة.


زراعة نبات الموز

  • عليك تحديد واختيار المواد الزراعية، ويمكنك الحصول على شتلة الموز الأولية وتسمى (مصاصة الموز) من مزارع أو متاجر متخصصة بالزراعة. وتنمو جذور الموز من مصاصة الموز التي تنمو بعد ذلك في التربة بعد إعداد حفرة مناسبة لحجمها.أفضل المصاصات التي تستخدم في يكون طولها 2,1-1,8 متر، وتكون رقيقة وأوراقها على شكل السيف.
  • تقليم النباتات.. عليك تقليم وقص أي جزر من النباتات الميتة أو المتعفنة أو المتغير لونها بسبب الحشرات؛ لأنها تأثر على نمو النبات، فيجب التخلص منها بعيداً عن النباتات الصحية.
  • عند زراعة مصاصة الموز قبل غرسها قم بتقليم (1-2 بوصة) من الجذور، فهذا سوف يحد من فرص الإصابة بالأمراض، ويمكنك أيضاً إزالة أي أوراق تزيد عن الخمسة أو قطع الجزء العلوي بشكل مائل، فهذا يؤدي إلى زيادة امتصاص كمية أشعة الشمس التي تدفئ التربة، وبالتالي يساعد على نمو الجذور ويوقيها من التعفن.
  • حفر حفرة لكل مصنع: أولاً قم بإزالة أي نباتات أو أعشاب تنمو على موقع الغرس، ثم احفر حفرة بعمق 30 سنتيمتر دائرية واسعة، ويمكنك عمل حفرة أكبر لتوفير مزيد من الدعم، ولكنها سوف تتطلب المزيد من التربة.
  • قم بملء الحفرة مع ترك التربة فضفاضة، ويجب أن تكون التربة غنية، واترك عدة سنتيمترات فارغة من الأعلى لتشجيع الصرف.
  • لا تستخدم تربة عشوائية أو تربة حديقتك المنزلية إلا إذا كنت متأكداً من أنها مناسبة، وعليك باستشارة المختصين أو المزارعين بذلك.
  • حموضة التربة المثالية للموز تكون ما بين درجة حموضة 5,5 و 7,5 فقط، وإذا كانت أعلى فإنها من الممكن أن تقتل النبات.
  • ضع الشتلات بشكل مستقيم في التربة الجديدة، بحيث تكون الأوراق مشيرة إلى أعلى، ويجب أن تغطي التربة والجذور جيداً.


رعاية نبات الموز

  • التسميد شهرياً على بعد مسافة قصيرة من الجذع. عليك شراء كمية كافية من السماد؛ لأنك سوف تحتاج للإضافة الأسمدة مباشرة بعد زراعة الشتلات، وسوف تقوم بتكرار ذلك على فترات شهرية.النباتات الصغيرة تتطلب 0.1–0.2 كيلوجرام كل شهر، وترتفع تدريجياً لتصل الى 0.7–0.9 كيلو جرام لنباتات الكبيرة مع النمو.إذا لم يتم إخصاب النبات توصف له الأسمدة المحتوية على النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم. عادة الموز يتطلب كميات عالية جداً من البوتاسيوم، بالإضافة إلى المواد المغذية الأخرى.
  • يمكنك استخدام الأسمدة المتوازنة (التي تحتوي على ثلاثة عناصر متساوية تقريباً) أو السماد الذي يعالج أوجه القصور في التربة.
  • لا تستخدم السماد المنتج حديثاً في الأسابيع القليلة الماضية، حيث إنّ درجة الحرارة فيه يمكن أن تلحق الضرر بالنبات.
  • ري النباتات بالماء بشكل متكرر. ولكن تجنب الري المفرط؛ لأن ذلك سبب شائع لموت نبات الموز، وقد يتسبب أيضاً بتعفن الجذور.

في الطقس الدافئ الغير ممطر قد تحتاج إلى ري النباتات بالماء يومياً، ولكن عليك اختبار التربة بإصبعك قبل الري والتأكد من جفافها قبل ذلك. عند انخفاض درجات الحرارة قد تحتاج إلى المياه مرة واحدة كل أسبوع أو أسبوعين فقط.

  • قم بإزالة الأوراق الميتة من نباتات الموز، وقم برميها بعيداً عن النباتات الحية. يمكن أيضاً إضافة نشارة الخشب لعودة العناصر الغذائية إلى التربة.
  • ترقب تغيير ألوان النباتات التي تكشف عادة عن مرض النباتات، أو إصابته بالآفات، أو الموت، إذا تم اكتشاف نباتات مريضة يجب أن تعالجها فوراً، أو عليك اقتلاعها من جذورها، وينبغي أيضاً أن تسيطر على الآفات الحشرية في أقرب وقت.
  • إنّ ندرة النيتروجين والبوتاسيوم هي المشكلة الأكثر شيوعاً للموز، لذلك عليك أن تعرف علامات نقص النيتروجين والبوتاسيوم.
  • علامات نقص النيتروجين: تكون الأوراق الخضراء صغيرة جداً، أو شاحبة، معدل النمو بطء جداً، وعناقيد الثمار تكون صغيرة.
  • علامات نقص البوتاسيوم: ظهور لون برتقالي أو أصفر على الأوراق، يليها موت الورقة بشكل سريع، وعناقيد الثمار تكون صغيرة.
  • أمثلة على الأمراض النباتية الرئيسية التي قد تصيب نبات الموز، وتشمل: الإصابة بالجراثيم، تعفن الجذور، الرؤوس السوداء، الذبول. ومن الأمثلة على الآفات النباتية الرئيسية: سوسة الذرة، من الموز، والبق الدقيقي.
  • دعم الشتلات:لتجنب السقوط بسبب الرياح القوية أو الوزن الثقيل. وهناك 3 طرق سهلة للقيام بذلك: الطريقة الأولى تكون باستخدام زجاجة وسلك أو حبل: اقطع الجزء السفلي من زجاجة بلاستيكية، ادخل سلك طويل جداً أو خيوط قوية جداً عن طريق الفتحة الأمامية، وأخرجه من أسفل الزجاجة، احني الزجاجة لجعلها قابلة للانحناء، ثم قم بدعم جذع الموز بها، واستخدام السلك لشد الساق، وجعله مستقيم ثم قم بربط الحبل.

الطريقة الثانية باستخدام عود الخيزران: استخدام عصا من الخيزران طويلة واقطعها على شكل Y على نطاق واسع. اجعل جذع النبات في منتصف الشكل " Y " وادفع الخيزران نحو الساق بحيث ينحصر الجذع في الشكل " Y "بإحكام، ثم قم بدفن الطرف الآخر من الخيزران (القاعدة) بعمق في الأرض. الطريقة الثالثة تدمج بين الخيزران واستخدام الحبل أو السلك: استخدام اثنين من أعواد الخيزران الطويلة وعلى واحدة من نهاية القطبين اربطها بسلك قوي، اترك الجذع على النهاية القصيرة للخيزران واضغط قليلاً نحو الجذع واربط الخيزران بالسلك المثبت به بإحكام.


حصاد الموز

ثمار الموز النموذجية تنضج خلال 6-7 أشهر في ظل ظروف مثالية، ولكن قد تستغرق فترة تصل إلى سنة اعتماداً على المناخ.

914 مشاهدة