بحث عن دودة الأرض

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:١٩ ، ٢٦ أغسطس ٢٠١٥
بحث عن دودة الأرض

دودة الأرض

دودة الأرض أو الخرطون هي دودة تعيش في الأرض الرطبة والجوّ الرطب وتتغذى على المواد العضوية وجهازها الهضمي يعمل بطول جسمها المجزّأ، وتتنفس من خلال جلدها ولديها جهاز عصبيّ يتكوّن من اثنتين من العقد فوق الفم، وتقوم بحفر نفق بالتربة والعيش به، ويعود وجود دودة الأرض أمراً هامّاً عند المزارعين فهي تقوم على تحسين المحصول الزراعيّ وتكوين طبقات أكثر في التربة وزيادة المواد العضوية وعمل حفر في التربة لمرور الماء والتهوية، ويتساءل العديد من الأشخاص كيف تتغذّى دودة الأرض وكيف تنمو وكيف تتكاثر؟؟ سنجيب على هذه التساؤلات في هذا المقال.


تغذية دودة الأرض

تتغذى دودة الأرض على الأوراق المتساقطة من الشجر؛ فتقوم بأخذ جزء من الورقة وسحبها إلى جحرها فتتغذى منها، وتفضّل دودة الأرض أوراق الجزر والكرنب عن باقي الأوراق وعندما لا تتوفّر الأوراق تقوم بالتغذية من التربة، وإذا جفت التربة التي تعيش بها تقوم بالخروج من جحرها وبلع التراب الذي سدّ الجحر وإخراجه من الطرف الثاني على سطح التربة، وعندما يكون الطعام قليلا تبتلع التراب الجاف فمعدتها تمتدّ عبر الجسم دون أي أقسام.


تكاثر دودة الأرض

تتكاثر دودة الأرض بعدما تبلغ ويظهر على جلدها السراج في الجزء الأوسط من جسمها، وبعد أن تستعدّ الدودة إلى إخراج بيضها تقوم بإفراز مادة مخاطية حول السراج وتقوم بالتحرّك إلى الخلف حتى تدفع السراج إلى الأمام ويشبه الشرنقة في تكوينه، وبعد أن يفقس البيض ويكبر صغار دودة الأرض وبدورهم يستطيعون التكاثر بعد مضي شهرين فيكون نموّهم كاملاً، ومن الجدير بالذكر أنّ دودة الأرض مخنّثة أي أنّها ذات أعضاء تكاثرية ذكريّة وأنثوية.


تنفس دودة الأرض

كما ذكرنا سابقاً فدودة الأرض تتنفس عن طريق جلدها فهي ليس لديها جهاز تنفسي فتقوم بتبادل الغازات من خلال جلدها والشعيرات الدموية، ويتمّ اختيار الأكسجين بنسبة الهيموجلوبين التي تكون ذائبة في البلازما وثاني أكسيد الكربون وتطلق سراحهم عند الخروج من جحرها.


شكل دودة الأرض

الشكل الأساسي لدودة الأرض عبارة عن أنبوب أسطواني رفيع ويتكوّن من عدّة أقسام وهي المسام الظهرية وهي التي تقوم بإفراز مادّة تحمي سطح الدودة من الجفاف، والفمّ، والقطاعات، والشرج، وكل قاطع به يحمل القليل من الشعر الخشن على الجوانب يستخدم في الحركة والجزء الخارجي، عادةً ما تكون بشرة الدودة ذات لون بني محمرّ وطبقة من الأنسجة العصبية وطبقتين من العضلات وطبقة مملوءة بسائل يسمى الجوف العام.