كيف تتنفس دودة الارض

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٤٢ ، ٨ يناير ٢٠١٥
كيف تتنفس دودة الارض

دودة الأرض

من أبرز مكونات التربة و من عجائب خلق الله تعالى في الأرض هي دودة الأرض ، و دودة الأرض سميت بذلك بسبب المكان الذي تعيش فيه و هو الأرض أو تربة الأرض ، تعتبر دودة الأرض من أهم الحيوانات التي تستفيد منها الأشجار في التربة حيث تعتبر دودة الأرض و التي يطلق عليها المزارعين اسم محراث الأرض هي من يقوم بعملية الحفر داخل التربة حيث من خلال عملية الحفر تسمح للتربة بالتنفس ، و كثيراً عندما نحفر تربة رطبة نشاهد دودة الأرض موجودة بها . دودة الأرض من الحيوانات التي تثير التساؤلات من هذه الأسئلة هي ؟


ما هي دودة الأرض

دودة الأرض هي كائن حي يعيش في التربة الرطبة و خصوصاً حول جذور النباتات، و لونها يميل إلى اللون الوردي و البني الداكن هي لطيفة و مسالمة و مفيدة للبيئة يصل طولها من ثلاثة سنتمتر بالعادة و لكن في المناطق الإستوائية تبدو عملاقة ليصل طولها إلى مترين . إن طبيعة جسم دودة الأرض يتكون من حلقات و تسمى دودة حلقية .


كيف تعيش دودة الأرض في التربة

ذكرت إن دودة الأرض من الديدان الحلقية و هذه الحلقات قد يصلها عددها إلى مائتي حلقة تساعدها على الإنقباض و الإنبساط عندما تتحرك و تزحف داخل التربة ، و الجدير بالذكر إن الحقلة الأولى في بداية الجسم و الحلقة الأخيرة من مؤخرة الجسم تنتهي بأشواك تساعدة الدودة على حفر الأرض ، و نذكر أيضاً أن الدودة عندما تحفر تبلع التربة و تتغذى عليها أي تستفيد من المواد العضوية المحللة في التربة و تطرحها مرة أخرى .


كيف تتنفس دودة الأرض

ذكرنا أنّ دودة الأرض من الديدان التي إن خرجت خارج التربة ستموت و خصوصاً إن وضعناها داخل الماء أيضاً ستموت من الإختناق . إن طبيعة جسم دودة الأرض لا يحتوي على رئتين و عملية التنفس في أي كائن حي يحتاج للأكسجين إذاً كيف تتنفس دودة الأرض بدون رئتين و كيف يدخل الأكسجين داخل جسم دودة الأرض ، ذكرت سابقاً أنّ جسم دودة الأرض لونه وردي هذا اللون الوردي هو عبارة عن جسم الدودة الذي يتكون من طبقة رقيقة و يغطيها طبقة شفافة و يغطيها مخاط رطب والذي يكتسب الرطوبة من التربة الرطبة و هذا ما يفسر عملية تنفس الدودة كالآتي ، بدايةً التربة الرطبة تحتوي على أكسجين ذائب في الماء تحتويه التربة الرطبة فعملية التنفس هي تبادل الأكسجين ما بين جلد الدودة و تربة الأرض يعني من خلال المخاط الذي يحتوي على بلازما دموية أي عندما ينبسط جسم دودة الأرض من خلال الحلقات يلتقط المخاط الأكسجين المذاب و تعمل البلازما عمل الحويصلات الرئوية التي تسمح بنقل الأكسجين المذاب عبر الدم للجسم و عندما تنقبض حلقات جسم الدودة تقوم بطرح ثاني أكسيد الكربون الذي أفرزته خلايا جسم الدودة لذلك سر استمرار حياة دودة الأرض هو الأكسجين المذاب في تربة الأرض. لكن إذا قمنا بري التربة بالماء أو تساقط الأمطار في فصل الشتاء سنشاهد أن دودة الأرض هربت لأعماق التربة و السبب هو أنّ كمية الماء أصبحت كبيرة و بالتالي نسبة الأكسجين المذاب في الماء أقل من الأكسجين الحر في الهواء فالدودة تحتاج لهواء داخل التربة و الماء يعيق دخول الهواء و هذا ما يفسر هروبها لتجد مستوى الماء أقل من أعلى سطح التربة ، و بالتالي لو وضعنا دودة الأرض في كأس ماء ستموت من الاختناق لأنها لا تملك خياشيم مثل السمكة التي تتنفس الأكسجين المذاب في الماء لذلك فإن المخاط الذي حول جسم الدودة سيتحول لسائل لا يتنفس الأكسجين القليل المذاب في الماء .