كيف تتم كتابة السيرة الذاتية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٥ ، ٢٥ نوفمبر ٢٠١٥
كيف تتم كتابة السيرة الذاتية

السيرة الذاتية

عند التقدم لأي وظيفة مهما كانت، يجب على الشخص أن يقوم بإعداد وتقديم السيرة الذاتية الخاصّة به، ويجب مراعاة أن تبنى على القواعد والأسس السليمة لكتابة السيرة الذاتية، وتجنّب كتابتها بطريقة عفوية وعشوائية، لما لها من أهمية فهي المرآة العاكسة لصاحبها، لذلك يجب أن تكتب بإتقان وبطريقة تجذب الجهة المتقدّم لها، وتعطيهم انطباعاً أولياً جيداً عن كلّ ما يتعلق بالشخص المتقدّم.


تعتبر السيرة الذاتية تذكرة الوصول إلى الهدف المعني، لذلك يجب أن تتضمن جميع المعلومات المهمّة والمطلوبة عن الشخص المتقدم، كبعض المعلومات الشخصية، والشهادات التي تم الحصول عليها، وجميع الخبرات والمؤهلات التي يمتلكها المتقدّم للوظيفة، ويتمّ ترتيبها وتنسيقها بطريقة جذابة، لكي تعمل على لفت انتباه الجهة المقدّم لها الطلب.


بنود السيرة الذاتية

هناك الكثير من الأشخاص الذين يجهلون كيفية كتابة السيرة الذاتية، لذلك سوف نقوم بعرض المعلومات التي يجب أن تتضمنها السيرة الذاتية الصحيحة وهي:

  • المعلومات الشخصية: يجب على المتقدم أن يدون اسمه الرباعي، وتاريخ الميلاد، ونوع الجنس، ومكان السكن، وإضافة طرق الاتصال به ويكون بكتابة رقم الهاتف الخاص به، وعنوان البريد الإلكتروني.
  • الشهادات والمؤهلات: كتابة جميع الشهادات التي حصل عليها في مراحل حياته، سواء الشهادة جامعية أو الشهادات التي يتم الحصول عليها من الدورات، وتدوين المؤهلات التي يمتلكها هذا الشخص، ويجب كتابتها مرتبة من القدم إلى الأحدث.
  • الخبرات العملية: إدراج المعلومات عن الخبرات العملية التي حصل عليها الشخص، من خلال الأعمال التي التحق بها في حياته، ويجب مراعاة كتابتها بطريقة ملفتة ومميزة، لتعمل على لفت انتباه الجهة المتقدّم لها.
  • الاهتمامات والانجازات: في هذا البند يجب أن يراعي الشخص المتقدم تجنّب الإطالة في كتابته، ووضع الاهتمامات والإنجازات الهادفة والتي لها علاقة وصلة بالوظيفة المتقدّم لها، وتجنّب كتابة الهوايات والإنجازات التي ليس لها أيّ معنى أو تؤدي إلى هدر الوقت بدون فائدة تذكر.
  • المهارات: يجب أن يتمّ ذكر المهارات التي يستطيع القيام بها، كاللغات التي يتقنها في حياته، والبدء بذكر لغته الأصلية، ومن ثم ذكر اللغات الأخرى التي يجيدها، والمهارات الحاسوبية ومدى إتقانه لها، والبرامج التي يستطيع العمل عليها.
  • المعرفون: يجب أن يتم ذكر المصادر التي من خلالها قد حصل على شهاداته وخبراته ومؤهلاته، وذلك بذكر أسماء هذه المصادر وأرقام الهواتف الخاص بها.


إرشادات

هنالك بعض الإرشادات والنصائح التي يجب التقيد بها عند كتابة السيرة الذاتية وهي:

  • مراعاة أن تكون المعلومات المكتوبة صحيحة وخالية من أي مبالغة أو تزوير في المعلومات المكتوبة.
  • الاهتمام بالورقة التي يتم الكتابة عليها، فيجب مراعاة أن تكون الورقة بيضاء ونظيفة، ويفضل أن تكون ورق من نوع A4، ويجب مراعاة التنسيق والترتيب عند كتابتها.
  • تجنب الإطالة في السيرة الذاتية، فيجب أن لا تتجاوز الصفحتين فقط.
  • دراسة شاملة للوظيفة المتقدم لها، من أجل تضمين الإمكانيات والمهارات المتعلقة بهذه الوظيفة.
  • مراعاة صحة الكتابة من الناحية اللغوية والإملائية عند كتابة السيرة الذاتية.