كيف تتم عملية صبغ الشعر

كتابة - آخر تحديث: ٢٠:٣٩ ، ١٩ ديسمبر ٢٠١٨
كيف تتم عملية صبغ الشعر

صبغ الشعر

يعتبر صبغ الشعر من الأمور التي تشغل بال الكثير من النساء؛ لأنهن يحببن تغيير لون شعرهن بين فترة وأخرى؛ خصوصاً في المناسبات، ولكن صبغ الشعر في الصالونات أصبح أمراً مزعجاً للكثيرات ممن لا يستطعن دفع مبلغ باهظ مقابل الصبغة؛ وهذا ما جعلهن يلجأن إلى صبغ الشعر في البيت؛ حيث تتوافر الصبغات في الصيدليات وبسعرٍ بسيطٍ يناسب الجميع، ولهذا اخترنا في مقالنا هذا الحديث عن طريقة صبغ الشعر في المنزل.


خطوات عمليّة صبغ الشعر

  • تنظيف الشعر بشكلٍ جيدٍ عن طريق غسله بالماء والصابون ودون استعمال البلسم، وذلك قبل عمليّة الصبغ بحوالي 48 ساعةٍ، والسبب وراء هذا الغسل المبكر للشعر هو أن الزيوت التي تفرزها فروة الرأس تتفاعل مع الصبغة، وتجعل اللون أكثر ثباتاً على الشعر.
  • اختيار اللون المناسب للشعر، فإذا كانت المرة الأولى التي تتم صباغة الشعر فيها يجب اختيار درجة صبغةٍ قريبةٍ من لون الشعر الأصلي، فمثلاً إذا كان الشعر فاتحاً ومن درجات الأشقر يجب اختيار إحدى درجات اللون الأشقر، مع مراعاة اختيار نوعٍ محددٍ من الصبغة التي تزول آثارها ولونها بعد 12 غسلة؛ وذلك لمعرفة ما إذا كان اللون ملائمٌ أم لا، وبعد التأكد من اللون يمكن اختيار الصبغة التي تدوم لفترةٍ أطول.
  • أخذ الاحتياطات اللازمة لعدم الاتساخ باللون، فيجب لبس قفازاتٍ تحمي اليدين من الصبغة؛ لأنها مادة كيماويّة، ووضع منشفةٍ على الأكتاف، ولبس المريول الخاص، ولمنع التصاق الصبغة واللون بالأذنين والرقبة والجبهة يمكن دهن هذه المناطق بكريمٍ مرطبٍ أو بالفازلين؛ ليسهل مسحها وتنظيفها بعد ذلك.
  • البدء بعمليّة الصبغة يتم من خلال قراءة النشرة المرفقة أولاً، ثمّ وضع مكوّنات الصبغة حسب ما ورد في النشرة في وعاءٍ خاصٍ وخلط المكونات كلها بواسطة المشط الخاصّ بالصبغة، فدرجة اللون الذي نرغب فيه هو الذي يحدّد كميّة المسحوق المفتح؛ حيث نستخدم 10% منه في حال رغبنا باللون الغامق، و50% في حال رغبنا باللون الفاتح جداً.
  • صبغ خصلةٍ رفيعةٍ من الشعر؛ لنرى النتيجة، ثم وضع كامل خليط الصبغة على الشعر إذا كانت النتيجة مُرضية.
  • تفريق الشعر إلى أربعة أقسامٍ، وفصلها عن بعضها بواسطة المشبك، ثمّ البدء بعمليّة صبغ الشعر قسماً قسماً من الجذور وصولاً إلى الأطراف، وبعد وضع الصبغة على كامل خصل الشعر تترك المدة المحددة على العلبة الخاصة، وفي الأغلب تكون من ربع ساعةٍ إلى نصف ساعةٍ.
  • تنظيف كل المناطق التي وصلت إليها الصبغة؛ مثل الجبهة والوجه والآذان، ثمّ البدء بغسل الشعر بالماء الفاتر، حتى تزال الصبغة تماماً عن الشعر، واستعمال البلسم المرفق مع الصبغة في العبوة نفسها، والذي يعطي الشعر نعومةً، ويساعد على ثبات اللون، مع الانتباه إلى عدم استعمال الشامبو عند الغسل، بل استعمال الماء الفاتر والبلسم المرفق؛ وذلك للحصول على نتيجةٍ أفضل ولونٍ أروع.