كيف تتم عملية شد الوجه

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٣٣ ، ٢٤ أغسطس ٢٠١٨
كيف تتم عملية شد الوجه

عملية شد الوجه

عملية شد الوجه هي إحدى العمليات التجميلية، التي تستخدم لتخليص الوجه من التجاعيد، الناتجة عن التقدم في العمر، ولكن هذه العملية كغيرها من العمليات تتم بخطوات معينة، كما أنّها يجب أن تسبق ببعض الإجراءات الوقاية، مثل الامتناع عن تناول بعض العقاقير الطبية ومن أهمها، الكورتيزيون، والأسبرين، والفيتامينات متعددة وغيرها، وهذه العملية يجب أن تجرى تحت إشراف طبي، وفي المستشفى، وقبل إجرائها تجرى عملية تخدير موضعي للمقبل على إجرائها، وغالباً ما يحتاج هذا النوع من العمليات من ربع ساعة إلى ساعة كاملة، والذي يحدد مدة العملية هو عدد التجاعيد وكمية الترهلات.[١]


خطوات عملية شد الوجه

يتم اجراء عملية شد الوجه سريعاً عن طريق:[٢]

  • عمل جرح صغير طوله حوالي نصف سنتمتر، وراء الخط الأمامي للشعر، والهدف من اختيار هذا المكان للجرح هو الحيلولة من ظهور أثره في الوجه، وبعد عمل الجرح تمرر أنبوبة رفيعة جداً، ويستمرّ تمريرها حتى تخرج إمّا من وخذة صغيرة في ثنايا الجلد، أو في الفم، ومن خلال الأنبوبة يمرر خيط، بينما يمرر الخيط يجب سحب الأنبوبة.
  • تكرر الخطوات السابقة حتى الوصول إلى مستوى أعمق، وذلك حتى الحصول على طرفي خيط عند الجرح، ومن ثم يجب ضبط الشد حتى الوصول للنتيجة المرغوب بها، وعملية الشد والضبط تكون من خلال جذب طرفي الخيط، ويجب أيضاً العمل على تشابك الخيوط وذلك من خلال عمل مساجات للوجه.
  • يثبت طرفا الخيطين باستخدام الطبقة الليفية، الموجودة في الرأس، وذلك بعد ربطهما.
  • تكرر الخطوات السابقة في كل الوجه، وذلك حتى التخلص النهائي من الترهلات، وتجدر الإشارة إلى أنّ عدد الخيوط المستخدمة في شد الوجه يحددها عدد التجاعيد وكمية الترهل، ولكن في أغلب الأجوال يستخدم من أربع إلى ست خيوط.
  • يجب بعد الانتهاء من العملية عمل كمادات ماء باردة لمكان العملية بشكل فوري، وذلك حتى يتمّ التخلص على التورم والاحمرار الناتجين عن العملية.


ما بعد العملية

بعد العملية يواجه بعض المرضى عدة مشكلات ،لتجنب هذه المشكلات يجب اتباع النصائح التالية:[٣]

  • قد يعاني المريض من بعض التورمات في الوجه، وهذه التورمات تزول في مدة أقصاها ثلاثة أيام، بالإضافة للإحساس ببعض الشد يدوم لمدة أسبوعين، وهذا الشد في العادة لا يكون مصحوباً بألم.
  • الانتباه بشكل جيد عند الضحك والابتسامة بشكل عريض، وكذلك عند فتح الفم أو التثاؤب، أن تكون هذه الحركات بشكل متأنٍ، وبسيط.
  • الامتناع عن السباحة لمدة لا تقل عن أربعة عشر يوماً بعد العملية.
  • على المريض الالتزام بالمنزل لمدة أربعة أيام بعد عمل العملية.
  • تجنّب والابتعاد عن حك الجلد بشكل كبير وبقوة، وكذلك يجب تجنب الضغط على مكان العملية، لأن هذين الأمرين يعملان على تحرك الخيط من مكانه، وبالتالي يتحرك موضع العملية.


المراجع

  1. "How to tighten face skin naturally at home: 8 useful tips", vkool.com, Retrieved 13-7-2018. Edited.
  2. "3-Step Do-It-Yourself Facelift", www.doctoroz.com,06-05-2012، Retrieved 13-7-2018. Edited.
  3. "How to Tighten Face Skin", www.wikihow.com, Retrieved 13-7-2018. Edited.